آخر تحديث: الثلاثاء 17 مايو 2022
عكام

فـــتــــاوى



معنى العالم متغير

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  647
  الـسـؤال
ما معنى قول علماء العقيدة "العالم متغير، وكل متغير حادث"، وما المقصود بالتغير ؟ ولماذا يقتضي الحدوث ؟ جزاكم الله خيراً، ونفع بكم.


  الإجـابة
"العالم متغير، وكل متغير حادث" هذه العبارة تعني أن الكون مخلوق، وشأن المخلوق وجود أثر الخالق فيه، ومن وجد أثر المخلوقية فيه فهو حادث، أي مخلوق أوجده محدث، وهو الخالق.

ادِّعاء بعض علماء التاريخ وجود إنسان قبل آدم

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1142
  الـسـؤال
ما قول فضيلتكم فيما يدعيه بعض علماء التاريخ من أنه كان قبل آدم عليه السلام مخلوق سمّوه بالإنسان القديم أو الإنسان البدائي. هل يوجد نص شرعي يؤيد هذا الكلام ?


  الإجـابة
لم يرد نص تاريخي أو شرعي ثابت يؤيد هذا الرأي، والثابت لدينا أن آدم عليه السلام هو أبو البشر، وأول خلق آدمي خلقه الله، فقد روى الشيخان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا، فيأتون آدم فيقولون أنت أبو البشر، خلقك الله بيده، وأسجد لك ملائكته، وعلمك أسماء كل شيء ..." وذكرتمام الحديث. وقوله تعالى: (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) والتسوية هي صنع الخالق لآدم عليه السلام.

حكم إعطاء الزكاة لمن يملك النصاب

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  843
  الـسـؤال
أنا موظف أعيش في بيت إيجار، وعندي مال بلغ النصاب. أتقاضى من وظيفتي مبلغاً يساوي المبلغ الذي أدفعه للإيجار الشهري، وبعد ذلك أعيش على المبلغ الموجود عندي والذي قد دفعت زكاته وجمعته لكي أشتري بيتاً. فهل يجوز لي بعد أن دفعت ما علي من الزكاة أن آخذ من زكاة غيري ؟


  الإجـابة
إذا كنت مالكاً للنصاب فلا يصح أن تأخذ الزكاة لأنك خرجت عن وصف الفقر، أما إذا كنت قد دفعت هذا المال لشراء منزل للسكن وهو من الضروريات، ولم يبق لك مال، فيمكنك الأخذ من الزكاة، والله يتولاك.

حكم مناداة أبي الزوجة بالأب تعظيماً

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  912
  الـسـؤال
هل يجوز مناداة أبي الزوجة بالأب تعظيماً, هذا من عادات الصينيين ؟


  الإجـابة
لا إشكال في ذلك لأن ذلك أدعى إلى المحبة والتآلف.

إخبار العروس وأهلها بمرض العريس

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  722
  الـسـؤال
أصبت بمرض السرطان، وقد أذن الله لي بالشفاء، وسألت الطبيب عن إمكانية الزواج فسمح لي، فهل علي أن أخبر أهل العروس بمرضي، علماً أن الناس يخافون كثيراً من هذا المرض.


  الإجـابة
قديماً قيل: "ما قدّر لماضغيك أن يمضغاه لا بد وأن يمضغاه". أرى أن تخبر من ستخطبها، لأن ذلك أدعى إلى الطمأنينة لك ولها. والله يتولاك.

حكم حمل المرأة القرآن أو قراءته وهي في الحيض

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1002
  الـسـؤال
ما حكم حمل المرأة القرآن أو قراءته وهي في الحيض ؟


  الإجـابة
أكثر الفقهاء على تحريم حمل القرآن في الحيض أو القراءة منه، إلا أن بعضهم استثنى حالات معينة؛ عنوانها الضرورة والحاجة: كالتعليم للمعلمة، والقراءة للحافظة التي تخشى النسيان وهكذا...

التقصير في حقوق الزوجة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  929
  الـسـؤال
متزوجة منذ اثنتي عشرة سنة، وزوجي لا يعاشرني إلا مرتين في السنة، وأخاف حدود الله، وهو ليس بمريض.


