آخر تحديث: السبت 15 يونيو 2019
عكام

من خلال هذا الموقع الطيب أتوجه بالتهنئة القلبية للعالم العربي والإسلامي بشكل عام وإلى سورية الغالية بشكل خاص بالتهنئة القلبية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك كما أتوجه بالتهنئة لفضيلة الشيخ الدكتور محمود عكام والسادة القائمين على هذا الموقع الطيب سائلاً المولى عز وجل أن يجعلنا من الذين يصومون صياماً وصوماً وأن يجعلنا من عتقاءه من النار ومن عتقاء شهر رمضان وأن يدخلنا الجنة من باب الريان بسلام وأن يحفظ البلاد والعباد وأن ينصر العرب والمسلمين على أعداء الدين آمين يا رب العالمين....

  • الاسم : الحسين
  • البريد : hossien008@hotmail.com
  • الدولة : سوريا - حلب
  • التاريخ : الأربعاء 11 أغسطس 2010

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الدكتور محمود أولا أحب أن اهنئك بحلول النصف من شعبان واقتراب شهر رمضان المبارك اللهم أهله علينا بالخير وبالبركة وثانيا فإني أشكر جهودك من أجل ماأصدرت من كتب فإني متابع لكتبك المفيدة وارجو أن تدعو لنا بالتوفيق فأنا أحبك كوالدي وأرجو من الله تعالى أن يجمعنا واياك مع النبي في أعلى عليين ودمت ذخرا للأمة ومنهلا للشباب ‏

  • الاسم : محمود طلال عكام
  • البريد :
  • الدولة : شكر وتقدير
  • التاريخ : الثلاثاء 27 يوليو 2010

اسأل الله العلي القديرحفظك وبرعاية الله

  • الاسم : محمدحاج يوسف
  • البريد : hajyousuf@hotmail.com
  • الدولة : شكروتقدير
  • التاريخ : السبت 24 يوليو 2010

بعد حمد الله تعالى والصلاة والسلام على نبيه ورسوله
فقد من الله عليا وقرأت مما أفاء الله به على عبده د محمود عكام فى معنى القسوة التى تصيب كثير من المسلمين وأقول مستعينا بالله
(إن أبعد القلوب من الله القلب القاسى ) الحديث
وأبعد هنا تحمل أخطر المعانى من عدم إجابة الدعاء وعدم التوفيق ونزع البركه من المال والولد وتعسير الامور وعقوق الابناء ونشوز الزوجات وعدم جدوى العلاج وعدم الاستجابه للنصح وسوء السيرة بين الناس وإلف المعصيه وحبها وعدم إنكارها
ومن أبرز دلالات قسوة القلب الخصام والجفاء يقول د محمود عكام كم من مرة فى لجنة الفتوى يقول لى الابن أنا لا أكلم أبى منذ أكثر من سنه وتقول إبنه أنا لا أكلم أمى منذ أكثر من ثلاث سنوات ويقول آخر أنا يادكتور أقاطع أخى منذ ستة أعوام وهو مرتاح وأنا مرتاح
والنبى الكريم يقول (إن أبغض الناس الى الله الألد الخصام) رواه الشيخان
ذلك البغيض ليس محترفاللخصام فقط إنما هو شديد الخصومه شديد الجفاء له قدره فائقة على استمرارها فهو لا يلين ولا يستجيب بل ولا يهدأ فى خصومته ربما دفعه خصامه لإفشاء الأسرار وهتك الاستار الذى كان عليها أمينا يوما تلك الخصومه البغيضه ملعونه بين الناس عامه فما بالها لو كانت بين الابناء والاباء أوبين الاشقاء ستكون حتما أشد بغضا وأعظم ذنبا
إن هذا الجفاء وذاك الخصام استشرت ناره بين الأزواج والزوجات فألف الناس سماع الطلاق فى البيوت اعتادوا على سماع المشاجرات بين كثير منهم والجوء الى رجال الامن للفصل بين العائلات المتصاهرة
هل علمت كم بلغت النسب المعلنه من الخصام الشديد بين الازواج المعلن يا سيدى هو ان الخلاف قائم فى كل أسرة من أسرتين ما يقرب من خمسين بالمائه ما بالكم لو أحصينا عن الخصام غير المعلن أليس ذلك أدل دليل على قسوة القلب ...أخى فتش فى نفسك عن قسوة قلبك وأنزعها تنزع معها البعد من رحمة الله وصلى الله وسلم على نبيه المصطفى
والى الملتقى فى الحديث عن قسوة الكلام

