آخر تحديث: السبت 04 مايو 2024
عكام


كلمة الشـــهر

   
التَّوثيق السَّندي (الرِّواية) والتَّحقيق المضموني ومناسبته لقائله

التَّوثيق السَّندي (الرِّواية) والتَّحقيق المضموني ومناسبته لقائله

تاريخ الإضافة: 2017/09/23 | عدد المشاهدات: 858
New Page 1

نعم، يجب توثيق المنقول من حيث ضرورة صدق الناقل والراوي واستيعابه وفهمه وأمانته، لكننا نوجب تمحيص المقول المنقول، والتَّمحيص يعني أول ما يعني معقولية أن يقول مَنْ نُسب إليه القول هذا القول عبر معرفة القائل ودراسته دراسة موضوعية عميقة. فقد سمعتُ أحدُهم يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً يقول فيه: "جِئتكم بالذَّبح" دون سياقاتٍ قبله ولا بعده، دون أي تعليق على ظرفه وواقعته وحاله. وهنا أقول: هل يتناسب هذا القول مع مَن قال: "إنما أنا رحمة مهداة"، ومن قال عنه مرسله جلَّ وعلا: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) ؟! ولذا فقد وقعتُ على حديثٍ نبويٍّ أراحني وثبَّت لدي هذا الذي قلته آنفاً، والحديث الذي سأذكره أخرجه أحمد والبزَّار ورجاله رجال الصحيح، وقال عنه الشيخ شعيب الأرناؤوطي إسناده صحيح على شرط مسلم: "إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم، وتلين له أشعاركم وأبشاركم، وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر منه أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم عنه". فهل هذا إلا الوفاء.

حلب 23/9/2017 محمود عكام

التعليقات

شاركنا بتعليق