أما بعد ، أيها الأخوة المسلمون المؤمنون :
بعد غد سيذهب طلابنا إلى مدارسهم ،
والطالب أس هام من أسس المجتمع ، والأمة التي يعطى الطالب فيها حقه من العناية
والتربية والرعاية أمة متحضرة ، لذلك قررت في هذه الخطبة ، وفي التي تليها أن
أوجه ندائي إلى المعلم أولاً وإلى المدرس والمدير والموجه ، ثم بعد ذلك إلى
الطالب في الأسبوع القادم إن شاء الله .
ثانياً : أيها المعلم ، أيها المدرس ، أيها المدير ، أيها الموجه : أنت مؤتمن
على طلابنا ، على أبنائنا ، على تلاميذنا ، على عقول تلاميذنا ، على قلوبهم ،
على جوانحهم وجوارحهم ، أنت مؤتمن على مستقبل وطننا ، أنت مؤتمن على مستقبل
علمنا ، أنت مؤتمن على نظافة وطننا المعنوي ، لذلك اسمح لي أيها الموجه والمعلم
والمدير والمدرس أن أقول لك ، وأنا مَعنيٌ كما أنت معني . أقول : فلتنوِ
العبادة إذ تعلم ؛ انوِ العبادة في تعليمك طلابك ، انو العبادة في توجيهك طلابك
، فورب العزة إنها – أي التعليم – لأعظم عبادة ، وهل يشك عاقل أو مسلم في ذلك
؟! فقد ورد عن النبي عليه وآله الصلاة والسلام كما يروي صاحب مجمع الزوائد ،
وكما جاء في سنن الترمذي : " إن الله وملائكته وأهل السموات وأهل الأرض حتى
النملة في جحرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير " انو
العبادة ، وقد جاء في صحيح الإمام مسلم أن رسولنا عليه وآله الصلاة والسلام قال
: " من دلَّ على خير فله مثل أجر فاعله " انو العبادة في تعليمك فأنت في أشرف
عبادة ، وإياك أن تجعل من عملك هذا الشريف مهنة ممتهنة مهينة لا تطالها الأمانة
، ولا يطالها النبل ، ولا يطالها الخلق الحسن .
ثانياً : أعطِ الدرس حقه . لأننا نشكو من مدرسين ومعلمين ومديرين لا يعطون
الدرس حقه ، ولا يعطون التوجيه حقه ، ولا يعطون الإدارة حقها . نريد أن أن تعطي
درسك حقه ، فقد جاء في سنن البيهقي أن النبي عليه وآله الصلاة والسلام قال : "
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " أعط الدرس حقه . كم نشكو من أساتيذ
ومعلمين وموجهين يقضون ساعة الدرس في غير ما وُكِل إليهم ، يقدمون للطالب ما لم
يطلب منهم أن يقدموه ، حتى وإن كان هذا الذي يقدمونه نافعاً ، لكنك مؤتمن على
إعطاء درس في الفيزياء مثلاً إذا كنت مدرس فيزياء فلا تتجاوز ما اؤتمنت عليه ،
ولا تتجاوز درسك في الكيمياء أو في اللغة العربية أو سواها . آلمني أن أحضر
لبعض المدرسين الموكل إليهم تدريس دروس تتعلق مثلاً بأحكام البيع في مادة
التربية الإسلامية وإذ بي أراهم يوجهون طلابهم لحضور الدروس في المساجد مثلاً ،
هذا أمر نافع ، ولكن هذه الساعة التدريسية من أجل أن تعطي الدرس المخصص والمحدد
. كم من أساتيذ ، وكم من معلمين لا يقدمون الدرس المخصص والمادة المخصصة في هذه
الساعة ليتجاوزوها إلى أمور لم تكن الساعة هذه مخصصة لها ، أفيجوز هذا ؟! فما
بالكم لو أن المدرس أو المعلم خرج عن النافع ؟! طلابنا في المرحلة الثانوية
والإعدادية يشكون من تَسَيُّب المدرسين ، من تضييع المدرسين الساعة التي
يتقاضون على أساسها راتباً ، يشكون من مدرس المادة الفلانية ، ففي بدء العام
الدراسي يقلع المدرس إقلاعاً جيداً ، لكنه بعد الثلث الأول من العام الدراسي
يتباطؤ ويتكاسل ، يقف أمام الطلاب من أجل أن يوجههم إليه . يقول صلى الله عليه
وآله وسلم كما جاء في صحيح الإمام مسلم ، وليسمع الأساتذة والمعلمون والموجهون
والمسؤولون : " ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه لم يُرِح رائحة
الجنة " أنت أيها المدرس : استرعاك الله الطلاب ، أيها المسؤول الكبير استرعاك
الله رعيتك إذا لم تحطها بعناية لم ترح رائحة الجنة ، وفي رواية : " لم يجد
رائحة الجنة " في الثكنة العسكرية كما في المدرسة ، في المديرية الفلانية كما
في المعهد ، في الجامعة كما في أي مكان يكون فيه مسؤولاً ، في البيت ، في كل
ساحة تشغل فيها سُدّة التوجيه ، ومكانك التعليم والرعاية : " ما من عبد يسترعيه
الله رعية فلم يحطها بنصحه لم يرح رائحة الجنة " .
ثالثاً : أيها المدرس اجعل العلاقة بينك وبين طلابك علاقة رحمة . الرحمةَ
الرحمة يا ناس : " ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء " هكذا قال عليه
وآله الصلاة والسلام كما جاء في صحيح الإمام البخاري . الرحمةَ الرحمة ، وجاء
في مسند الإمام أحمد وفي السنن أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " ليس
منا من لم يرحم صغيرنا ، ويوقر كبيرنا ، ويعرف لعالمنا حقه " الرحمة هي الجسر
الذي يجب أن يبنى بينك وبين موجهك أيها الموجه ، بينك وبين من تدير يا أيها
المدير ، بينك وبين شعبك يا أيها الحاكم ، بينك وبين عسكرك يا أيها الضابط ،
وهكذا دواليك ، قلتكن الرحمة صلة الوصل بين المدرس وطلابه .
