آخر تحديث: الإثنين 15 إبريل 2024
عكام

فـــتــــاوى



نعيش في فرنسا ، فهل نحن في حالة حرب معها ، وما حكم الربا فيها

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  570
  الـسـؤال
إن بعض علماء المذهب الحنفي أباح الربا في حال الحرب ، ولذلك فإن أكثر التجار المسلمين والشباب عامة في فرنسا يبيحون لأنفسهم القروض من أجل التجارة وشراء المنازل والسيارات على أننا في حال حرب مع الكافرين ونحن نعيش في ديار الكفر . أرجو منك إفتاءنا في أمرين اثنين : 1- هل نحن في حالة حرب مع الكافرين ؟ 2- إذا كنا في حال حرب فهل يباح التعامل بالربا في هذه الأوقات وهل ما يفعله إخواننا جائز شرعاً ؟


  الإجـابة
ما ذكرت عن حال الحرب التي أنتم فيها فهي يا أخي ليست كذلك ، وإنما أنتم في حال معاهدة ، ومن عاهد فليوفِّ عهده ، دخلتم البلاد بإذن أهلها فارعَوا أهلها وذمتهم وطبقوا إسلامكم كما تطبقونه في بلادكم ، وأما الربا فقضيته جائزة حال الاضطرار سواء أكنتم في بلادكم أوفي بلاد غيركم ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا أثم عليه ) .

زواج الفتاة عبر توكيل غير الولي

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  536
  الـسـؤال
ما حكم الزواج عبر عمل توكيل لشخص. حيث إنني فتاة أريد الزواج من شخص تقدم لي لكن أهلي رفضوه ، ولا يوجد منهم من يقف معي وأبي يعيش بعيداً عنا في بيت لوحده ولا يتحمل مسئوليتنا منذ سنين - أنا اعمل وأعيل نفسي منذ سنين - ففكرنا في الزواج عبر الوكالة على أن يسافر هو وأقوم بعمل توكيل لشخص غير الولي لتزويجي منه في بلد آخر . هل سيكون الزواج صحيحاً وفي بلادنا المحاكم تتبع إما المذهب الحنبلي أو المالكي . وهل يستطيع أهلي أن يطعنوا في هذا الزواج في المحكمة . أرجوا إفادتي في هذا الموضوع وإعطائي الحل ، ولكم جزيل الشكر .


  الإجـابة
زواجك ممن ترغبين على الشكل الذي ذكرت جائز شرعاً ، وأعتقد أنه بعد الزواج وإثبات وقوعه ، ورفع دعوة لتثبيته في محاكم الإمارات ستثبته تلك المحاكم وعلى كل : آمل أن تسألي وتستفسري عن ذلك محامياً لديكم .

