آخر تحديث: الجمعة 21 يناير 2022
عكام

فـــتــــاوى



إسقاط الجنين من غير مسوغ شرعي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  892
  الـسـؤال
فضيلة الدكتور المحترم: إذا كان تم إسقاط الجنين من غير مسوغ شرعي، فهل يترتب على الأم دية القتل, وإذا أجبرت من قبل الزوج، فهل الدية عليها أم على الزوج ؟


  الإجـابة
إسقاط الجنين من غير مسوغ شرعي يبحثه الفقهاء تحت عنوان "الجناية على نفس غير مكتملة، أو الجناية على الجنين"، ولها حالتان: الأولى: حالة إلقاء الجنين ميتاً: فإذا انفصل عن أمه ميتاً فعقوبة الجاني هي دية الجنين عمداً أو خطأً، وهي غرة "عبد أو أمة"، وقيمتها خمسٌ من الإبل، أي نصف عشر الدية، وتجب الدية على العاقلة، وتتعدد بتعدد الأجنة. فإذا أسقطت الأم عمداً جنينها ميتاً بدواء أو فعل، كأن ضربت بطنها بلا إذن زوجها فتضمن عاقلتها الدية، وقال الحنفية: إن أذن لها الزوج فلا دية عليها. والغرة تورَّث عن الجنين بحسب الفرائض الشرعية لذوي الفروض والتعصيب، ولا يرث الجاني الضارب منها لأنه قاتل بغير حق. وكذلك أوجب الشافعية والحنابلة وجوب الكفارة وذهب الحنفية والمالكية إلى عدم وجوبها. الحالة الثانية: حالة إلقاء الجنين حياً: فإذا انفصل الجنين حياً ثم مات بسبب الجناية، فقد أوجب المالكية القصاص، وقال الحنفية والحنابلة والأصح عند الشافعية: إن الجناية على الجنين لا تكون عمداً وإنما هي شبه عمد أو خطأ فتجب عندها الدية كاملة والكفارة.

قضية تطبيق الحدود

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  935
  الـسـؤال
أصاب شخص حداً من حدود الله، فإلى من يلجأ ليقيم الحد علية ويتوب، وعلى من تقع المسؤولية في هذا الشأن.


  الإجـابة
قضية تطبيق الحدود موكلة إلى ولي الأمر، وتقع المسؤولية فيها تطبيقاً أو منعاً على ولي الأمر الحاكم، وأما من ارتكب معصية فلا بد أن يخضع لحكم القانون فيها، وأما ما لا حدَّ عليه اليوم فأمر من اقترفه إلى الله إن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه. وسل ربك أن يغفر لك ذنبك ويتوب عليك، وبادر الصدقات فهي مطية العفو والغفران. قال الله تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم) والمهم صدق التوبة. والله يتولاك.

حكم بيع وتوريث خلو الإيجار (الفروغ)

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1342
  الـسـؤال
ما حكم الشرع في خلو إيجار المحلات وماذا عن شرائها وبيعها وتوريثها ؟


  الإجـابة
يطلق الناس عرفاً على خلو الإيجار (بدل فروغ)، وهذا ما يسمى فقهاً بيع الحق، وقد أجازه فقهاء كثيرون، والعبرة في ذلك للاتفاق بين الطرفين، وبالتالي ينطبق عليه ما ينطبق على كل أنواع الملكية بيعاً وشراء وتوريثاً، والله يتولاك.

شروط المسح على الجوربين

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  991
  الـسـؤال
ورد في فتوى سابقة ما نصه: "بالنسبة للمسح على الجورب جائز حتى وإن لم تكن مصاباً بمرض، والجورب كالخفين لدى كثير من الصحابة الكرام وبعض الفقهاء". لكن كثيراً من الفقهاء يشترط أن يكون الجوربان صفيقان وأن يمكن متابعة المشي عليهما... وغيرها من الشروط التي تجعل الجورب كالخف تماماً. فما رأي سماحتكم بهذه الشروط، وهل ثمة شرط للجورب الذي يجوز المسح عليه.


  الإجـابة
العلة في رخصة المسح على الخفين أو الجوربين تكرار الخلع وليس الصفاقة أو الثخانة، ولهذا جاز المسح على الجوربين على أي صفة كانا: رقيقين أم صفيقين، وبعضهم جعل العلة :السماكة أوالغلظة، فلم يُجِز المسح على الجوربين الرقيقين.

