آخر تحديث: الجمعة 08 ديسمبر 2023
عكام

فـــتــــاوى



الدراسة في كلية الفنون الجميلة/ قسم الرسم

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  913
  الـسـؤال
أنا طالبة في كلية الفنون الجميلة، ودخلت هذا المجال عن محبة وموهبة، ويجب علي أن أختص في مجال معين في هذه الكلية، وأريد أن أختص في مجال الرسم، فهل يجوز هذا الاختصاص (الرسم)، أم لا ؟


  الإجـابة
الرسم كغيره من القضايا الموجهة، حلاله حلال وحرامه حرام، فما كان منضبطاً بحدود الشرع فلا إشكال فيه. وكم رسم القرآن الكريم صوراً فتح فيها أفق الموهبة الإنسانية وحرَّض فيها المهج لتصور الجمال. والله يتولاك.

كيفية الصلاة في الفضاء

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1063
  الـسـؤال
نأخذ دروسا ً كثيرة عن الرحلات إلى الفضاء الخارجي، فراودني سؤال: كيف تتم الصلاة في الفضاء والمركبة الفضائية ؟


  الإجـابة
المهم في الصلاة تحقيق شروطها أينما كنت، ففي الفضاء تنوي جهة القبلة وتصلي، ولا إشكال في ذلك.

هل جماعة السنة مقصرة في ذكر ومحبة آل البيت ؟

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1207
  الـسـؤال
هل جماعة السنة مقصرة في ذكر ومحبة آل البيت ومعرفة مآثرهم وتاريخهم ؟


  الإجـابة
المحبة ليست أثراً ظاهراً فحسب، وإنما مضمون يتجلى سلوكاً وأدباً وخلقاً ينسجم مع ما يدعيه المحب. وآل البيت محل اتفاق، وساحة للقاء بين الجميع سنة وشيعة وغيرهم، وكلنا مقصرون إزاء التعرف على هذه العصبة الطاهرة العظيمة. ونسأل الله أن يعرفنا حقوق آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. واجتهد أنت، ولنجتهد سوية في بذل الجهد للتعرف عليهم، واتباعهم والسير على هداهم.

معنى العالم متغير

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  647
  الـسـؤال
ما معنى قول علماء العقيدة "العالم متغير، وكل متغير حادث"، وما المقصود بالتغير ؟ ولماذا يقتضي الحدوث ؟ جزاكم الله خيراً، ونفع بكم.


  الإجـابة
"العالم متغير، وكل متغير حادث" هذه العبارة تعني أن الكون مخلوق، وشأن المخلوق وجود أثر الخالق فيه، ومن وجد أثر المخلوقية فيه فهو حادث، أي مخلوق أوجده محدث، وهو الخالق.

ادِّعاء بعض علماء التاريخ وجود إنسان قبل آدم

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1142
  الـسـؤال
ما قول فضيلتكم فيما يدعيه بعض علماء التاريخ من أنه كان قبل آدم عليه السلام مخلوق سمّوه بالإنسان القديم أو الإنسان البدائي. هل يوجد نص شرعي يؤيد هذا الكلام ?


  الإجـابة
لم يرد نص تاريخي أو شرعي ثابت يؤيد هذا الرأي، والثابت لدينا أن آدم عليه السلام هو أبو البشر، وأول خلق آدمي خلقه الله، فقد روى الشيخان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا، فيأتون آدم فيقولون أنت أبو البشر، خلقك الله بيده، وأسجد لك ملائكته، وعلمك أسماء كل شيء ..." وذكرتمام الحديث. وقوله تعالى: (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) والتسوية هي صنع الخالق لآدم عليه السلام.

حكم إعطاء الزكاة لمن يملك النصاب

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  843
  الـسـؤال
أنا موظف أعيش في بيت إيجار، وعندي مال بلغ النصاب. أتقاضى من وظيفتي مبلغاً يساوي المبلغ الذي أدفعه للإيجار الشهري، وبعد ذلك أعيش على المبلغ الموجود عندي والذي قد دفعت زكاته وجمعته لكي أشتري بيتاً. فهل يجوز لي بعد أن دفعت ما علي من الزكاة أن آخذ من زكاة غيري ؟


  الإجـابة
إذا كنت مالكاً للنصاب فلا يصح أن تأخذ الزكاة لأنك خرجت عن وصف الفقر، أما إذا كنت قد دفعت هذا المال لشراء منزل للسكن وهو من الضروريات، ولم يبق لك مال، فيمكنك الأخذ من الزكاة، والله يتولاك.

حكم مناداة أبي الزوجة بالأب تعظيماً

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  912
  الـسـؤال
هل يجوز مناداة أبي الزوجة بالأب تعظيماً, هذا من عادات الصينيين ؟


  الإجـابة
لا إشكال في ذلك لأن ذلك أدعى إلى المحبة والتآلف.

إخبار العروس وأهلها بمرض العريس

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  722
  الـسـؤال
أصبت بمرض السرطان، وقد أذن الله لي بالشفاء، وسألت الطبيب عن إمكانية الزواج فسمح لي، فهل علي أن أخبر أهل العروس بمرضي، علماً أن الناس يخافون كثيراً من هذا المرض.


  الإجـابة
قديماً قيل: "ما قدّر لماضغيك أن يمضغاه لا بد وأن يمضغاه". أرى أن تخبر من ستخطبها، لأن ذلك أدعى إلى الطمأنينة لك ولها. والله يتولاك.

حكم حمل المرأة القرآن أو قراءته وهي في الحيض

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1002
  الـسـؤال
ما حكم حمل المرأة القرآن أو قراءته وهي في الحيض ؟


  الإجـابة
أكثر الفقهاء على تحريم حمل القرآن في الحيض أو القراءة منه، إلا أن بعضهم استثنى حالات معينة؛ عنوانها الضرورة والحاجة: كالتعليم للمعلمة، والقراءة للحافظة التي تخشى النسيان وهكذا...

التقصير في حقوق الزوجة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  929
  الـسـؤال
متزوجة منذ اثنتي عشرة سنة، وزوجي لا يعاشرني إلا مرتين في السنة، وأخاف حدود الله، وهو ليس بمريض.


  الإجـابة
المعاشرة الزوجية حق شرعي لكلا لزوجين ومطلب إنساني أيضاً، فمن قصر في ذلك دون سبب فقد أثم. وأنصحك بأن تقدمي لزوجك بعض الكلمات حول ذلك على سبيل النصح وتبيين الحق في ذلك وادعي له، والله يتولاك.
                       
fattawy