حكم الطلاق ثلاثاً وفي مرات مختلفة

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  659
  الـسـؤال
أرجو التفضل بسماع هذه المشكلة وإبداء رأيك والفتوى الشرعية التي تنهي مأساة هذه الأسرة ، كما أتمنى أن توجه لهذا الزوج ولكل رب أسره يتهاون في رمي أيمان الطلاق هنا وهناك بداعي وبلا داعي وكأن تلك الأيمان تكمل رجولته : أسره مكونه من زوج وزوجة وأربعة أولاد متزوجين منذ حوالي 25 سنه وعلى حسب رواية الزوج أن هذه الزوجة كانت متعبه له في حياته ولا تحترمه وغير قائمه بواجباتها اتجاهه لذلك حدثت عدة حوادث طلاق في حياته : 1- كانت تأخذ منه بعض المال بدون علمه وحسب ادعائها لتشتري أثاثاً للمنزل فهو في وضع مادي سيئ ، متطوع في الجيش وليس له إلا راتبه وحتى منزله كان بالإيجار في إحدى الأيام أخذت مبلغاً من المال بدون علمه فقال لها أنت طالق إذا لم ترجعي المال لكنها لم ترجعه وقتها ، وحصل شجار ثم تصالحوا فذهبوا لأبيها وهو كان رجل متدين فرأى أنهما يحتاجان لعقد جديد فوضع يده في يد الزوج وقال له بما معناه رددتهالك والزوج قبل وقال أنني قبلت ردك . وبعد ذلك أعادت المال إليه . 2- كان أهل زوجته عنده وعديله أيضاً وكان هناك بعض الصور لراقصات وفنانات على الجدار فقال له عديله مستفزاً له : أنت لست برجل ولو كنت رجلاً لمزقت الصور فمزقها ولم تكن زوجته موجودة في الغرفة ، وعندما عادت زوجته ورأت الصور ممزقه أخذت صورت أباه وكانت معلقة على الحائط وكسرتها وأهانته وتلفظت بألفاظ نابية أمامهم ، وحفاظاً على كرامته التي أهينت ( كما يقول ) قال لها : أنت طالق ، طالق ، طالق وبعد ذلك ذهبوا إلى مفتي دوما في دمشق ورووا له حادث الطلاق الأول والثاني فقال له : الأول قد وقع فيه الطلاق أما في الطلاق الثاني فالطلاقات الثلاثة ولو تلفظتها ثلاثة فتعد واحدة ، وأحضر شاهدان وأعاد عقد الزواج بينهما . 3- كان ذاهب للثكنة التي يخدم بها وقالت له أنها ستسافر إلى أهلها وهم في محافظه أخرى فلم يسمح لها وقال لها إذا كنت فلانة أعود ولا تكونين في المنزل فتركت الأولاد وهم صغار وسافرت ، فاستدعى أخاها وأخبره أن يخبر أباها أنها طالق ، طالق ، طالق ، وأن أخاها شاهد على ذلك . فحضر إليه أهلها وهي معهم فأعادها على مسامعهم مرة أخرى : أنت طالق ، طالق ، طالق . فأخذت أغراضها وعادت مع أهلها . وبعد فتره أخبروه أن هناك فتوى لحاله فذهبوا إلى أحد أئمة المساجد فسأله : هل الشاهدان اللذان شهدا على عقدك السابق ذوي عدل ؟ فقال له : لم أكن أعرفهما وكان المفتي هو الذي أحضرهما أثناء إعادة العقد . فقال الشيخ سنعتبر أنهما لم يكونا ذوي عدل وأن العقد الآن هو العقد الثاني الصحيح ، وطلب منها عدم حدوث المشاكل منها منعاً لطلاق آخر . 4- كان يعاني من مرض نفسي يسمى همود نفسي ( لم تكن مداركه العقلية كاملة أثنائها ) وخرج من المستشفى على أساس أنه تماثل للشفاء وهو يقول الآن بأنه وقتها قد أصبح معافى من المرض وكان بكامل قواه العقلية وبعد شهر من ذلك زارته والدته للمنزل في البيت وطلبت من زوجته أن تعطيها بعض الأوعية الزجاجية فرفضت فعندما علم الزوج بذلك كسر تلك الآنية وقال لها : أنت طالق ، طالق ، طالق ، ثم تصالحوا ولم يذهب بعدها ليسأل إذا كانت أصبحت تحل له أولا تحل ، وهو معها على هذا الوضع منذ حوالي سبع سنوات . طبعاَ هذا الزوج لم يكن يصلي وهو يشرب الخمر ولكن ليس بشكل دائم والآن قد هداه الله وأصبح ملتزماً بتعاليم دينه ويريد أن يصلح ما وقع به من الطلاق ويعرف هل زوجته بعد تلك الطلاقات التي وقعوا بها تحل له . فذهب للمفتي محمد عيد الباري مفتي دمشق فقال له لا تحل لك . ثم ذهب إلى شخص يدعى عبد القادر أرناؤوط وحسب قوله هو رجل مشهود له أيضاً بالعلم فسأله : هل الأيمان التي حلفتها كنت نادماً عليها بعد فتره أو مباشرة ؟ فقال له تندمت بعد فتره وجيزة ، يوم أو يومين ثم سأله إذا كان قد وطئها في طهر ؟ فقال له : نعم ، وطئتها بعد طهورها . وبعد أيام حصل يمين الطلاق . فقال له : لم تعد تحل لك وهنا وكما تعلم فضيلتكم يكثر البحث عن آراء مختلفة للعلماء عسى أن يوجد مخرجاً لهذه الأسرة من هذه الكارثة إلى أن وصلوا إلى إمام مسجد قال له : إذا حلفت وأنت غاضب ، وإذا حلفت من باب التهديد ، وإذا كانت زوجتك حائض ، و... لم يقع الطلاق . لكن هذا الزوج من باب خوفه من أن يقع في الحرام بعد توبته لم يأخذ بهذه الفتوى ومصر على أن زوجته لم تعد تحل له . ثم اقتنع بعد أن عرفته بفضيلتكم وبموقعك في الإنترنت أن يكون رأيك هو الفصل . فأرجو أن تعطيه الفتوى الشرعية فيما كان فيه ورأيك أيضاً وعذراً لذكر بعض الأسماء والتفاصيل التي قد لا يكون لها من داعي لكنه كان مصراً على أن أذكر لك ذلك . وجزاك الله كل خير .


