آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2022
عكام

فـــتــــاوى



حكم الزواج العرفي

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1690
  الـسـؤال
ما حكم الزواج العرفي من مطلقة دون ولي، أي هي ولية نفسها مع شهود.


  الإجـابة
العبرة في عقد الزواج الصحيح تحقق شروطه أياً كانت تسميته، وأما شروطه فهي الرضا ويعبر عنه بإيجاب وقبول من الزوجين، والولي عند جمهور الفقهاء، وللمرأة أن تتولى عقد زواجها بنفسها إذا كانت بالغة راشدة عند الحنفية. والأولى أن يكون الزواج معلناً لئلا ينتج عنه مشاكل فيما بعد، والتواصي على كتمانه لدى عدد من الفقهاء المعتبرين يفسده. والله يتولاك.

ما رأي سماحتكم بالشيخ محمود الحوت ؟

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  2538
  الـسـؤال
ما رأي سماحتكم بالشيخ محمود الحوت، وهل هناك بدع يرتكبها الشيخ والكلتاوية بشكل عام ؟


  الإجـابة
نحن هنا لا نقيّم الناس وليس لنا هذا، وعلى كل: فموقفك حيال أي إنسان ولا سيما أهل العلم: خذ ما صفى ودع ما كدر، واحفظ لسانك، وعليك أن تبحث عمن تفيد منه، وأما عن البدع أو ما شابه، فسلني عن أمرٍ محدد حتى أجيبك عليه، ونسأل الله أن يجعلنا جميعاً إخوة متحابين متناصحين.

استعمال جوز الطيب في طبخ الطعام

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1610
  الـسـؤال
ما حكم استعمال جوز الطيب في طبخ الطعام ؟ علماً بأن جوز الطيب خلال الطَّهي يفقد خاصيته المسكِرَة ولا يبقى منه شيء سوى نكهة الفاكهة. وجزاك الله خيراً.


  الإجـابة
لا إشكال في استعمال جوز الطيب في الطعام، وقد كرهها بعض الفقهاء لوجود مادة مخدرة فيها إذا كان هو قصد الاستعمال، وعلى العموم لا إشكال فيها إذا كانت للنكهة.

حكم الصلاة قبل أذان المغرب

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1335
  الـسـؤال
إذا دخلت المسجد قبل أذان المغرب فهل أصلي تحية المسجد أم أن هذا الصلاة غير مستحبة في هذا الوقت ؟ ويا دكتور إني أحبك في الله.


  الإجـابة
أولاً: أشكرك على لطفك وذوقك، وجمعنا الله في كنف محبته وعنايته ورعايته، وأحبكَ الله الذي أحببتني من أجله. ثانياً: تحية المسجد سنة مندوبة، والصلاة بعد العصر إلى المغرب غير صلاة الفرض مكروهة، والأولى عدم الصلاة حتى يؤذن المغرب وتنوي سنة تحية المسجد والوضوء معاً. والله تعالى أعلم.

كيفية حساب وقت الصيام لمن سافر من بلد إلى آخر

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1035
  الـسـؤال
سوف أقوم بالسفر إلى أمريكا في منتصف رمضان لإكمال دراستي، وسأنطلق من عمان بإذن الله بعد الظهر، وستستمر الرحلة حوالي 12 ساعة. فكيف أحسب وقت الإفطار ؟ وجزاكم الله خيراً.


  الإجـابة
بإمكانك أن تفطر حسب توقيت البلد التي ستسافر إليها بحساب ذلك بالساعات، وليس عليك من حرج، أو تفطر حسب توقيت مكة المكرمة. والله تعالى أعلم.

زكاة الأم على أولادها

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1223
  الـسـؤال
هل يجوز أن تعطيني أمي مال الزكاة لكي أستفيد منه في نفقات الجامعة، علماً أني أعيش مع أهلي وآخذ مصروفي منهم... وشكرا


  الإجـابة
لا تُعطى الزكاة للأصول ولا للفروع، فلا يجوز أن تعطيك أمك زكاة مالها لأن نفقتك واجبة عليها إذا لم تستقل بنفسك حتى الآن. والله يتولاك.