  • الاسم : كمال الكمال
  • البريد : asdasd399@gmail.com
  • الدولة : قسوة القلب
  • التاريخ : الأحد 20 يونيو 2010

السلام عليكم ورحمة اله و بركاته :

أشكر فضيلة الدكتور محمود العكام و القائمين على هذا الموقع و أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم

  • الاسم : أبو صالح
  • البريد : ryadalhabeb@hawamail.com
  • الدولة : شكر وتقدير
  • التاريخ : الثلاثاء 15 يونيو 2010

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود من القلب ان اتشكر هذا العلامة الكبير شيخنا الدكتور محمود العكام

يكفيك فخرا أنك رجل علم و عمل

رجل الموقف الثابت

وانا بعد تصفحي لكثير من دعاتنا الكرام جزاهم الله خيرا رأيت عندكم الثقة المطلقة بكل ما يتعلق بداعية اسلامي

ادامكم الله ذخرا للاسلام وللحق ولكم منا جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

  • الاسم : محمد سروجي
  • البريد : aboomaralali@yahoo.com
  • الدولة : من القلب
  • التاريخ : الخميس 20 مايو 2010

لمن يضحك الله عزوجل في الدنيا؟!!!!
هل تعلم لمن يضحك الله عزوجل في الدنيا ..

منقبة عظيمة .. ومزية كريمة .. يا احبابي الكرام من ضحك الله إليه .. فلا عذاب عليه
هل تعلمون .. من هو صاحب .. الحظ الكبير الذي يضحك الله له ؟؟؟

انهم اصحاب الهمم .. الذين قاموا جميع الدجى على قدم الاعتذار .. ثم تساندوا الى رواحل البكاء
والاستغفار .. رفعوا رسائل الخضوع والانكسار .. فعاد جواب الابرار .. من اللطيف القهار ...

وقد اخبرنا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام .. ان
المولى تعالى يضحك لقائم الليل .. ويستبشر به
رضا وفرحا .. بقيامه له في الظلام .. والناس نيام .. فطوبى لك يا قائم الليل .. بهذا الثواب العظيم...

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : " الا ان الله يضحك لرجلين : رجل قام في ليلة باردة من فراشه ولحافه ودثاره.. قتوضأ ثم قام الى الصلاة..
فيقول الله عزوجل لملائكته : ما حمل عبدي هذا على ما صنع ؟
فيقولون : ربنا رجاء ما عندك .. وشفقة مما عندك .. فيقول : فاني قد اعطيته ما رجا .. وامنته مما يخاف "

اعزائي : عسى الله ان يجعلنا جميعا من قوم قال عنهم الشاعر :

لله قوم شروا لله انفسهم . . . فاتعبوها بزجر الله ازمانا
اما النهار فقد وافوا صيامهم . . . وفي الظلام تراهم فيه رهبانا
ابدانهم اتعبت في الله انفسهم . . . وانفس اتعبت في الله ابدانا
ذابت لحومهم خوف الحساب غدا . . . وقطعوا الليل تسبيحا وقرانا


اخواني احبابي في الله .. نعم الرجل عبدالله .. لو كان يصلي من الليل ؟؟؟
وخير خلق الله من سار على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

  • الاسم : صفوت امينو
  • البريد : safwatamino@hotmail.com
  • الدولة : لمن يضحك الله عزوجل في الدنيا؟!!!!
  • التاريخ : السبت 15 مايو 2010

جزاك الله خيرا يا استاذنا الفاضل على موقعك القيم والمفيد اسأل الله أن يجعل هذا في صحيفة أعمالك وأن يحشرني واياك مع سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم

