آخر تحديث: الأحد 04 ديسمبر 2022
عكام

فـــتــــاوى



حكم البيع نقداً وبالتقسيط

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  747
  الـسـؤال
هل يجوز البيع بالدين بسعر أكثر من سعر النقدي، وهل يعتبر ذلك رباً ؟ فلو باع تاجر على سبيل المثال سلعة بـ 500 ليرة نقداً، ثم باع لآخر من نفس النوع بـ 750 ليرة، ولكن بالدين، يعتبر مرابياً ؟


  الإجـابة
هذا النوع من البيع تحدث عنه الفقهاء تحت عنوان "بيعتان في بيعة"، وقد ذكروا لذلك أنواعاً: فأجازوا بعضها ومنعوا بعضها. وسأذكر لك النوع الجائز، وهو أن يبيع بثمن آجل معلوم القدر والأجل، وهذا النوع متفق على جوازه ولا خلاف فيه، بشرط أن لا يكون العوضان أموالاً ربوية، فإذا ما انعقد البيع بثمنين معجل ومؤجل مع الإبهام، كما إذا باع سلعة بألف حالّة أو ألف ومائة إلى سنة، فإن عينا أحد الثمينين قبل الافتراق جاز وإلا لم يجز. والشرط هنا المعلومية فإذا ما تحققت صح العقد وإلا ما أبهمت بطل. والله يتولاك.

السفر إلى بلد الدول الأجنبية بقصد الرزق

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  723
  الـسـؤال
سمعت أن الهجرة إلى إحدى الدول الأجنبية (يسميها الراوي بلاد الكفر) بقصد تحسين المستوى الاقتصادي فقط محرمة، فما قولكم بذلك ؟


  الإجـابة
لا إشكال في السفر إلى حيث الرزق، شريطة أن يأمن على نفسه وماله. والله يتولاك.

قول حي على خير العمل، والصلاة خير من النوم في الأذان

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  977
  الـسـؤال
هل قول "حي على خير العمل" في الأذان هو شرعي حسب رأي الشيعة ؟ ولماذا نسقط نحن أهل السنة والجماعة قول "الصلاة خير من النوم" عن كل الأوقات ما عدا صلاة الفجر ؟ فالإنسان قد ينام بعد الظهر أو ينام باكر قبل أن يأتي وقت الصلاة. فما هو المانع من أن يكون فصل الصلاة خير من النوم في جميع الأوقات.


  الإجـابة
الأذان من شعائر الإسلام وخصائصه الظاهرة، وقد شُرِع بالمدينة في السنة الأولى من الهجرة على الأصح، للأحاديث الواردة في ذلك، ومنها ما أخرجه مسلم عن عبد الله بن عمر وكذلك ما روي عن عبد الله بن زيد. وقد وردت ألفاظ الأذان التي أخذ بها جمهور الفقهاء في هذه الأحاديث، لأن الحديث بهذا اللفظ صح عند جمهور الفقهاء ولم يصح عندهم حديث "حيّ على خير العمل" الذي رواه البيهقي والطبراني عن نافع عن ابن عمر أنه كان يقول بعد حي على الصلاة حيّ على خير العمل، وهو التثويب. ولا مانع - كما قال بعض الشافعية - بالتثويب في كل أذان، إلا أنه ومنعاً لاختلاف وجهات النظر بقي الأذان على ما هو عليه اليوم، مع العلم أن هذه الزيادة "الصلاة خير من النوم" لم ترد في الحديث الذي وردت فيه ألفاظ الأذان، والله يتولاك.

حجاب المرأة أمام الصبي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  722
  الـسـؤال
في أي عمر للصبي يجب على المرأة ارتداء الحجاب أمامه ؟


  الإجـابة
سن التكليف للصبي بلوغه عاقلاً، فإذا بلغ فقد شملته أحكام الرجال كلها.

