آخر تحديث: الجمعة 01 مارس 2024
عكام

فـــتــــاوى



زكاة الأسهم، ودفع الزكاة لبناء المساجد

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  824
  الـسـؤال
أود أن أسألكم عن زكاة شركة الأسهم, وكذلك في استعمال الزكاة لبناء المساجد والمدارس الشرعية في الصين علماً بأن الناس هنا يصعب عليهم إخراج أموالهم النافلة في مثل بناء المساجد والمشافي الخيرية وما أشبه ذلك, واذا ما استعملت أموال الزكاة في مثل هذه الأمور فإن ذلك سيسبب إشكالات كثيرة في الدين والتعليم, أفتونا وجزاكم الله عنا كل خير.


  الإجـابة
زكاة شركة الأسهم تجب بحولان الحول وهذا الشرط مجمع عليه، إلا أن كيفية التقدير وما الذي يقدر فيها أمر مختلف فيه، وهو خلاف نشأ حديثاً مع وجود هذه الشركات في عصرنا الراهن، وقد أبدى المجتهدون فيه آراؤهم. والذي أراه: أن زكاة الأسهم في الشركات تكون بحسب قيمتها التجارية المعلن عنها في السوق وليس على أساس قيمة أخرى وتزكى بنسبة 2.5 % كعروض التجارة إذا كانت الشركة تجارية، فإن كانت الشركة صناعية محضة لا تتاجر ولا تنتج سلعاً تجارية فلا تزكى الأسهم، أما أن أنتجت سلعاً تجارية أي شركة (صناعية – تجارية) فتزكى الأسهم بعد اقتطاع قيمة الآلات الصناعية والمباني، وتقوم الشركة نفسها بتقدير زكاة الأسهم جميعها وتزكيها هي لأصحاب الأسهم، ويمكن أن تعطي الشركة زكاة الأسهم ليقوم صاحب الأسهم بإعطائها للفقراء والله تعالى أعلم. أما صرف الزكاة في بناء المساجد والمدارس الشرعية فقد منعه جمهور الفقهاء لأن الزكاة لا بد لها من تمليك المال للفقير أو غيره، بدليل قول الله عزوجل (للفقراء) والذي أراه: أنه إذا كان المسلمون في غير بلاد الإسلام يحتاجون للمسجد أو المدرسة فلا مانع من صرف الزكاة لهذا الأمر، لأن فيه دعماً لهم وتقوية. والله يتولاك.

صلاة العشاء مقتدياً بمن يصلي التراويح

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1282
  الـسـؤال
أحيانا أصل الى المسجد لصلاة العشاء متاخر قليلاً ويكون الإمام قد بدأ بصلاة التراويح، فعندما أدخل الصلاة أدخل بنية صلاة العشاء، وعندما يسلم الامام بعد ركعتين من صلاة التراويح لا أقوم بالتسليم وأكمل الركعتان الباقيتان. فهل هذا العمل صحيح؟


  الإجـابة
لا أرى ذلك صحيحا لاختلاف النية واختلاف الأفعال في الصلاة، وأنصحك بقضائها، والله تعالى أعلم.

حكم ولادة المرأة جنينها لدى طبيب

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1419
  الـسـؤال
ما حكم ولادة المرأة جنينها لدى طبيب ؟ وهل هناك تجاوزات أو حلات خاصة في هذا الخصوص ؟


  الإجـابة
الأصل لدى الفقهاء وجوب أن تكون الطبيبة امرأة وهي من تعالج المرأة، فإذا ما تعذر وجود طبيبة في تجمع سكاني ما فلا بأس عندها من وجود طبيب يعالح المرأة. لكن هذا الأمر عندما كان الرجل يمارس اختصاصاً طبياً لا علاقة له بالأمراض النسائية. أما اليوم فقد اختص كثير من الأطباء الرجال (وهم أكثر من الطبيبات) في مجال الأمراض النسائية والولادة وغيرها، فأرى أن يستوي الأمران (الرجال والنساء) في المعالجة والعبرة في ذلك هو الإتقان. والله يتولاك.

حكم الزواج العرفي

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1690
  الـسـؤال
ما حكم الزواج العرفي من مطلقة دون ولي، أي هي ولية نفسها مع شهود.


  الإجـابة
العبرة في عقد الزواج الصحيح تحقق شروطه أياً كانت تسميته، وأما شروطه فهي الرضا ويعبر عنه بإيجاب وقبول من الزوجين، والولي عند جمهور الفقهاء، وللمرأة أن تتولى عقد زواجها بنفسها إذا كانت بالغة راشدة عند الحنفية. والأولى أن يكون الزواج معلناً لئلا ينتج عنه مشاكل فيما بعد، والتواصي على كتمانه لدى عدد من الفقهاء المعتبرين يفسده. والله يتولاك.

