آخر تحديث: الجمعة 01 مارس 2024
عكام

فـــتــــاوى



حكم زواج المرأة من رجل آخر قبل أن تنتهي إجراءات الطلاق الإدارية

        نشرت بتاريخ  2008/01/18     عدد المشاهدات  1137
  الـسـؤال
رجل طلق زوجته وانتهت عدة الزوجة، ومضى على الطلاق سنة، وقدّم الزوجان طلباً للطلاق إدارياً أمام المحكمة منذ أن وقع الطلاق الشرعي، لكن الإجراءات الإدارية تأخذ وقتاً طويلا، فهل يجوز لهذه المرأة في هذه الحالة أن تتزوج رجلاً آخر ؟


  الإجـابة
العبرة بالطلاق الشرعي، والعدة تكون معه وبه، وبالتالي يجوز لتلك المرأة أن تتزوج ما دامت عدتها من الناحية الشرعية قد انتهت، والله أعلم.

حكم تشبيه البشر بالملائكة

        نشرت بتاريخ  2008/01/18     عدد المشاهدات  1287
  الـسـؤال
هل يجوز أثابكم الله، تشبيه البشر بالملائكة، كما يقول البعض مثلاً: إن فلان جميل كالملاك، أو فلانة ملاك وليست بشراً . أفيدونا جزاكم الله خيراً.


  الإجـابة
ما أظن أن ثمة مانعاً شرعياً من تشبيه الإنسان بالملائكة من حيث الجمال أو الطهر أو الأنس أو أي صفة خيرة، فالله وحده هو الذي ليس كمثله شيء، ومن عداه يمكن التشبيه والتشبه به. والله يتولاك.

حكم قبول البقشيش أو الهدايا من الزبائن

        نشرت بتاريخ  2008/01/18     عدد المشاهدات  1452
  الـسـؤال
1- هل يجوز قبول البقشيش أو المكافات أو الهدايا أو الحوافز من الزبائن، علماً بأني أعمل ولدي راتب ثابت، فهل هذا حلال أم حرام، وأحياناً يقال لي أن أبذل جهدي في عمل معين وآخذ عليه أجراً من الزبون وصاحب العمل يعرف ذلك وليس لديه مانع. 2- اشتريت شاة من أجل ذبحها في عيد الأضحى، وقمت ببيع جلد الشاة إلى شخص يشتري الجلود وليس للجزار ودفعت ثمن الجلد للجزار من ثمن الشاة. فهل في ذلك شيء، وإذا كان حراماً ما هي الكفارة اللازمة لذلك ؟


  الإجـابة
1- لا إشكال شرعياً في أخذ المكافأة أو البقشيش، شريطة أن يكون برضى صاحب العمل، وألا يكون مفروضاً على الزبون فرضاً أو على سبيل الحياء. 2- الأولى أن تخرج ثمن الجلد صدقة للفقراء والله يتولاك.

حكم من يرى منكراً ولا يستطيع تغييره

        نشرت بتاريخ  2008/01/18     عدد المشاهدات  1102
  الـسـؤال
سماحة الشيخ: ما حكم من يرى منكراً ولا يستطيع تغييره أو نصح الشخص الذي يقترف المنكر في هذا الزمان.


  الإجـابة
إن استطعت أن تنصح بالحكمة والرفق فافعل، وإلا فدع الخلقَ للخالق، وإذا رأيت من يقترف إثماً أو ذنباً فقل: الحمد لله الذي عافاني. وتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" والله يتولاك.

سمعت الكثير عن الشيخ أحمد كفتارو فهلا وضحتم لي الأمر

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  1202
  الـسـؤال
أستاذي فضيلة الشيخ الدكتور / محمود العكام حفظكم الله أتوجه إليكم بسؤال نود الإجابة عنه بشكل موضوعي موسَّع، مع العلم أن الإجابة ستكون مزيلة للحيرة عندي، حيث إني سمعت كلاماً كثيراً متضارباً بين مدحٍ وذمٍ وتنقيص للشيخ أحمد كفتارو من علماء وعوام. وزاد الأمر حيرة عندما قرأت كتابين أحدهما للأستاذ محمد حبش، والآخر للنداف، فيهما مديح عظيم جعلني أشعر وكأن الزمان لم يأتِ بمثله مع أننا لم نشاهده على التلفاز إلا قليلاً، ولم تكن له هذه الشهرة من حيث المكتوب عنه بالكتابين. فأريد من حضرتكم تزويدي بالمعلومات الوافية عنه، وجزاكم الله عنا كل خير.


