آخر تحديث: الجمعة 26 إبريل 2024
عكام

فـــتــــاوى



زوجتي مريضة ولا أستطيع الجمع بين زوجتين

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  554
  الـسـؤال
زوجتي عمرها46 سنة وبمراجعة الأطباء أخبروني بوجود احتمالات الإنجاب عندي ونصحوني بالإسراع في الزواج وعدم إحضارها للمراجعة علما بأنها في المراجعات الأولية للأطباء لم تحرص وحتى الآن على إجراء فحوصات ولا تتحدث في هذا الجانب وأجريت لها مؤخرا عملية في القلب وأنا ارغب في الزواج ولا أستطيع الجمع بين زوجتين .


  الإجـابة
إذا كنت لا تستطيع الجمع بين زوجتين فما عليك إلا أن تصبر على زواجك الذي أنت فيه ولا أنصحك بترك زوجتك لتتزوج غيرها من أجل الإنجاب الذي هو أمر محتمل وليس قضية يقينية واعلم أن ما قدر لك كائن . وأسأل الله أن يوفقك وزوجك ويسعدكما ويعوضكما كل خير وما أي أمر على الله بعزيز .

حكم لبس البلاتين

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  544
  الـسـؤال
ما حكم لبس البلاتين ؟


  الإجـابة
لبس البلاتين جائز للرجال في شريعتنا ، أما المحرم لبسه على الرجال فهو الذهب ، ولأن البلاتين معدن آخر ، ولو سماه بعضهم بالذهب الأبيض .

حكم كفالة القرض من البنك

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  1190
  الـسـؤال
قام شخص بسحب قرض على اسم صاحبي ، أي أن هذا الشخص - صاحبي - لا يعترف على شيء فقط يكون القرض على اسمه والشخص الآخر هو الذي يدفع الفائدة ما حكم هذا ثم ما حكم كفالة القرض ؟


  الإجـابة
ليس على أخيك شيء ألبتة ، ما دام الشخص الآخر هو الذي سيتولى سحب القرض ودفع الفائدة عليه . ولكنني أشترط هنا شرطاً هو : أن يكون الشخص الساحب مضطراً لهذا القرض ، فالضرورة لها حكمها في شريعتنا ، وقد قال تعالى : ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ) .

حكم الدعاء الجماعي

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  549
  الـسـؤال
ما حكم الدعاء الجماعي وذلك بان يقوم احد المصلين عقب الصلاة بالدعاء والتوسل لله ويردد خلفه بقية المصلين ؟


  الإجـابة
لقد حض الإسلام عبر القرآن والسنة على الدعاء ووصفه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنه مخ العبادة . والدعاء إن كان إفرادياً أو جماعياً مطلوب شرعاً وممدوح ديناً وإسلاماً . وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدعو ويؤمن الصحابة على دعائه ، وسار على ذلك الصحابة والتابعون إلى أيامنا هذه . نسأل الله أن يجيب دعاءنا وأن يجعلنا من الذين يجاب دعاؤهم قال تعالى ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ) .

الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد الأذان

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  578
  الـسـؤال
سمعت من البعض أن الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عقب أذان الصلاة بدعة ابتدعها العثمانيون ، مخالفين السنة النبوية بحجة أن كل أمر مستحدث بدعة ، فهل ما يزعمه أصحاب هذا الرأي صحيح ؟!


  الإجـابة
لاشك في أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد الأذان بصوت مرتفع من قبل المؤذن أمر غير وارد في السنة وبالتالي فنحن لا نرى فعلها ونتمنى على المؤذنين الاقتصار في آذانهم على ما ورد في السنة الصحيحة ونسال الله أن يجعلنا في علاقتنا مع إسلامنا متبعين لا مبتدعين .

حكم إعطاء المدرس دروساً خصوصية

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  525
  الـسـؤال
ما هو حكم إعطاء الدروس الخصوصية للطلاب من حيث أن الدولة تمنعه على المدرس فيما يخص العقد المبرم بينهما ، والحالة هذه تنطبق على الطالب داخل الصف أو من خارج الصف الذي يعمل عليه المدرس ؟ واسمح لي أن أضيف أن للدرس الخصوصي إن كان مفرداً أو خلال مجموعات أو كان لطالب من داخل الصف أو من خارجه ، فإنه بشكله العام هو مد يد العون للطالب وأساسه الصدق في التعامل مع حالة الطالب بالتنسيق مع أهله ، وأنه في أشكاله الخاصة الأخرى والمتعددة التي يتعامل معها البعض قد يكون فيه شيئا من التغشيش للطالب الخصوصي وشيئا من عدم الإخلاص في العمل في المدرسة وما شابه . إن محاصرة الطالب والمدرس في سلوكيات محددة هو أمر أظنه مستحيلاً في تجمع كبير من السكان ، كما أن توقف جميع المدرسين عن هذا العمل أظن أنه ليس مناسباً إلا بتوفير البديل المناسب من قبل الدولة حيث أنه حاجة ملحة لبعض الطلبة خاصة في المراحل التأهيلية . فهل نستطيع أن نتجاهل العقد ونترك الأمر للوازع الذاتي للمدرس ضمن شروط يمكن تحدديها من قبلكم ، أم يجب التوقف نهائياً عن هذا الأمر مع استطاعة المدرس أن يقدم العون والفائدة للآخرين ولنفسه .القانون سالف الذكر يطبق في الإمارات ، ولا أعلم فيما إذا كان يطبق في سورية ، فأرجو الإيضاح من الجانبين في حال الاختلاف .