  • الاسم : عثمان حنورة
  • البريد : osman3281@hotmail.com
  • الدولة : شكر وثناء
  • التاريخ : الخميس 13 مايو 2010

من العقلاني؟

إن إقدام الخلق و إحجامهم في أقوالهم و أفعالهم و عقائدهم تبع الأوهام، أما إتباع العقل لصرف فلا يقدر عليه إلا الموحدون.
الغزالي:الاقتصاد في الاعتقاد.
إن الدور الذي يضطلع به العقل في سائر شؤون الإنسان ضئيل حين نقارنه بدور الدوافع الغريزية.
فرويد: مستقبل وهم.
يجب اعتبار الجانب الأكبر من التفكير فعلا غريزيا حتى في حالة التفكير الفلسفي.
نيتشه: ما وراء الخير و الشر، رقم 3.
كثر الحديث عن العقل و العقلانية و هذا أمر طبيعي من الإنسان العاقل. و لكن الذي يدعو إلى التفكير هو أن الأمر صار إلى إقامة قطيعة بين العقل و الوحي. بين العقلاني و المؤمن بين المدني و الدينيّ. بل إن الأمر آل إلى الدعوة إلى الاعتماد الكلي على العقل و الاستبعاد الحاسم للوحي و السؤال الذي أطرح لا يتناول مشروعيّة الاعتماد على العقل و إنما ينصبّ على مدى عقلانية العقلاني خاصة بعد أن فنّد العلم العقلانية و في كل المجالات و بيّن أنّ العقل أداة ليس إلا و أنّ كلّ انجازاته مسخّرة لأهداف خارجة عن دائرته، فالأفكار أوهام تخدعها بها الرغبة (فرويد) أو المصلحة (ماركس) أو الغلّ (نيتشه).
و تعرية الأوهام من صبغة الحق التي يلصقها بها تمويها العقل المخدوع هي واجب العلم الموضوعي و الدّين الخالص(1).
فالإنسان أسير الغرائز و المصالح و الأهواء (2) و الأحقاد و العقد و تتخذ هذه العبودية في وعي الإنسان الزائف مسوح العقلانية و هذا ما سبق التنزيل إلى تأكيده و التحذير منه. "أرأيت من اتخذ إلاهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا. أو تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا".
فالإنسان لا ينشط إلا استجابة لدافع.. لداع.. و هذا الدافع كثيرا ما يكون الهوى و العقل في حاجة ضرورية إلى موجّه... إلى مرشد و نقرأ في التنزيل. "ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها و لا تتبع أهواء اللذين لا يعلمون" الجاثية 18.
"فإن لم يستجيبوا لك فاعلم إنما يتبعون أهواءهم و من أضل ممّن اتبع هواه بغير هدى من الله" القصص 50.
"يل جاءهم بالحق و أكثرهم للحق كارهون و لو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات و الأرض و من فيهن بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون". الفرقان 70-71.
يتأسس العلم إذا كلما انتفى تأثير الذات، و الصبغة العلمية تقضي نفي الذاتية و الذاتية هي أصل البدع (الأدلوجة).
و السؤال هو كيف نميز بين العلم و الأدولجة (المذهب البدعي). بيّن الفكر الماركسي (لوكاتش بعد ماركس) إن الوعي البروليتاري هو ضمان العلم الصحيح الذي يتجاوز الظاهر و يكتشف عن كنه الأشياء(3). في الواقع أن ماركس لم يكن ماركسيا ذلك انه لم يتبع مقدمات تحليله بما ترفضه من نتائج خطيرة و حاسمة: الإنسان لا يؤتمن على إنشاء القوانين و الأخلاق و لا على وضع القيم و المعايير. ذلك إن الماركسية تقرر "أنّ أفكار الطبقة الحاكمة هي في كل عصر من العصور الأفكار السائدة و الطبقة التي تتصرف بوسائل الإنتاج المادي تتصرف في الوقت نفسه بوسائل الإنتاج الفكري حتى أنها تخضع لها في الوقت نفسه وبصورة وسطية أفكارا أولئك الذين هم محرومون من وسائل التعبير الفكري... إنّ الأفكار السائدة ليست إلا التعبير الفكري عن الشروط المادية السائدة"(4) . ولكنها لا تطبق هذا الحكم على ذاتها و تبرر ذلك (بالمعنى الفرويدي للكلمة) بادّعاء أنّ البروليتاريا طبقة كونية بمعنى أنها لا تمثل طبقة جديدة مثل الطبقات السابقة بل تمثل انحلال هذه الطبقات و ذوبانها فيها. إلا أنّ هذا الحكم الميتافيزيقي لأن الواقع المشاهد هو أنّ الشغّالين يمثلون طبقة بجانب الطبقات الأخرى(5). إنّ التحليل الماركسي يفضي بنا إلى استدعاء مصدر ميتاإنساني méta-humain (مادام مشروطا حتما بأوضاعه المادية و دوافعه النفسية). و هذا هو بالتحديد دور التنزيل "قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم" يونس 108. "و الذي أنزل إليك من ربك هو الحق" الرعد 1. "و ننزّل من القرآن ماهو شفاء و رحمة للمؤمنين" سورة الإسراء.
"لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب و المشركين منفكّين حتى تأتيهم البينة رسول من الله يتلو صحفا مطهّرة" سورة البينة 1-2.
الذين كفروا: "الذين يستحبون الحياة الدّنيا على الآخرة و يصدون عن سبيل الله و يبغونها عوجا أولئك في ضلال بعيد" إبراهيم 3. الكافر هو الإنسان الذي فقد إنسانيته (المستلب).
منفكّين: متحرّرين "يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر و يحلّ لهم الطيبات و يحرّم عليهم الخبائث و يضع عنهم إصرارهم و الأغلال التي كانت عليهم" سورة الأعراف 157.
"الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور" سورة البقرة.
مطهرة: منزّهة من تأثير الذات بدافع الرغبة أو المصلحة أو أيّ انفعال. إن الاستجابة لله و هي أذا طريق العلم و العقلانية و يخاطب الله يوم الدين ضحايا العقلانية المزيفة" و لقد أضلّ منكم جبلاّ كثيرا أفلم تكونوا تعقلون" سورة يس 62.
و يخبرنا التنزيل عن مقال الكافرين يوم البعث. "و قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير". سورة الملك 10. و نقرأ هذا التقرير الحاسم: "إن الكافرون ألا في غرور" الملك 20. و نقرأ هذا البيان القاطع "و مثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء و نداء صمّ بكم عمي فهم لا يعقلون" البقرة 171.
فالعقلانية في أتمّ صورها لا تحقق إلا بالتوحيد الخالص. فكلما زاد الفرد إخلاصا في توحيد الله و عبادته كلما ازدادت حرّيته من سلطان المعايير الذاتية أيّا كان مصدرها و من ثمّ يتحقق له امتلاك معيار القيم و هو الحق و غاية الطموحات و هو تحقيق إنسانية الإنسان.
"يشكل تعويض المرء إلى الله أسمى مظهر للحرية إذ أنه يخلص الإنسان من نزوعه للتكاثر و السيطرة و من أوثان اللهو و الجنس أنّه يقتضي من الناس ألاّ يشغلهم السّعي عن أن يتذكّروا دائما النشأة الأولى و المصير المحتوم"(6).
و ينبّه الغزالي "فإن قلت نرى العقلاء يغلطون في أنظارهم فاعلم أنّ خيالاتهم و أوهامهم قد تحكم باعتقادات يظنّون أنّها أحكام العقل فالغلط منسوب إليها. فأما العقل إذا تجرّد من غشاوة الوهم و الخيال لم يتصور أن يغلط بل يرى الأشياء على ما عليها، و في تجريده عسر عظيم و أنّما يكمل تجرّده بعد الموت(7). "يوم ينظر المرء ما قدمت يداه و يقول الكافر يا ليتني كنت ترابا" سورة النبأ.
و كون الدليل شرعيا لا يقابل بكونه عقليا و إنما يقابل بكونه بدعيّا... إنّ البدعة تقابل الشرع "إن لم يستجيبوا لك فاعلم أنّما يتّبعون أهواءهم... و من أظلم ممّن اتبع هواه بغير هدى من الله إنّ الله لا يهدي القوم الظالمين" القصص 50.
و أكّد رودنسون "إننا نجد في القرآن تمييزا واضحا جدّا ما بين المعرفة العقلية و بين المعرفة الحدسية التي تتم عن طريق القلب. أعتقد أنّه لا يوجد تضادّ بين العقل و القلب و إنّما اتصال يميل إلى جانب العقلانية أكثر مما يميل إلى الجانب الآخر... ليس هناك في القرآن مجال للدعوة إلى الإيمان الأعمى ضدّ كل بداهة كما نراه لدى "تيرتوليان" الذي كان يقول "أعتقد بكل شيء لا عقلاني".. نجد القرآن بعيد جدّا عن هذا الموقف المضادّ للعقلانية. بالطّبع نجد القرآن يحارب الحسّ العقلاني المزعوم لدى القريشيين الذين ناهضوا النبيّ و لكنّه لا يحارب كشيء عقلاني و إنما كشيء غير عقلاني بما فيه الكفاية أو كشيء عقلانيّ بشكل سطحي... هكذا نجد أنه على الرغم من كل شيء فإنّ الميزان يميل إلى ناحية القوة العاقلة أو المعرفة العقلانية"(8). ألا يحق لنا أن ندعي أنّ اللاعقلاني عقلاني و أنّ العقلانيّ لا عقلانيّ.
الهوامش:

