آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2022
عكام

فـــتــــاوى



سكوت رجال الدين عن الأخطاء المرتكبة المخالفة للدين

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  943
  الـسـؤال
هل يقبل من رجال الدين السكوت التام في خطب الجمعة عن الأخطاء الجسيمة المخالفة للدين المرتكبة في الدول العربية كمنع الحجاب في تونس، وإغلاق المساجد خارج أوقات الصلاة، وغياب الشورى كما في نتائج الانتخابات مئة بالمئة ؟


  الإجـابة
أنصحك يا أخي أن لا تتعب نفسك في التفكير بقضايا ذات شأن عام، ولها اختصاصيوها ومسؤولوها، والزم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" وليكن همك تزكية نفسك وتصفية روحك، وكن كما قال الشاعر: ابدأ بنفسك فانهَها عن غيها فإذا انتهت فأنت عظيم واترك ما تستعظمه من الأمور لأصحاب المسؤولية عنها، فهم المسؤولون دنيا وأخرى، وعلى كلٍ: فالحلال بيِّن والحرام بين كما ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. والله يتولانا ويتولاك.

معنى الحديث: دعوا الناس في غفلاتهم يرزق الله بعضهم من بعض

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  928
  الـسـؤال
أرجو إعطائي تفسيراً من قبلكم للحديث النبوي القائل: "دعوا الناس في غفلاتهم يرزق الله بعضهم من بعض". و جزاكم الله كل خير يا شيخنا الجليل.


  الإجـابة
هذا الحديث لم يرد بهذا اللفظ إلا ضعيفاً، لأن كلمة "غفلاتهم" مدرجة وليست من أصل الحديث، ونسبت للإمام مسلم مع أنها لم ترد في صحيحه كما أورد ذلك صاحب كشف الخفاء، وأما أصل الحديث الصحيح الوارد فهو قوله صلى الله عليه وسلم: "لا يبيع حاضرٌ لبادٍ، دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض" ورواية أخرى كذلك وهي: "دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض، وإذا استنصحك أخوك فانصح له"، وأما المعنى المستفاد من الحديث فيقتصر على ناحية ضبط الآليات الاقتصادية في ذاك العهد. وإنما نهى النبي عن هذا البيع لأن فيه اقتصاراً على مرحلة واحدة فقط من التداول، وتصدير المنتج مباشرة إلى البادية، وبذلك يتعذر على الناس في السوق تداول هذه المنتج، مما يؤدي إلى التحكم في الرزق ومنعه، وهذا المؤدَّى منهي عنه كأصل عام في البيع والشراء. والله يتولاك.

حكم عدم المداومة على صلاة السنة، ترك صلاة الجماعة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1059
  الـسـؤال
ما حكم من لا يداوم على صلاة السنة والتراويح، ويصلي أكثر أوقاته في المنزل ؟ ولك جزيل الشكر.


  الإجـابة
صلاة السنة قسمان : فمنها المؤكدة وهي ما داوم علها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أغلب الأحيان، ومنها غير المؤكدة وهي ما فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم أحياناً وتركها أحياناً أخرى. ومن ترك السنة لا يأثم سواء المؤكدة أو غير المؤكدة وها ما قرره الفقهاء والأصوليون، أما صلاة الفريضة فالمطلوب أداؤها في الوقت المحدد لها إن في المسجد أو في سواه، لكن في المسجد أجزل في المثوبة، والله يتولاك.

بيع الحيوان الذي لم يذكَّ

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  575
  الـسـؤال
هل يجوز بيع الحيوان الذي لم يذكَّ في ذبحه تكية شرعية ؟


  الإجـابة
إذا لم يُذكَّ الحيوان الذكاة الشرعية بحيث أُزهقت روحه بطريقة ممنوعة شرعاً كخنق أو وقذ أو غيرها، وعلمنا بذلك بقيناً فحكمه كالميتة، لا يجوز بيعه لأنه غير متقوم شرعاً.

حكم مشاركة الفتاة في قراءة الشعر أو القصه أمام جمعٍ من الشباب والشابات

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  725
  الـسـؤال
ما حكم مشاركة الفتاة في قراءة الشعر أو القصه أمام جمعٍ من الشباب والشابات، كما يحصل في كثير من الأمسيات الأدبية ؟


  الإجـابة
لا إشكال في تجمعٍ يهدف إلى إغناء معرفي علمي أمام جمع من المتعلمين. والله يتولاك.

اقتداء المرأة السنية بإمام شيعي، وحكم اللطم عند أهل السنة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1217
  الـسـؤال
هل يعتبر تفسير الميزان مشترك بين الشيعة والسنة، وهل يجوز لي كسنية مطالعته والرجوع إليه لتعلم تفسير القرآن، وما حكم صلاة المغرب لي وأنا أعيش في إيران، وكماتعلمون فإن وقت دخول صلاة المغرب في إيران يختلف عن الدول ذات المذاهب السنية، وهل يجوز لي أن أصلي بإمامه شيخ شيعي مع العلم أن لغته غير عربية، وأيهما أفضل الصلاة بجماعة بإمامه شيخ شيعي أم الصلاة بشكل فردي. و هل اللطم عند أهل السنة حرام ؟ أثابكم الله.


