آخر تحديث: الأربعاء 27 مارس 2024
عكام


خطبة الجمعة

   
الصِّيغة التَّطبيقيَّة للجِهاد

الصِّيغة التَّطبيقيَّة للجِهاد

تاريخ الإضافة: 2023/03/31 | عدد المشاهدات: 309

أمَّا بعد، فيا أيها الإخوة المسلمون المؤمنون إن شاء الله:

فرائض الإسلام جاءت بصيغة الأمر، ولكلِّ فريضة من هذه الفرائض صِيغةٌ تَطبيقية شَرحتها السُّنة وبيَّنتها أحاديث النبيُّ صلى الله عليه وسلم، فالصَّلاة وصِيغتها التطبيقية المحدَّدة خمسُ صَلوات في اليوم والليلة، وقتُ كل صلاة بين الساعة كذا والساعة كذا، عدد ركعات كل صلاة: الفجر ركعتان، الظهر أربع ركعات.... الخ، فريضة الصيام لها صيغة تطبيقية مُحدَّدة، تمتنع وتمسك عن الطعام والشراب وما شاكل من الفجرِ إلى المغرب، والشَّهر الذي تصومه هو شهر رمضان، الزكاة فريضة صيغتها التطبيقية التنفيذية في المال يجب أن يكون النِّصاب كذا والنسبة كذا، هناك زكاة للمواشي، زكاة للزروع وكل ذلك محدد مفصل من أجل أن تطبقه وأن تحسن تطبيقه، وكذلك الحج، (الحج أشهر معلومات) الحج يكون في أيام وأوقات الحج ولا يكون في غير هذه الأوقات، والحج له أركان: الوقوف بعرفة، الإحرام، النية إلى آخره، هناك فريضة غفلنا عن صِيغتها التطبيقية، أو راح كل واحد منا يضع لها صيغاً تطبيقية وَفق اجتهاده كما يَدَّعي، هذه الفريضة هي فريضة الجهاد، وهي فريضة هامة جداً، وفريضة فَصل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الجهاد: (رأس الأمر هو الإسلام، وعموده الصلاة، وذِروة سَنامه الجهاد) واللهُ عَزَّ وجَلَّ فرض علينا الجهاد في القرآن الكريم: (كُتب عليكم القتال)، لكن ما هي الصيغة التطبيقية لهذه الفريضة ? اليوم في العالم كله وفي العالم الإسلامي الكل يجاهد، كلهم يجاهدون، هذا يقتل أخاه تحت عنوان الجهاد، وهذا يريد أن يستولي على الحكم في المكان الفلاني تحت عنوان الجهاد، وهذا يقاتل هذا لأنه يعيش في بلدٍ إليها لا ينتمي إليها المقاتَل تحت عنوان الجهاد، الجهاد إن لم تكن له صيغة تطبيقية مُحدَّدة سيكون خطراً كبيراً وجسيماً في بلادنا وفي تاريخنا وفي وضعنا وفي بلاد المسلمين بشكل عام. عندما تقرأ القرآن الكريم بتمعن، وعندما تقرأ الحديث الشريف والسنة النبوية سترى أن ثمة صيغة تطبيقية لهذه الفريضة، الله عز وجل يقول: (أُذن للذين يُقاتَلون) وهذه هي آية الجهاد ومشروعية الجهاد، (أُذن للذين يُقاتَلون بأنَّهم ظُلموا وإن الله على نصرهم لقدير. الذين أُخرجوا من دِيارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله) أُخرجوا من ديارهم، ظُلموا، (إلا أن يقولوا ربُّنا الله ولولا دفعُ الله النَّاسَ بعضَهم ببعض لهُدِّمت صَوامع وصلوات وبِيَعٌ ومَساجدُ يُذكَرُ فيها اسم الله كثيراً ولينصرنَّ اللهُ) عَبرَ فريضة الجهاد بصِيغتها التطبيقية المشروعة (وليَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُره إن الله لقويٌّ عَزيز)، لئن سألتني اليوم عن الصيغة التطبيقية للجهاد في وقتنا الراهن وفي عصرنا الراهن أقول: لا جهادَ إلا في فلسطين، قِبلةُ الجِهاد بصيغته التنفيذية التطبيقية المشروعة في فلسطين، الفلسطينيون والمسلمون وأصحاب فلسطين وسكان فلسطين وأهل فلسطين ظُلِموا، ظُلِموا من قِبل عدوٍ لا حقَّ له في هذه الأرض، أثبتَ ذلك العُقلاء والمؤرخون، وأثبتَ ذلك كلُّ أولئك الذين يريدون أن يتعرَّفوا على الحقوق والواجبات، لا حقَّ لهؤلاء الصهاينة المجرمين في فلسطين، فأهل فلسطين، وسكان فلسطين هؤلاء ظُلِموا وأُخرجوا من ديارهم من قِبَلِ عدوٍّ أثيم باغٍ بامتياز ولذلك وَجَب جهاد وقتال هذا العدو على المسلمين كافة إن لم تكن مقاتلاً مُباشراً فداعماً، وإن لم تكن غازياً مُباشِرا فَمُجَهِّزاً، و: (مَن جَهَّزَ غازياً فقد غَزَا). يا أمة الإسلام: قِبلةُ الجهاد اليوم في فلسطين، ولا جِهاد في غير فلسطين