  الإجـابة
من خلال عرض المشكلة تبين أن الزوج قد كرر الطلقات الثلاث في مجالس كثيرة وهذا يجعل زوجته طالقاً منه وبائنا بينونة كبرى ولا تحل له أبدا حتى تنكح زوجاً غيره ، وبعد انتهاء عدتها من الأول ، ثم بعد زواجها الثاني إن لم يقدر لها الاستمرار وطلقها الثاني وجلست في العدة وانقضت ، بعدها تعود إلى الزوج الأول بعقد جديد ومهر جديد وتبدأ حياة زوجية جديدة تحاول جهدها أن لا تغضبه لئلا يعود إلى ما كان عليه ويحاول هو أيضاً أن يضبط لسانه لئلا يهدم بيته أو أسرته خاصة بعد توبته وندمه وإقلاعه عن الذنوب الماضية وأسأل الله أن يثبته .ولتعلم يا أخي أن المرأة لم تصبح حلالا لك إلا بألفاظ تبادلها وتم العقد ، كذلك تصبح حراماً بألفاظ تخرج منك وهكذا عقود الشخص وتصرفاته ناجمة عن ألفاظه ، فما دام اللفظ يخرج من عاقل فإنه سيحصد آثاره ونتائجه فلينتبه كل منا إلى ذلك ( ما يلفظ من قول إلا له رقيب عتيد ) وليس أمر الطلاق عشوائياً تطلق ما شئت وتبقى محافظاً على بيتك وأسرتك فالله سبحانه أحل الزواج بعقد واحد ، أما إنهاؤه فقد أعطى الزوج الفرصة الأولى ، ثم الثانية يطلق ، ثم يعود أما في الثالثة فهذا يعني أن الاستمرار متعذر إما لطيش الرجل أو لسوء تصرفات المرأة وعدم حكمتها أو للاثنين معاً ، عندها ينفصل كل منهما عن صاحبه فإن أرادا الرجوع بعد أن حصلت للمرأة تجربة ثانية لم يكتب لها الاستمرار عندها يتم الأمر من جديد وتبقى للزوج الفرص تلك ليحسن الاستفادة منها ولا يضيع شيئاً يندم بفواته والله أعلم .

الزواج دون موافقة الولي

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  585
  الـسـؤال
ما هو حكم الزواج الذي توفر فيه شاهدين ومهر وإيجاب وقبول ؟ هل يعتبر شرعياً خاصة إذا لم يتوفر فيه الولي ( لم يتم إخباره لأنه حتماً سيرفض ) كما لم تخبر عائلة الزوج لأن ذلك سيثير مشاكل كونه لم يتوفر على عمل بعد . وبالمقابل فقد خاف على نفسه من الزنى كونه كاد يسقط فيه مرات وقد حاول جميع الطرق ليبتعد ويشغل نفسه بكل ما هو مفيد ليستطيع تقوية نفسه لكن دون جدوى ، كما أن هذا الزواج غير موثق .


  الإجـابة
إذا توفر في عقد الزواج الإيجاب والقبول والشاهدان والمهر وكانت المرأة بالغة عاقلة فالزواج منعقد صحيح حتى ولو لم يعلم الولي بذلك ، فقد أجاز المذهب الحنفي أن تعقد زواجها بنفسها من غير ولي ولكنه اشترط أن يكون المهر مهر المثل وأن يكون الزوج كفؤاً ، ولكنني ولو قلت بالجواز إلا أنني أنصح بأخذ موافقة الولي وإشراكه بذلك فهذا أفضل اجتماعياً وأسرياً .