  الإجـابة
لا أرى حرجا شرعيا في الدروس الخصوصية ولكن ذلك بشروط ، الأول : أن يتم العقد بين الطالب والمدرس بحرية تامة . ثانيا : أن لا تؤثر الدروس الخصوصية سلباً على إعطاء وأداء المدرس في المدرسة . ثالثا : أن لا يستغل المدرس للدروس الخصوصية بمعنى أن يراعي في الأجر استطاعة الطلاب المادية فرحم الله امرءً سمحا إذا باع وسمحاً إذا اشترى . أقول هذا حتى ولو كان هناك منع من الدولة من الدروس الخصوصية لأن منع الدولة ذلك والتزام الاساتذه بهذا المنع يعود على الطالب بالضرر والإسلام ينهى عن الضرر والإضرار .

حكم أكل الذبائح في فرنسا

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  575
  الـسـؤال
أريد السؤال عن ذبح الغنم والدجاج في فرنسا ، لان ذبحه غير حلال ، لأنه يذبح بالكهرباء . فهل أكله حرام أو حلال ؟


  الإجـابة
أتمنى لو أن الجاليات الإسلامية تقوم بعمليه الذبح في قسم خاص لها ضمن المذابح العامة للدول الأجنبية التي تعيش فيها تزاول فيه الطريقة الإسلامية ، ولكنني بعد هذه الأمنية أقول ليس ثمة مانع شرعي من أكل ما يذبحه الكتابيون غير المسلمين من النصارى واليهود ، من اللحوم الحلال حتى ولو كان الذبح بطريقة مخالفة وعليك حين الأكل أن تذكر اسم الله عليها والله يرعاك ويتولانا .

حكم إزالة شعر الجسم من الجذور

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  750
  الـسـؤال
ما حكم إزالة شعر الجسم من الجذور ، وهل يندرج معنى النمص على سائر الجسم أم فقط للوجه ؟


  الإجـابة
إزالة الشعر من الجذور جائزة ، والنَّمَص هو إزالة الشعر الذي تتغير بإزالته الخلقة أو ترتد إلى الأسوأ ، وهذا يتجلى في الوجه ، فالنمص والتنمص هو أن يزيل أو تزيل المرأة شعر حاجبها كله لتستبدل به شعراً أو رسماً ، فهذا غير جائز . وكذلك لو أزال أو أزالت رموش عينها لتستبدل به رمشاً صناعياً فهذا غير جائز .

اتباع أكثر من مذهب

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  836
  الـسـؤال
هل يجوز أن يأخذ المسلم عن عدّة أئمة حسب ما يلائمه ؟ مثلاًَ أن يأخذ الطهارة على مذهب الإمام أحمد ، والصلاة على مذهب الإمام الشافعي ، أو أن يأخذ حكم الموسيقى على مذهب الإمام أبو حنيفة ، ويأخذ الزكاة على مذهب الإمام مالك . فهل يجوز أم لا ؟


  الإجـابة
يجوز للمسلم أن يقلّد أكثر من إمام ومجتهد في سلوكيات مختلفة ، فيجوز لك مثلاً أن تتوضأ على المذهب الشافعي ، وأن تصلي على المذهب الحنفي ... وهكذا . والمهم أن يكون التقليد عن علم لا عن رجم ، وأن يكون مَنْ تقلِّد أهلاً لأن يُقلَّد . وفقك الله وجعلك خير مقلِّد لخير أئمة .

تفسير قوله تعالى ولا متخذات أخدان

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  540
  الـسـؤال
أريد تفسير الآية 25 من سورة النساء وأريد بالتحديد ( غير مسافحات ولا متخذات أخدان) صدق الله العظيم . ما المقصود بهذه الآية ، هل المقصود الصحبة بين الولد والبنت ، وما رأيكم إذا وجد ولد أحب فتاة وقال أنه سيطلب يدها ولقد تعرف عليها عبر الانترنت رغم أنهم لم يتقابلوا أبداً ولا أحد يعرف الآخر إلا عبر الانترنت أي أن كل منهم لم يعرف الآخر ولم يتقابلوا قط ما حكمهم مع العلم أنهم عندما يتحدثون لا يتحدثون إلا في كل خير ؟


  الإجـابة
هذه الآية تتعلق بملك اليمين ، فالذي يريد الاستمتاع بما ملكت يمينه من الرقيقات أي من الإِماء فليكن ذلك الاستمتاع بالطريقة الشرعية ، والطريقة الشرعية هي : شراء الأمة من أهلها أو من صاحبها ومن ثم الاستمتاع بها ، وعلى من يرغب في ذلك أن لا يستمتع بالمسافحة أي بالتي تبيح جسدها لكل إنسان ، ولا بتلك التي تتخذ أصحاب . بل عليه أن يستمتع بالشريفة ذات الدين حتى ولو كانت أمة . وعلى كل : فلم يعد لهؤلاء اليوم وجود . أما الحديث عبر الإنترنت بين الشاب والأنثى فإذا كان كما قلت حديثاً نظيفاً غير فاحش ولا سيء فلا شيء في ذلك والله أعلم ، فإذا أدى هذا الحديث إلى خطبة فالأمر مستمر على الجواز وعدم الكراهة أو الحرمة .
                       
fattawy