شاءَ مَن شاء وأبى مَن أبى، كُلُّ أرضٍ احتُلَّت من قِبل مُجرم غاصب أثيم، وكان أهلُها قد أُخرجوا منها فقتال هؤلاء الذين احتَلُّوا هو الجهاد المشروع المفروض. يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي صَحَّحه كثيرون: (لا تزال طائفة من أمتي على الحقِّ ظاهرين، ولعدوِّهم قاهرين حتى يأتيَ أمر الله وهم كذلك) قالوا: يا رسول الله أينَ هم ? قال: في بيت المقدس وأكنافِ بيت المقدس، مَسرى رسولِ الله عليه الصَّلاة والسلام، ومُنطَلَقُ مِعراجه، والقدس التي هي إسلاميةٌ بامتياز، اعتُدِيَ عليها من قِبل الصَّهاينة المجرمين فوجب على المسلمين إذا ما احتُلَّ شِبرٌ من أراضيهم أن يَهبُّوا للجهاد، فالجهاد قِبلته فلسطين يا أمة محمد صلى الله عليه وسلم. وَلعَلَّ قائلاً يقول: والجولان ؟ أقول والجولان، لأنَّ المعتدي هو نفسه ذاك الذي اعتَدَى على فلسطين، هو الذي اعتدى على بيت المقدس، هو الذي اعتدى على القدس. ولذلك عندما تتذكرون الصيام تتذكرون رمضان، لأن رمضان هو مكان الصيام، وهو زمان الصيام، وهو مضمون الصيام، وهو الصيغة التطبيقية للصيام، عندما تتذكرون الصلاة تتذكرون الأوقات الخمسة وهكذا، عندما تتذكرون الحج تتذكرون الحَرَم، تتذكرون عرفات، أيضاً عندما تتحدَّثون عن الجهاد فتذكَّروا فلسطين، لأن فلسطين قِبلة الجهاد، لا جهاد إلا في فلسطين، فلسطين اليومَ مَوطن الجهاد، أردتُ أن أركِّز على ذلك في هذه الخُطبة أو لأننا نرى نِسياناً للصِّيغة التطبيقية لهذه الفريضة، وكما قلت في البداية، لأن كثيراً من الناس اليوم يُوجِدون صِيغاً تطبيقية لهذه الفريضة لا تَمُتُّ إلى الشرعية وإلى مشروعية الجهاد بصلة، كل من يُنفِّذ الجهاد ينبغي أن يُنفِّذ الصِّيغة التطبيقية التي ذكرناها، من أجل أن تبقى هذه الصيغة التطبيقية مقرونة بفريضة الجهاد في أذهان أجيالنا رُحنا من أجل أن نوجد مناسبات، ففي الإسراء والمعراج علينا أن نتحدث عن فريضة الجهاد وعن صيغتها التطبيقية، في يوم الأرض الذي اتفق عليه اليوم الناس والذي يقع في الثلاثين من آذار ينبغي أيضاً أن نعلم أنفسنا وأبناءنا وطلابنا الصيغة التطبيقية اليوم المعاصرة لفريضة الجهاد، في يوم الأرض ينبغي أن نُجيِّش الهِمَم نحو الجهاد الحَقِّ الصحيح، في يوم القدس، علينا أن نخترع وأن نوجد أياماً ومُناسبات من أجل أن لا ينسى أبناؤنا، ومن أجل أن لا ينسى شبابنا، ومن أجل أن لا ينسى طُلابنا هذه الفريضة بصيغتها التطبيقية التي ذكرتها. اللهم هل بلَّغت اللهم فاشهد، اللهم هل بلَّغت اللهم فاشهد . يا إخوتي القضية خطيرة، كم مِن دماءٍ سُفكت تحت عنوان الجهاد، وهذه الدماء سُفِكت وهي بريئة، كم من أرواحٍ زُهقت أو أُزهقت تحت عنوان الجهاد، وهذه الأرواح بريئة كل البراءة، فَكِّروا في هذه الفريضة، وفكروا في صيغتها التطبيقية، وفكروا في يومٍ ستَلقون فيه ربَّكم، وسَتُسألون أول ما تُسألون، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أول ما يُسأَلُ عنه الإنسان الدِّماء) والدماء ما سُفِكت إلا تحت هذا العنوان الذي بَيَّنتُه. اللهمَّ اجعلنا من المجاهدين حقاً في سبيلك وفْقَ صِيغةٍ مَشروعة شرعتها لنا يا ربَّ العالمين، اجعلنا من الذين يقومون بالفرائض كلها بصِيَغها التي شَرعتها لنا يا ربَّ العالمين، نِعْمَ مَن يُسأَلُ أنت، وَنِعْمَ النَّصيرُ أنت، أقول هذا القول وأستغفر الله.

ألقيت في جامع السيدة نفيسة عليها السلام بحلب الجديدة بتاريخ 31/3/2023

لمشاهدة فيديو الخطبة، لطفاً اضغط هنا

https://fb.watch/jCvp_San_O/

ندعوكم لمتابعة صفحتنا عبر الفيس بوك بالضغط على الرابط وتسجيل المتابعة والإعجاب

https://www.facebook.com/akkamorg/

ندعوكم لمتابعة قناتنا عبر برنامج التليغرام بالضغط على الرابط وتسجيل الدخول والاشتراك.

https://t.me/akkamorg

التعليقات

شاركنا بتعليق