رابعاً : أيها المدرس : لِمَ تقف عند حدود الشهادة ؟ لم لا تأتمر بأمر الله
لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم حينما قال :
﴿
وقل رب زدني علماً ﴾
طه : 114
أريدك أن تتابع العلم :
فأدم للعلم مذاكرة فحياة العلم مذاكرته
أريدك أن تتابع التحصيل العلمي وأن
لاتقف عند حدود الشهادة لأن المؤمن هكذا قال عليه وآله الصلاة والسلام كما جاء
في صحيح الإمام مسلم : " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف "
ازدد علماً في كل يوم . أَوَنسيت قول النبي عليه وآله الصلاة والسلام كما جاء
في الطبراني في الأوسط : " إذا أتى عليَّ يوم لا أزداد فيه علماً يقربني إلى
الله فلا بورك لي في شمس ذلك اليوم " ازدد علماً في كل ساعة ولحظة . أرى
أساتيذنا أو معلمينا يُحضِّرون ويحصلون ويتعلمون في السنة الأولى التي فيها
يدرسون ، لكنهم في السنة الثانية يجترون ويكررون ويضعفون ويسأمون وييأسون ، أرى
أساتيذنا في السنة الثانية من مباشرتهم التدريس لا يحضرون ، ولا إلى المراجع
ولا إلى المصادر يعودون ، أفيجوز هذا ؟!
أخيراً : أيها المدرس : الإخلاصَ الإخلاص ، الإخلاص في تعليمك الطلاب ، الإخلاص
لله عز وجل : ﴿
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين
﴾
البينة : 5
وقد جاء في سنن الترمذي أن النبي عليه وآله الصلاة والسلام قال : " من تعلم
لغير الله – أو علم لغير الله – فليتبوأ مقعده من النار " .
أيها الأستاذ ، أيها المعلم : هذه وصاياي لنفسي ولك من أجل أن نكون صالحين
جادين ، وأريدك بعد ذلك أن لا تُغَيِّب عن ذهن الطلاب الغاية التي خلقنا من
أجلها ، ألا وهي عبادة الله :
﴿
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
﴾
.
غايتنا أن نعبد الله ، كما لا أريد أن تغيب عن ذهن الطلاب قضايانا ، قضية
فلسطين في الدرجة الأولى ، ولعلك تقول : إنك قلت لي أن لا أخرج عن الدرس الموكل
إلي ! أقول : أنا لا أريد أن تخرج عن الدرس ، ولكنك بالأمثلة تذكر قضايا الوطن
، إذا كنت مدرساً للجغرافيا فبإمكانك أن تأتي بمثال عن فلسطين ، وإذا كنت
مدرساً للكيمياء فبإمكانك أن تأتي بمثال عما تحتوي عليه أرض فلسطين ، وإذا كنت
مدرس اللغة العربية فبإمكانك أن تأتي بأمثلة الإعراب والأدب والبلاغة بما يتعلق
بفلسطين ، وإذا كنت مدرساً لأي مادة أخرى أعتقد أنك من خلال الأمثلة ستكون
موجهاً لقضايانا الهامة . اضرب مثالاً للطلاب إذا كنت مدرساً للعلوم عن مدى
تحمل الإنسان للجوع من خلال إضراب إخواننا في فلسطين عن الطعام ، اذكر لهم هذا
المثال ولا تشتطَّ في حدود المثال إذا كنت مدرساً لمادة أخرى وكانت القضية في
ذهنك فستكون الأمثلة مدندنة حولها . وفي آخر ما أسميه أخيراً : أتوجه إلى وسائل
الإعلام ، إلى القائمين على الإعلام من أجل أن يرفدوا المعلمين ويدعموهم حتى
يوجهوا طلابنا إلى العلم ، إلى الفضيلة ، إلى الخير ، إلى النجاح في ميادين
العطاء النافع ، أتوجه إلى المسؤولين عن وسائل الإعلام قائلاً لهم : لا تجعلوا
التلفاز ولا الإذاعة ولا المجلة وسيلة ملهية إلى حد الضياع لطلابنا ، فطلابنا
أمانة في أعناقكم ، لا تجعلوا البرامج تلفت طالبنا عن طلب العلم وعن تعلم العلم
، لا أريد أن تكون وسائل الإعلام وسائل تثبيط ووسائل إفساد ووسائل تضييع ، لا
نريد هذا ، لأننا نحب وطننا ، لأننا نحب أبناء وطننا ، لأننا نريد الخير لوطننا
، لأننا نريد الرفعة لوطننا ، لذلك أناشد الإعلام قائلاً لهم : وطننا خيِّر
فليكن الإعلام خيراً ، وطننا نظيف فليكن الإعلام نظيفاً ، وطننا طيب فليكن
الإعلام طيباً ، عند ذلك تتكاتف الجهود فنخرج طلاباً يبنون الوطن ويحفظونه ،
يرعون الوطن ويكونون عليه أمناء وله أوفياء .
اللهم وفق الأساتيذ والطلاب والموجهين والقائمين على وسائل الإعلام ، وجههم يا
رب ، وردهم إلى دينهم رداً جميلاً ، واجعلهم في مأمن من الفساد والسوء والضلال
والضياع ، أنت ولينا وأنت حسيبنا ، فنعم الحسيب حسيبنا ، ونعم الولي ولينا ،
أقول هذا القول وأستغفر الله .
التعليقات