  الإجـابة
- تفسير الميزان في الأصل هو عبارة عن محاضرات ألقاها محمد حسين الطباطبائي المتوفى 1982 على طلاب جامعة قمّ والنجف وتبريز، ثم جمعت في كتاب وسميت بتفسير الميزان، أما منهجه في التفسير فقد اعتمد على روايات أهل البيت في النقل، وفي الجانب العقلي اعتمد الطباطبائي على الكثير من النظريات الفلسفية والاجتماعية والسياسية والتاريخية، كما اعتمد على بعض مصادر أهل السنة، وقد أُخذت عليه بعض الأمور كاعتماده على بعض المصادر التي لم يعتمدها السابقون في التفسير، ودفاعه عن (الاثنا عشرية) وخاصة حين بيان الرأي المخالف لها، وقد أُعدت رسالة دكتوراة حول القيمة العلمية لتفسير الميزان للباحث "ياسين علي بابكر عابدين" عام 2004، وبإمكانك مراجعتها والإفادة منها. - ولا أرى أن الدارس والباحث يمكن أن يتساءل حول الاطّلاع والإفادة من كتاب أو آخر، وإنما العلم ساحة المتعلمين، فليأخذ ما ينفع وليدع ما لا نفع فيه، ولا عبرة في ذلك للخلاف العقدي أو الفقهي أو غيره، وإنما الكل صادر عن الإنسان، وما يصدر عن الإنسان يُدرس فإما القبول وإما الرد على ضوء معايير واضحة. - بالنسبة لصلاة المغرب في أي بلد تجب بدخول وقتها وهو غروب الشمس. - بإمكانك أن تلتزمي مذهباً فقهياً معيناً وتصلي وفقه، سواء أكان الحنفي أو المالكي أو الشافعي أو غيره، ولك أن تصلي بشكل فردي. - اللطم سلوك إنساني للتعبير عن الحزن والمصيبة، وقد منع الشارع اتخاذه عادة من خلال الحديث: "ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية" البخاري. ونتمنى على من يلطمون أن يعبروا عن حزنهم بتصميم على عمل نافع خير. والله أعلم.

خروج المعتدة إلى الحج

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  715
  الـسـؤال
هناك رجل يريد أن يخرج مع الزوجة إلى الحج, وحصل على الإجراءات, وقبل عدة أيام من السفر توفي, فبذل ولده جهده للخروج بدلاً من الأب ولكنه لم يستطيع. فهل يجوز أن تخرج الأم مع فرقة الحجاج أم لا، مع العلم أنه إن لم تخرج فسيترتب عليهم خسارة أكثر من ثلاثة آلاف دولار , فكيف تفعل ؟


  الإجـابة
الأصل أن العدة يا أخي هي: التربص الذي يعني عدم الزواج والخطبة، وأما السفر فإنه مظنة التعرض للزواج أو الخطبة، فإن انتفت هذه المظنة جاز السفر، ولا سيما أن سفرها هذا فرصة لتأدية فرضها فلتذهب، والله يتولاها.

وجوب الزكاة عن السنوات الفائتة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  802
  الـسـؤال
هل تجب زكاة الذهب على السنوات السابقة، مع العلم أنه كان يجهل وجوب الزكاة على الذهب.


  الإجـابة
إذا ملك الإنسان نصاب الذهب فقد وجبت زكاته في ذمته حتى ولو لم يخرجها من عامه هذا وإنما تكون ديناً في ذمته فيجب إخراج ما وجب في ذمتك من زكاة الذهب عن السنوات السابقة، وهذا قول أغلب الفقهاء، فتقدر وزن الذهب أو قيمته عن السنوات السابقة ثم تخرجه. على أن المالكية لا يوجبون إخراج الزكاة عن السنين السابقة إذا كان لا يعلم بوجوبها وإنما يكفي في ذلك إخراجها عن السنة الحاضرة. والله تعالى أعلم.

الشك في بعض أعمال الوضوء

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  912
  الـسـؤال
شككت أثناء وضوئي بأني نسيت مسح أذني فأعدت الوضوء مجدداً ثم شككت أيضاً، فقلت لنفسي هذا وسواس وعلى أن أذهب لألحق بصلاة الجماعة. فهل علي إعادة الصلاة ؟


  الإجـابة
صلاتك صحيحة وليس عليك إعادتها، لأن مسح الأذنين بالأصل سنة، وغير هذا أنك قمت بمسحها ولكن أصابك شك، واليقين لا يزول بالشك، وحتى إذا نسيت غسل أي عضو بعد الانتهاء من الوضوء بإمكانك أن تغسله منفرداً ليكمل وضوؤك. وأنصحك بأن تزيل هذه الوساوس والأوهام بملئ إرادتك يقيناً، لأنها إذا استحكمت الإنسان زادته وهماً. أذهب الله عنك ما تجد وقل دائماً: "أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر"، والله يتولاك.

التشبه بحال الحاج في أيام ذي الحجة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  808
  الـسـؤال
أولاً: أود أن أشكر هذا الموقع الذى يكثف جهده لإدخال الطمأنينة داخل قلوب الحائرين. أعلم أنه من السنة ألا يقص المسلم أظافره ولاشعر ذقنه خلال الأيام الأولى من ذي الحجة وأن يصوم هذه الأيام. فما حكم من شد شعرتين من أنفه خلال الفترة المذكورة وتذكر بعدها مباشرة أنه ممتنع عن ذلك، وما حكم من عاشر زوجته خلال هذه الفترة، مع العلم أننى سأقوم بذبح أضحية فى عيد الأضحى بإذن الله، ولن أحج هذه السنة.


  الإجـابة
صوم أيام ذي الحجة سنة مطلوبة، وكذلك التشبه بحال الحاج في هذه الأيام لمن لم يحج مستحب أيضاً وهو قول لبعض الأئمة الفقهاء، وعدم فعل ذلك لا يرتب عليك شيئاً، ولا سيما أنه قول سائر الأئمة الفقهاء. والله يتولاك.
                       
fattawy