تأثير حب المخطوبة على حب الله والرسول

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  850
  الـسـؤال
قمت مؤخرا بالخطبة من إحداهن، وقد أحببتها حباً كبيراً، لكنني أخشى أن تتجاوز محبتها محبة الله ورسوله. فبماذا تنصحوني أن أفعل ؟


  الإجـابة
أنصحك بالابتعاد عن مثل هذه الأفكار، لأنها لا تجلب إلا الضرر، وليكن ما تجده من عاطفة جياشة تجاه محبوبتك موظفاً توظيفاً شرعياً صحيحاً وسليماً على أساس من توازن وواقعية، ودعك من المقارنة لأنها غير مناسبة.

صحبة المسلم لمسيحي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1028
  الـسـؤال
ما حكم صحبة الرجل المسلم لرجل مسيحي، وأعني بالصحبة الذهاب لبيته وتناول الطعام معه و...


  الإجـابة
لا إشكال في هذه الصحبة شكلاً ومضموناً، والله عز وجل يقول: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حلٌّ لكم وطعامكم حلٌّ لهم)، وحِلّ الطعام يستلزم حل المجالسة وهكذا، والله يتولاك.

حكم وضع اللولب والمعاينات النسائية

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1360
  الـسـؤال
ما حكم وضع اللولب وغيره من المعاينات للطبيبة النسائية، وأيهما أفضل أن تتخصص الطبيبة بالأمراض النسائية وهي تعلم أنها ستضطر لرؤية عورات النساء، أم تذهب لاختصاص آخر ؟


  الإجـابة
اللولب كغيره من الوسائل التي يراد بها تنظيم الحمل أو منعه في مرحلة ما، ولا إشكال فيه شريطة ألا يؤثر سلباً على الإنجاب عند المرأة، وأما قضية الاختصاص فالذي أراه أن هذا الأمر مرتبط بالطموح والكفاءة, فإذا ما أعد المختص نفسه ليكون طبيباً في اختصاص ما ووافق ذلك طموحه ورغبته عندها سيكون أدعى إلى الإتقان في عمله، والله الموفق.

خطبة الجمعة بلغةٍ غير عربية

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  783
  الـسـؤال
يقوم بعض الخطباء هنا في الغرب بإقامة درس باللغة الإنكليزية قبل الصعود إلى المنبر، ثم يصعدون المنبر، ويكتفون بقراءة بعض الآيات والأحاديث والأدعية، وعندما سألتهم عن السبب أخبروني بأن الخطبة يجب أن تكون باللغة العربية فقط، لذلك يكون الدرس بلغة أخرى، والخطبة بالعربية حصراً. فما حكم صلاتنا وخطبتنا ؟


  الإجـابة
خطبة الجمعة سنة مؤكدة، ولا إشكال فيما يقوم به خطباء المساجد عندكم، ولا مانع من استخدام لغة البلد في الخطبة، إذ المطلوب حسن التبليغ وفهمه من قبل المخاطب. والله يتولاك.

حكم الصلاة على الراحلة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  711
  الـسـؤال
هل يستطيع المسافر بالقطار أو بالباص أن يصلي وهو جالس على المقعد، وهل هناك فرق بين صلاة الفرض و صلاة السنة، و هل يلزمه القضاء بعد العودة من السفر ؟


  الإجـابة
هذه تسمى "الصلاة على الراحلة"، وقد أجازها بعض الفقهاء في الفرض، ومنعها آخرون. لكننا نقول: إن لم يكن في الوقت متسع فلك أن تصلي الفرض، وأما السنة النافلة فلا إشكال في الإتيان بها على الراحلة.

توريث المسلم الكافر

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  780
  الـسـؤال
أعرف أختاً في الغرب أسلمت منذ سنوات وابنها لم يسلم، واختار لنفسه أن يكون قريباً من الأفكار البوذية التي تسالم الجميع. أرادت هذه المرأة أن تكتب وصيتها، وقرأت الحديث: "لاَ يَرِثُ الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ، وَلاَ الْمُسْلِمُ الْكِافِرَ، وَلاَ يَتَوَارَثُ أَهْلُ مِلَّتَيْنِ". فكيف تستطيع أن تورث ابنها، وهي التي تحاول ثدر استطاعتها جذبه إلى الإسلام، وهي على علاقة جيدة به.


  الإجـابة
كل من تناول من الفقهاء هذه المسألة قال بعدم جواز توريث الكافر من المسلم مطلقاً، وليس فيما لدينا من أقوال غير هذا الرأي. ولعل المسألة تحتاج إلى بحث أطول، وليكن هذا المال الذي تريد الأم منحه عطية لابنها أو هدية في حياتها، أو ليكن ذلك على سبيل الوصية.
                       
fattawy