المحظور والمسموح في المعاشرة الجنسية

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  963
  الـسـؤال
أنا شاب مسلم ومتزوج وإن شاء الله ملتزم بأمر الله ، ولكني أثناء معاشرة زوجتي جنسياً أجعل ذكرى بين أليتيها ولكن ليس فى الدبر . أرجوك أفتني في هذا شرعاً أهو حلال أم حرام علماً أنني أستمتع بهذا مع أنه يؤرقني كثيراً ، وأكرر أنه ليس إتياناً في الدبر .


  الإجـابة
إن كان الأمر كما ذكرت فلا حرج ، فالممنوع والمحظور هو الإيلاج وإن كنت أرى أن الأفضل الابتعاد عن الحمى فالرسول صلى الله عليه وسلم قال ( من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه ) .

زكاة الأراضي المروية

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  491
  الـسـؤال
لدي قطعة أرض زراعية تسقى أحيانا وأحياناً بعلية ، قمت بتأجيرها لأحد الأخوة بمبلغ مقطوع 60000 ستون ألف ليرة سورية موسمياً هل زكاتها عليّ أم على المستأجر ؟أدامكم الله ذخرا للدين والهداية والله ولي التوفيق .


  الإجـابة
زكاة الأرض ( الزرع والثمار ) على من زرعها وعلى الحصيد ومن يملك الحصيد أما المؤجر فيجب عليه زكاة ما يملك من مال والأجرة التي قبضها مال فتجب فيها الزكاة ، وتضم الأجرة إلى ما لديك من مال وتخرج الزكاة بنسبتها 2.5 % عن كل الذي في حوزتك .

زواج المرأة ممن مارست معه الجنس قبل الزواج

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  929
  الـسـؤال
هل يجوز أن تتزوج الفتاة من شاب مارست معه الجنس علماً بأن الإيلاج كان من الدبر سواء نوت التوبة والإقلاع عن ذلك أم لم تنوي ؟


  الإجـابة
يجوز للفتاة التي تسألين عنها أن تتزوج من هذا الذي مارست معه الجنس بأي صورة كانت ، وأنا أرى أنه من الأفضل أن يتزوجا فعسى الزواج الجائز المطلوب شرعاً يكون توبة عملية عما اقترفاه من قبل وأسأل الله لهما توبة نصوحاً وعوداً حميداً إلى ربوع الطاعة لرب العزة جل وعلا.

صلاة قيام الليل بعد الوتر

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  524
  الـسـؤال
إذا صليت الشفع والوتر وأردت أن أقيم الليل فكيف تكون كيفية القيام ؟


  الإجـابة
صلاة الليل تكون ركعتين ركعتين وهذه الصيغة هي الفضلى ، ويمكنك أن تصليها أربعاً أربعاً ، فإن كنت قد صليت الوتر فيها وإن لم تكن قد صليت الوتر فتختم صلاة الليل بصلاة الوتر ، وعددها أي صلاة الوتر من ركعة واحدة إلى إحدى عشرة ركعة .

فوت صلاة الجماعة بسبب العمل

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  487
  الـسـؤال
أقوم حالياً بتوصيل معلمة من مدرستها إلى منزلها و يوافق ذلك وقت صلاة الظهر جماعة ولا أستطيع أن أصلي في المسجد مع الجماعة فهل في ذلك شيء ؟ وإذا طلبت من المدرسة أن تنتظرني فلا أظن أنها ستوافق .


  الإجـابة
أنا أرى أن تتابع عملك وتصلي الظهر بعد أن تنهي المهمة التي أوكلت إليك . واحرص بعد أن تنهي عملك على أن تصلي الظهر جماعة أي في جماعة ثانية في المسجد وأرجو الله أن يكتب لك أجر الجماعة الأولى ما دمت قد انشغلت عنها بعمل حلال تسعى به على عيالك وفقك الله .

قول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة بعد الصلوات

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  745
  الـسـؤال
أنا أؤم بالناس في المسجد وبعد أن أنتهي من الصلاة والأذكار التي بعدها أقول ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) هل يجوز قول هذه الآية بعد الصلاة وما حكمها؟


  الإجـابة
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حديث بخصوص الدعاء بهذه الآية عقب الصلوات، إلا أن البخاري ومسلم أخرجا عن أنس رضي الله عنه أنه قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . وعليه: يسن للمسلم الدعاء بهذه الآية في عامة الأوقات ، ومنها ما كانت بعد الصلوات ، وعقب أداء الأذكار المسنونة الواردة ، والله تعالى أعلم .
                       
fattawy