1. و ينعت الإسلام بأنه الدين الخالص (سورة الزمر) و الدين الحق (سورة الحشر) و الدين القيم (سورة النور) تمييزا له عن كل الأديان. كتب محمد عيتاني: "المدهش هو أنّ الموقف الانتقادي للإسلام إزاء الأديان السماوية السابقة عليه يكاد يطابق حرفيا أرقى ما وصل إليه علم نقد اللاهوت و الأديان: أقصد بذلك المدرسة الانتقادية الألمانية التي نشأت مع برونو بوير Bruno Bauer ". القرآن على ضوء الفكر المادّي الجدلي. دار العودة-بيروت ط2-1981 ص 12-18-70-7-107.
2. جيروم انطوان روني: الأهواء، ترجمة سليم حداد، المؤسسات الجامعية للنشر. ط1-1987 لبنان.

مفهوم الإيديولوجيا- لعبد الله العروي. المركز الثقافي العربي-الدار البيضاء- المغرب ص 90.

1. ماركس انجلز: المؤلفات الفلسفية-مجلد 6، ص 193.
2. ريجيس دوبريه: نقل العقل السياسي: "لقد تكفل تاريخ الماركسية العملي أكثر من أي شيء آخر بنقد الماركسية (...) قد سبق لي العلم بأن المجتمعات التي ينتصب فيها الإلحاد العلمي عقيدة الدّولة تنضح بالتديّن من جميع جوانبها. ص 14-128.
3. روجاي قارودي: نداء الأحياء ص 315.
4. مشكاة الأنوار: ص 47.
5. الاقتصاد في الاعتقاد ص 192.
6. عن كتاب الفكر الإسلامي: قراءة علميّة": محمد أركون، مركز الإنماء القومي بيروت 1987.

  • الاسم : damak adel
  • البريد : aklnakll@gmail.com
  • الدولة : من العقلاني؟
  • التاريخ : الأحد 09 مايو 2010

الكشف عن سر الحرف

"يحرم على العالم أن يكتم من علمه شيئا، سواء ما وصل إليه عن طريق الخبر كالقرآن و السنة الصحيحة او عن طريق النظر كالاجتهادات إذا بلغت مبلغا يغلب عليه الظن أن فيه خيرا للعالمين".
الإمام ابن عاشور-التحرير و التنوير
هذا بحث يقدّم إسهاما جديدا مختلفا غير مسبوق في موضوع فواتح بعض سور القرآن.
مبرّرات البحث:
إن الباحثين شغلوا بها زمنا طويلا.
أثارت الجدل حتّى عدّت من أعوض المسائل في مباحث علوم القرآن.
ج- اهتدائي إلى مبدأ بسيط و جلي ينير ما كان غامضا و يفتح آفاقا رحيبة للتدبّر و البحث.

