آخر تحديث: الجمعة 30 سبتمبر 2022
عكام


كلمة الشـــهر

   
تحية إلى الأم في عيدها ، وكل يوم عيدها

تحية إلى الأم في عيدها ، وكل يوم عيدها

تاريخ الإضافة: 2004/03/21 | عدد المشاهدات: 3390

الأم مدرسة تلقِّن أبناءها كلَّ دروس الفضيلة ، والأم واحة فَيْحاء يلوذُ بها الأبناء كُلَّما لفحهم هجير الحياة ، والأم ينبوعٌ يسقي وارديه الماء العذب السلسبيل الفرات ، والأم تربة طَهور لا تنبت إلا الثمر اليانع ليقدم للأبناء غذاء فيها كل الشفاء ، الأم شمسٌ ترسل أشعَّتها إلى أبنائها لتنعش كل خلايا الوفاء والعَطاء ، الأم مساحةٌ كبرى قي رقعة المساحة العظمى للرحمة الآتية من السماء ، ولأننا شبَّهنا الوطن بالأم أحببنا الوطن ، وها نحن نتعلَّق بالأرض لأنها تُقاسُ على الأم .
فيا كلّ أمٍ في وطني الغالي حسبُكِ فخراً أن الجنة عند أقدامك ، وكفاك شرفاً أنك أحقُّ الناس بحسن صحابتي مرة ومرتين وثلاثاً .
يا أم الشهيد في فلسطين طِبتِ حاملةً قيمة القيم وراعيتها .
يا أم المقاوم في كل شبرٍ من أراضينا المحتلة ، دمتِ الداعمةَ والحاضنة لمقاومةٍ عادلة ضد الغزاة والآثمين .
في يوم عيدِك أيتها الأم يقف الأبناء إجلالاً وكذلك الآباء لأنهم – في النتيجة - أبناء ، فجمال البُنوّة من بعض عطاءات الأمومة ، ورونق الأبوة تضيئه الأمومة .
أَأذكرُ يا أيتها الأمُ ما جاء في القرآن الكريم عنك ، فهو – والله – وفيرٌ !
أم أذكر ما تعلق من كلام النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بك ، فهو- وأيم الحق – كثيرٌ .
أم أعرض أشعاراً استلهم قائلوها معاني الرحمة والحنان واللطف منك ، فهي عَصِيَّةٌ عن الإحصاء .
يا أمَّ كلِّ إنسان وعى جزيتِ خيراً عن وعيه ، ويا أمَّ كل إنسان سعى أعطيتِ أجراً عن سعيه ، ويا أمَّ كلِّ إنسان التزم الخير منحتِ ثواباً عن التزامه .
السلام عليكِ يا أم ، وألف تحية لك ، ومباركٌ عيدك ، والله العظيم نسأل أن يرعاك حضناً دافئاً وموئلاً حانياً ، ومرجعاً ودوداً .
وها نحن أولاء نردد ما جاء في كتاب ربنا الحكيم على لسان سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام : ( وبَرَّاً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً )
الدكتور محمود عكام
 

د. محمود عكام

21 آذار 2004

التعليقات

شاركنا بتعليق