  الإجـابة
بداية لا بد أن نقرر أمراً مهماً، وهو أن كتّاب السيرة الذاتية أو الشخصية هما أحد رجلين: إما كاتب اعتمد تجربته الشخصية مع صاحب السيرة أو المكتوب عنه، وكان قريباً منه وملازماً له، وغالباً ما تكون هذه السيرة غير موضوعية إذ إنها تعتمد الأساس العاطفي مصدراً ملهماً لها، وإما كاتب اعتمد المنهج الموضوعي أساساً له، وراح يمحص كل فكرة مسموعة أو مكتوبة حول صاحب السيرة أو المكتوب عنه، وبالتالي اعتمد الموضوعية والمنهجية أساساً علمياً لكتابته. بين هذين النوعين من كتابة السيرة الذاتية نضع ما كتب من قبيل النوع الأول، إذ أن كل الذين كتبوا عنه هم من تلامذته وملازميه، ولا يخفى أن من يكتب عن مرشده وشيخه يأبى قلمه الزلل أو الإشارة إلى الخلل إن وجد، أما الشيخ رحمه الله - في رأينا - فهو صاحب نصيب وفير، وإسهام متميز في مجال الدعوة والإرشاد والتزكية، وهذا ما جعله مؤثراً في نفوس كثير من متابعيه، وقد ساعد على هذا التأثير أن الشيخ رحمه الله كان مفتياً للجمهورية منذ عام 1964، وبقي في منصبه إلى أن توفي، ويجب أن لا ننسى للشيخ إسهامه في العمل الخيري والقلمي من خلال مجمع أبي النور. لم يخلف الشيخ أثاراً مكتوبة، ومن الملاحظات التي تؤخذ عليه أنه لم يُطوِّر الإفتاء منصباً ومؤسسة رسمية، ولم يُصِبها بوابل الإصلاح اللازم لها وكان يمكنه ذلك، والله أعلم، لما له من علاقات كبيرة مع أولي الأمر. أخيراً: أقول لك أيها السائل الكريم: رحم الله الإمام مالك عالم المدينة حين قال: "ما منكم من أحد إلا رَدّ أو رُدّ عليه، إلا صاحب هذا القبر". وأشار بيده إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم. ورحم الله الشيخ كفتارو، وجزاه الله خير ما يجزي مربياً عن طلابه.

الحلف على ترك محرم

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  548
  الـسـؤال
أود أن أسأل عن الحلف بالمستقبل على ترك محرم، وهل من جزاء على من حلف على ترك محرم لوجه الله ؟


  الإجـابة
لا يجوز الحلف بغير الله سبحانه وتعالى قال صلى الله عليه وسلم" من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت" وقال "من حلف بغير الله فقد أشرك وفي رواية فقد كفر" لذا أحذرك يا أخي من هذا. أما الحلف بالله على ترك محرم فهو من باب حمل النفس على ترك المحرم وهذا لا إشكال فيه وخاصة في بداية الالتزام بالدين لأن الإنسان الملتزم حقاً يدعوه دينه والتزامه على ترك المحرم دون أن يلجأ إلى الحلف.

اقترضت مالاً ثم أضعت صاحبه، فماذا أفعل في المال

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  533
  الـسـؤال
اقترضت مبلغاً من المال من فتاة مسيحية، ولما أردت أن أعيده لها قالت لي: لا أريده فمالي مالك، ولكن إن لم تتزوجني فأريدك أن تعيد المبلغ لي. وشاءت الظروف أن أعود إلى بلدي دون أن أغيد لها المال أو أتزوجها. والمشكلة الآن أنني لم أعد أراها ولا أسمع عنها شيئاً، فماذا أفعل بالمبلغ ؟ وهل أحسب قيمة المبلغ بنفس قيمته منذ 15 سنة أم بقيمته الحالية ؟


  الإجـابة
ابحث وتابع البحث إلى أن تشعر بانسداد الأفق في هذه القضية، فتصدق بالمبلغ على قيمته منذ خمسة عشر عاماً على نيتها، أي من استدنت منها، وليكن التصدق على أناس يدينون بدينها، والله يتولاك.

هل يجوز أن أضع حذاء قديماً في المسجد وأخصصه للاستخدام العام

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  553
  الـسـؤال
هل هناك عيباً شرعياً أو إساءة للمسجد أن أجعل حذاءاً قديماً أو حتى بالياً في كيس مغلق يكتب عليه: "هذا الحذاء القديم لمن أضاع حذاءه أو لمن له فيه حاجة" ووضع هذا الكيس في مكان الأحذية المعتاد ؟


  الإجـابة
لا إشكال في ذلك شريطة أن يكون هذا الحذاء يمكن استخدامه، وفقنا الله وإياك لكل خير.

هل مسك الزوج ليد زوجته يعتبر من مبطلات الوضوء

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  1040
  الـسـؤال
هل مسك الزوج ليد زوجته يعتبر من مبطلات الوضوء ؟ وشكراً لكم، وجزاكم الله ألف خير.


  الإجـابة
في هذه المسألة بعض التفصيل: فالحنفية يقولون بأن اللمس لا ينقض الوضوء مطلقاً واستدلوا بحديث: (إن القبلة لا تنقض الوضوء ولا تفطر الصائم)، والشافعية يقولون بأن الوضوء ينتقض بلمس الرجل بشرة المرأة التي ليس من محارمه دون حائل، وبلمس المرأة بشرة الرجل، وهذا يشمل لمس الزوج زوجته، لأن الزوجة ليست من محارم الزوج، واستدلوا بقوله تعالى: (أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً). أما المالكية والحنابلة فيقولون: إذا كان اللمس بشهوة انتقض الوضوء وإلا فلا. وأنا أرجح قول الحنفية لأنه الأيسر في هذا الشأن، والله تعالى أعلم.

ظاهرة تشبه الفتيان بالفتيات

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  529
  الـسـؤال
ما قولكم في ظاهرة تشبه الفتيان بالفتيات، وما الحل ؟


  الإجـابة
إن ظاهرة تشبه الفتيان بالفتيات هي نوع من السلوك الاجتماعي الخاطئ الناتج عن ضعف في مناعة الفتى تجاه ما يحيط به. والحل في رأيي هو العمل على تقوية هذه المناعة، وذلك بغرس مبادئ أخلاقية مستمدة من ديننا الإسلامي الحنيف، وتأصيل القيم والسلوكيات لدى كل أبنائنا منذ الصغر، والقيام برعايتهم حق الرعاية من خلال تعليمهم معاني الرجولة وأساليبها وهيئاتها ليكونوا في النهاية محصنين في مواجهة كل سلوك خاطئ.
                       
fattawy