ملاحظات حول اجتهادات المتقدمين:
شغلت الحروف المقطعة علماء المسلمين من عهد الصحابة إلى وقتنا الحاضر(1).
و الذي يستخلص من الأقوال بعد حذف متداخله و توحيد متشاكله و صرف النظر عن شادّه و سقطه يؤول إلى أربعة أقوال:
القول الأول: الحروف تفيد القسم(2).
القول الثاني: الحروف تفيد الإعجاز(3).
القول الثالث: الحروف هي أسماء السور(4).
القول الرابع: الحروف تفيد التنبيه(5).

ملاحظات حول الحروف:
لم ترد الحروف في أول السّور:
لا في الفاتحة (الأول حسب ترتيب المصحف).
لا في العلق (الأول حسب ترتيب النزول).
و في ذلك استبعاد احتمال أن تكون لتنبيه المخاطبين إذ التنبيه يكون عادة في أول الكلام. و كانت سورة العلق أولى بالبداية بالحروف لو كانت للتنبيه لأنها أول ما نزل في القرآن.
لم ترد في وسط السور و لا أواخرها. و في ذلك استبعاد احتمال أن تكون لإظهار الإعجاز أو إلقاء قسم إذ أن ذلك يكون في كلّ موضع
لم ترد في كل السور و في ذلك استبعاد أن تكون أسماء للسور... فضلا عن أن السور المبدوءة بالحروف لا تسمى بها و إنما بأسماء مشهورة: سورة البقرة تبدأ ب ألم و لكنها تسمى بسورة البقرة. و كذلك سائر السور إلا طه، يس، صاد و ق.
كل سورة تبدأ بالحمد السورة التي تليها تبدأ بالحروف أو بالحمد.
سورة تبدأ بالحمد و التي بعدها بالحروف (4 حالات).
الفاتحة: تليها البقرة و آل عمران.
الإنعام تليها الأعراف.
الكهف تليها مريم و طه.
فاطر بعدها يس.
سورة تبدأ بالحمد و التي بعدها تبدأ بالحمد (حالة واحدة: سبأ و التي بعدها فاطر).
كل سورة تنتهي بالحمد السورة التي تليها تبدأ بالحمد أو الحروف:
سورة تنتهي بالحمد و التي بعدها تبدأ بالحمد (حالة واحدة الإسراء بعدها الكهف)
سورة تنتهي بالحمد و التي تليها تبدأ بالحروف (حالتان).
الصافات بعدها صاد.
الزمر بعدها الحواميم.
كل سورة تبدأ ب:"براءة" التي بعدها تبدأ بالحروف: (حاله واحدة) التوبة بعدها يونس و هود و يونس و الرعد و إبراهيم و الحجر.
كل سورة تبدأ ب:"تبارك" السور التي تليها تبدأ بالحروف (حالتان).
الفرقان بعدها الشعراء و النمل و القصص و العنكبوت و الروم و لقمان و السجدة.
الملك بعدها القلم.
كل سورة تبدأ ب"يا أيها الذين آمنوا" السورة التي تليها تبدأ بالحمد أو الحروف.
سورة تبدأ ب:"يا أيها الذين امنوا" و التي بعدها بالحمد(المائدة بعدها الإنعام).
سورة تبدأ ب:" يا أيها الذين امنوا" و التي بعدها بالحروف(الحجرات بعدها قاف)
عشر مجموعات. سبحان الله: السور القرآنية مجموعات كما نجوم السماء مجموعات و كل لهداية البشر.
المجموعة الأولى: الفاتحة، البقرة و آل عمران.
الفاتحة تنتهي بدعاء: اهدنا.
البقرة:"الم(1) ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين".
آل عمران:"ألم(1) الله لا إله إلا هو الحي القيوم(2) نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما لديه و أنزل التوراة و الإنجيل (3) من قبل هدى للناس و أنزل الفرقان".
العلاقة الموضوعية بين السور الثلاثة واضحة.
الفاتحة :سؤال الهداية.
البقرة و آل عمران: معين الهداية.
ثم...الصراط المستقيم مميز، "صراط الذين أنعمت عليهم"-"غير المغضوب عليهم و لا الضالّين".
و جاء في الأثر "المغضوب عليهم هم اليهود و الضالّين هم النصارى". و في البقرة حديث عن اليهود و في آل عمران عن النصارى.
وهذه القواعد تطرد في سائر المجموعات بلا استثناء...