حكم التبني

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  876
  الـسـؤال
أرغب بأخذ لقيط من الميتم لترضعه زوجتي وأربيه ليصبح ابني بالرضاعة، ولكن قانونياً لا يمكنني فعل ذلك إلا إذا وضعته على خانتي، فهل من مشكلة إن وضعته على خانتي ؟ وبالنسبة للميراث فأنا أنوي أن أوصي له بقدر ما سيرث أولادي.. فهل تبنيه ضمن هذه الظروف حرام ؟


  الإجـابة
التبني ضمن هذه الظروف لا إشكال فيه، خاصة أن زوجتك سترضعه ويصبح ابنك بالرضاعة، ولا إشكال بالوصية له بقدر ما سيرث باقي الأولاد. والله تعالى يثيبك على كفالته ورعايته، والمهم أن يعلم من حولك أنه ليس ابنك، ولنسمِّه كفالة وليس تبنياً، والله يتولاك.

حكم زواج المرأة من رجل آخر قبل أن تنتهي إجراءات الطلاق الإدارية

        نشرت بتاريخ  2008/01/18     عدد المشاهدات  1137
  الـسـؤال
رجل طلق زوجته وانتهت عدة الزوجة، ومضى على الطلاق سنة، وقدّم الزوجان طلباً للطلاق إدارياً أمام المحكمة منذ أن وقع الطلاق الشرعي، لكن الإجراءات الإدارية تأخذ وقتاً طويلا، فهل يجوز لهذه المرأة في هذه الحالة أن تتزوج رجلاً آخر ؟


  الإجـابة
العبرة بالطلاق الشرعي، والعدة تكون معه وبه، وبالتالي يجوز لتلك المرأة أن تتزوج ما دامت عدتها من الناحية الشرعية قد انتهت، والله أعلم.

حكم تشبيه البشر بالملائكة

        نشرت بتاريخ  2008/01/18     عدد المشاهدات  1287
  الـسـؤال
هل يجوز أثابكم الله، تشبيه البشر بالملائكة، كما يقول البعض مثلاً: إن فلان جميل كالملاك، أو فلانة ملاك وليست بشراً . أفيدونا جزاكم الله خيراً.


  الإجـابة
ما أظن أن ثمة مانعاً شرعياً من تشبيه الإنسان بالملائكة من حيث الجمال أو الطهر أو الأنس أو أي صفة خيرة، فالله وحده هو الذي ليس كمثله شيء، ومن عداه يمكن التشبيه والتشبه به. والله يتولاك.

حكم قبول البقشيش أو الهدايا من الزبائن

        نشرت بتاريخ  2008/01/18     عدد المشاهدات  1452
  الـسـؤال
1- هل يجوز قبول البقشيش أو المكافات أو الهدايا أو الحوافز من الزبائن، علماً بأني أعمل ولدي راتب ثابت، فهل هذا حلال أم حرام، وأحياناً يقال لي أن أبذل جهدي في عمل معين وآخذ عليه أجراً من الزبون وصاحب العمل يعرف ذلك وليس لديه مانع. 2- اشتريت شاة من أجل ذبحها في عيد الأضحى، وقمت ببيع جلد الشاة إلى شخص يشتري الجلود وليس للجزار ودفعت ثمن الجلد للجزار من ثمن الشاة. فهل في ذلك شيء، وإذا كان حراماً ما هي الكفارة اللازمة لذلك ؟


  الإجـابة
1- لا إشكال شرعياً في أخذ المكافأة أو البقشيش، شريطة أن يكون برضى صاحب العمل، وألا يكون مفروضاً على الزبون فرضاً أو على سبيل الحياء. 2- الأولى أن تخرج ثمن الجلد صدقة للفقراء والله يتولاك.
                       
fattawy