  الإجـابة
المعاشرة الزوجية حق شرعي لكلا لزوجين ومطلب إنساني أيضاً، فمن قصر في ذلك دون سبب فقد أثم. وأنصحك بأن تقدمي لزوجك بعض الكلمات حول ذلك على سبيل النصح وتبيين الحق في ذلك وادعي له، والله يتولاك.

حصة الأخت في الميراث

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1346
  الـسـؤال
هل ترث الأخت الوحيدة حصةً تساوي حصة أخوتها الذكور في الأموال النقدية والعينية، أم تكون حصتها نصف حصة الذكر حتى لو كانت وحيدة، و جزاكم الله كل خير.


  الإجـابة
القاعدة الإرثية الشرعية في التوريث قوله تعالى: (للذكر مثل حظ الأنثيين) وهذا ينطبق على كل الأموال العينية منها والنقدية، وعلى ما يسمى بالأراضي الأميرية والله يتولاك.

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1163
  الـسـؤال
هل يمكن رؤية الملائكة ورؤية النبي عليه الصلاة والسلام يقظة، وإذا كان الجواب نعم، فهل هو مقصور على أناس محددين ؟


  الإجـابة
الإسلام دين التزم العقل حاكماً، والنقل الصحيح منهجاً وأسلوباً، فكل ما يرد إلينا سواء أكان نقلاً أم سماعاً لا بد أن يمر عبر هذه القاعدة وهذا المفهوم، فإذا ما خالف هذا المنقول القواعد والأصول الصحيحة فلا يمكن ان يكون مقبولاً، وينطبق هذا تماماً على ما ذكرته من رؤية الملائكة ورؤية النبي يقظة، فلم يرد نقل صحيح يؤيد هذا، وإنما الوارد في رؤية النبي قوله صلى الله عليه وسلم: "من رآني فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي: فإن المقصود رؤيته في المنام، كما لم يرد نص تاريخي صحيح ومعقول يثبت رؤية النبي يقظة وهذا الذي نرتاح إليه، ولنتذكر قوله تعالى: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفئن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم) فطبيعة موته صلى الله عليه وسلم كطبيعة الموت البشرية المعروفة لدى الإنسان عامة. وربما قلنا عن أمر ذكرته أنه خاص، والخاص لا يسأل عنه لأنه لا يمكن أن يصبح حكماً أو أمراً عاماً، نسأل الله السداد والثبات.

طائفة الدروز

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1652
  الـسـؤال
نسمع عن طائفةٍ تدعى (الدروز) وهم متركزون بكثرة في بلاد الشام. نود من حضرتكم التوضيح لنا عن حقيقة هذه الطائفة، بارك الله فيكم.


  الإجـابة
الدروز فرقة كبيرة، أصلها من الشيعة الإسماعيلية الفاطمية، ويُسمّون أنفسهم الموحدين، ويعتقدون أن التوحيد بدأ منذ أن ظهر الإنسان، وأخذ يتطوّر عبر الزمان، وقد استنبطته الأديان التوحيدية والمسالك العرفانية حتى برز في شكله الأخير في الإسلام، وترعرع في الشيعة، وتبلور في الإسماعيلية، وأخذ شكله الأخير في القاهرة على يد الخليفة الفاطمي السادس الحاكم بأمر الله، وقد امتدت دعوته إلى بلاد الشام. والطائفة مُنظمة كهنوتياً يحكمها شيخ العقل ونوابه، ويقسم المجتمع من حيث العقيدة إلى قسمين: الأجاويد وهم الذين يعرفون أسرار الدعوة، والأتباع وهم الذين يتبعونها دون معرفة الأسرار، وقد اختلف مذهبهم من الناحية الفقهية عن باقي المذاهب الفقهية ببعض الأمور. ومن شخصياتهم المعروفة في العصر الحديث الأمير شكيب أرسلان، فارجع إلى كتبه وما كتبه لتطلع أكثر على ما تريد الاطلاع عليه عنهم. والله يتولاك.
                       
fattawy