الحصاد:
يتّضح أنّ الحروف تشير إلى الوحدة الموضوعية بين السورة أو السّور التي تبدأ بها و السورة التي قبلها.
اقتصاد الحصاد:
المبدأ المكتشف يزيل الغموض الذي أحاط بالحروف و له تداعيات مهمّة ماديّة و معنوية.
اقتصاد مادّي:
بعض طبعات القرآن مجزّأة إلى أربعة أجزاء:جزء 1 الفاتحة، جزء 2 الأعراف، جزء 3 مريم، جزء 4 يس. هماك فصل بين السور يجب أن تكون متتالية: فصل الأنعام (جزء 1) عن الأعراف (جزء 2)، فصل الكهف (جزء 1) عن مريم (جزء 3)، فصل فاطر (جزء 3) عن يس (جزء 4)، لتدارك هذا الفصل تكون التجزئة كالأتي: جزء 1 الفاتحة، جزء 2 الأنعام، جزء 3 الكهف، جزء 4 فاطر، و هكذا يصبح كل جزء مبدوءا بالحمد! الحمد لله!
اقتصاد معنوي:
على دارس القرآن أن يتبين موضوع السورة المراد تفسيرها لتبين موضوعها ممّا ييسر سبل التفقه و التدبر. وفي ذلك تحقيق لرغبة عبّر عنها أعلام التفسير و الفقه و المقاصد:" إن السورة مهما تعددت قضاياها فهي كلام واحد يتعلق آخره بأوّله و أوّله بآخره و يترامى بجملته إلى غرض واحد و أنّه لا غنى لتفهم السورة عن استيفاء النظر في جمعها"(6) مع التوسّع من إطار السّورة إلى نطاق مجموعة السّور.
و إني أدعو الباحثين إلى تقييم البحث و تعميقه "فليس على مستنبط الفن إحصاء مسائله و إنما عليه تعيين موضع العلم و تنويع فصوله و ما يتكلم فيه، و المتأخّرون يلحقون المسائل من بعده شيئا فشيئا إلى أن يكمل"(7).

آخر عمل -فيما أعلم- "التفسير المنير" للأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي –دار الفكر- دمشق سوريا، دار الفكر المعاصر بيروت- لبنان 1998 ج1-2 ص 35-39.
القرطبي: الجامع لأحكام القرآن، ج1، ص 156، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
-ابن قتيبة: تأويل مشكلة القرآن، ص 301، المكتبة العلمية بيروت.
هذا الرأي لمحة الإمام الطبري و أسهم في بيانه و تبعه البيضاوي و الزمخشري و ابن كثير، و الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، تفسير التحرير و التنوير،ج1، الدار التونسية للنشر، ج1، ص206-218.
الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، نفس المصدر
أبو حيان : البحر المحيط، ج1،ص 34.
جلال الدين السيوطي: الإتقان في علوم القرآن، ج2، ص2.
الإمام الشّاطبي: الموافقات، طبعة دار المعرفة، بيروت، ج3، ص 412.
ابن خلدون: آخر المقدمة.

  • الاسم : damak adel
  • البريد : aklnakll@gmail.com
  • الدولة : كشف عن سر الحرف
  • التاريخ : الأحد 09 مايو 2010