ما رأي سماحتكم بالشيخ محمود الحوت ؟

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  2538
  الـسـؤال
ما رأي سماحتكم بالشيخ محمود الحوت، وهل هناك بدع يرتكبها الشيخ والكلتاوية بشكل عام ؟


  الإجـابة
نحن هنا لا نقيّم الناس وليس لنا هذا، وعلى كل: فموقفك حيال أي إنسان ولا سيما أهل العلم: خذ ما صفى ودع ما كدر، واحفظ لسانك، وعليك أن تبحث عمن تفيد منه، وأما عن البدع أو ما شابه، فسلني عن أمرٍ محدد حتى أجيبك عليه، ونسأل الله أن يجعلنا جميعاً إخوة متحابين متناصحين.

استعمال جوز الطيب في طبخ الطعام

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1610
  الـسـؤال
ما حكم استعمال جوز الطيب في طبخ الطعام ؟ علماً بأن جوز الطيب خلال الطَّهي يفقد خاصيته المسكِرَة ولا يبقى منه شيء سوى نكهة الفاكهة. وجزاك الله خيراً.


  الإجـابة
لا إشكال في استعمال جوز الطيب في الطعام، وقد كرهها بعض الفقهاء لوجود مادة مخدرة فيها إذا كان هو قصد الاستعمال، وعلى العموم لا إشكال فيها إذا كانت للنكهة.

حكم الصلاة قبل أذان المغرب

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1335
  الـسـؤال
إذا دخلت المسجد قبل أذان المغرب فهل أصلي تحية المسجد أم أن هذا الصلاة غير مستحبة في هذا الوقت ؟ ويا دكتور إني أحبك في الله.


  الإجـابة
أولاً: أشكرك على لطفك وذوقك، وجمعنا الله في كنف محبته وعنايته ورعايته، وأحبكَ الله الذي أحببتني من أجله. ثانياً: تحية المسجد سنة مندوبة، والصلاة بعد العصر إلى المغرب غير صلاة الفرض مكروهة، والأولى عدم الصلاة حتى يؤذن المغرب وتنوي سنة تحية المسجد والوضوء معاً. والله تعالى أعلم.

كيفية حساب وقت الصيام لمن سافر من بلد إلى آخر

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1035
  الـسـؤال
سوف أقوم بالسفر إلى أمريكا في منتصف رمضان لإكمال دراستي، وسأنطلق من عمان بإذن الله بعد الظهر، وستستمر الرحلة حوالي 12 ساعة. فكيف أحسب وقت الإفطار ؟ وجزاكم الله خيراً.


  الإجـابة
بإمكانك أن تفطر حسب توقيت البلد التي ستسافر إليها بحساب ذلك بالساعات، وليس عليك من حرج، أو تفطر حسب توقيت مكة المكرمة. والله تعالى أعلم.

زكاة الأم على أولادها

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1223
  الـسـؤال
هل يجوز أن تعطيني أمي مال الزكاة لكي أستفيد منه في نفقات الجامعة، علماً أني أعيش مع أهلي وآخذ مصروفي منهم... وشكرا


  الإجـابة
لا تُعطى الزكاة للأصول ولا للفروع، فلا يجوز أن تعطيك أمك زكاة مالها لأن نفقتك واجبة عليها إذا لم تستقل بنفسك حتى الآن. والله يتولاك.

حكم التبني

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  876
  الـسـؤال
أرغب بأخذ لقيط من الميتم لترضعه زوجتي وأربيه ليصبح ابني بالرضاعة، ولكن قانونياً لا يمكنني فعل ذلك إلا إذا وضعته على خانتي، فهل من مشكلة إن وضعته على خانتي ؟ وبالنسبة للميراث فأنا أنوي أن أوصي له بقدر ما سيرث أولادي.. فهل تبنيه ضمن هذه الظروف حرام ؟


  الإجـابة
التبني ضمن هذه الظروف لا إشكال فيه، خاصة أن زوجتك سترضعه ويصبح ابنك بالرضاعة، ولا إشكال بالوصية له بقدر ما سيرث باقي الأولاد. والله تعالى يثيبك على كفالته ورعايته، والمهم أن يعلم من حولك أنه ليس ابنك، ولنسمِّه كفالة وليس تبنياً، والله يتولاك.
                       
fattawy