الصدقة على مسلم لا يصلي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  714
  الـسـؤال
هل تجوز الصدقة على مسلم لا نعرف إن كان يصلي أم لا، وهل يجب علينا سؤاله عن صلاته قبل التصدق عليه ؟


  الإجـابة
الصدقة تكون على أي مسلم وليس عليك أن تتفحص أحواله وعبادته للتصدق عليه، بل الأولى أن تعطيه، فإن كان أهلاً فبها ونعمت، وإن كان مقصراً فعسى أن تؤلف قلبه لأن يكون أكثر التزاماً.

حكم الفوائد التأخيرية

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  580
  الـسـؤال
ما هو حكم الفوائد التأخيرية، وما حكم الرهن (عقاري، تجاري...) ؟


  الإجـابة
الفوائد التأخيرية هي الزيادة التي تترتب على المبلغ كاملاً أو على جزء منه عند سداده بسبب تأخير أجل السداد، وهذه الزيادة من الربا المحرم، وأما الرهن بنوعيه فجائز.

كيفية سجود السهو

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1025
  الـسـؤال
ما مدى صحة سجود السهو، وكيفيته، و هل هو بعد السلام أم قبله ؟


  الإجـابة
يجب سجود السهو بترك شيء أو زيادته أو تغيير محله سهواً، كترك القعود الأول أو تأخيره، وكذلك ترك واجب من واجبات الصلاة سهواً، أو زيادة شيء فيها، وكذلك زيادة فعل في الصلاة ليس من جنسها، كأن يركع ركوعين، وكذلك إذا شك في صلاته أربعاً أو ثلاثاً، ففي هذه الحالات يسجد للسهو. وكيفيته: أن يسجد سجدتين بعد أن يسلم عن يمينه التسليمة الأولى فقط، ثم يتشهد بعدهما وجوباً، ويأتي بالصلاة على النبي والدعاء في قعدة السهو وهذا مذهب الحنفية، واختار المالكية والشافعية في الجديد القول بأن محل سجود السهو قبل السلام، وأما الحنابلة فجائز عندهم قبل السلام وبعده. تقبل الله منا جميعاً.

استقبال الرسول للنصارى في المسجد

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  551
  الـسـؤال
هل استقبل الرسول عليه الصلاة والسلام النصارى في مسجده وسمح لهم بإقامة شعائرهم الدينية فيه مدة 15 يوم ؟ وبناءً عليه: هل يجوز دعوة النصارى للمسجد للاحتفال بأعيادهم مثل عيد الشكر بهدف الدعوة ؟


  الإجـابة
ورد في السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقبل الوفود للدعوة، وكان يعرض عليهم الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، وعليه فيجوز استقبالهم بهذه الغاية، وأن يقوموا بطقوس أعيادهم لا إشكال شرعياً في ذلك، والله يتولاك.

أبحث عن مرشد لتزكية النفس

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  672
  الـسـؤال
هل يمكنك أن تنصحني بمرشد لتزكية النفس في مدينة حلب، فأنا في حيرة من أمري خصوصاً في هذه الأيام التي كثر فيها الابتداع.


  الإجـابة
تزكية النفس شأن صاحبها أولاً، ولا بد أن تتوفر التهيئة الفكرية والعقلية، وعلى هذا الأثر تكون النتائج (قد أفلح من زكاها. وقد خاب من دسَّاها) وأنصحك بأن تعمل على ذلك أنت أولاً وتقوي ذلك بعلاقة بالله متينة، ثم بالقرآن الكريم، كما قال الشافعي: ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت عظيم ولا مانع من صحبة صالحة تسوّر البناء الجيد. والها يتولاك.

حكم الاستماع إلى الأغاني العفيفة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1061
  الـسـؤال
ما حكم الاستماع إلى المرأة في الأغاني العفيفة ؟


  الإجـابة
سماع الأغاني من حيث الأصل لا إشكال شرعياً فيه، وقد تناول الموضوع بالجواز الكثير من العلماء، لكنهم اشترطوا في ذلك بعض الضوابط أهمها: أن تكون الكلمة لطيفة، وكذلك الجو المصاحب للغناء، أي أن لا يكون جو مجون وفساد، وإلا حرم. والله يتولانا.
                       
fattawy