آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2022
عكام

فـــتــــاوى



نجاسة الثوب أثناء الصلاة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  997
  الـسـؤال
إذا وجد الشخص على ثوبه ما شك أنه نجاسة بعد فترة طويلة من انتهائه الصلاة، فهل يلزمه إعادة الصلاة ؟


  الإجـابة
إذا شك إنسانٌ بوجود نجاسة على ثيابه بعدما أدى الصلاة بها، فإما أن يكون لهذه النجاسة صفة ظاهرة كلونٍ أو طعمٍ أو رائحة، فعندها يتحول شكُّه إلى يقين ويعيد صلاته، أما إذا لم يكن لها إحدى هذه الصفات الظاهرة فلا يبني على شكه شيء. والأصل بقاء ما كان على ما كان، واليقين لا يزول بالشك.

الاستطاعة في الحج

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  741
  الـسـؤال
يقوم الآن والدي بالصرف علي لاكمال دراستي، فهل يجب علي الحج في هذه الحالة، وهل أطلب منه مالاً مثلا لكي أذهب إلى الحج، أم إنه واجب علي حتى أستطيع أن أكون نفسي قادراً ؟


  الإجـابة
فريضة الحج مشروطة بالاستطاعة سواء البدنية أو المالية، فإذا ما تحقق هذان الشرطان فقد وجب الحج في ذمتك، أما إذا كنت طالباً ولا تملك المال اللازم لذلك فلا يجب عليك، والله يتولاك.

هل في المال المخصص لفريضة الحج زكاة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  720
  الـسـؤال
عندي مال ودفعت بعضه إلى مكتب الحج التابع للجمعية الإسلامية، نفقة الحج في هذا العام، وبعد الدفع حال عليه الحول ولم أشرع في سفر الحج بعد, فهل يجب علي في المال المدفوع زكاة أم لا ؟


  الإجـابة
تجب الزكاة في المال المُدَّخر النامي الذي حال عليه الحول ولم يُصرَف للاحتياج لذلك فليس في مالك هذا المدفوع للحج زكاة ما دام قد خصص لحاجة هي أداء الفريضة، والله يتولاك.

حكم رؤية المخطوبة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1085
  الـسـؤال
أريد أن أسألك عن شروط الالتزام بالخطبه، وحكم رؤية المخطوبة ؟


  الإجـابة
الخطبة ليست عقداً، وإنما اتفاق على إتمام عقدٍ بين رجل وامراة، ويجب أثناءها مراعاة القواعد الأخلاقية، فلا خلوة بينهما، وإنما يراها وتراه بحضور أهلها وذويها وأوليائها أو واحدٍ منهم، ولا إشكال في ذلك، والله يتولاك.

كيفية أداء سجود السهو

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1476
  الـسـؤال
كيف يكون سجود السهو ؟


  الإجـابة
يجب سجود السهو بترك شيء عمداً أو سهواً، أو زيادة شيء عمداً أو سهواً، أو تغيير محله سهواً؛ كترك القعود الأول أو تأخيره، وكذلك ترك واجب من واجبات الصلاة سهواً أو زيادة شيء فيها، وكذلك زيادة فعل في الصلاة ليس من جنسها؛ كأن يركع ركوعين، وكذلك إذا شك في صلاته فلم يدرِ أربعاً صلى أم ثلاثاً، ففي هذه الحالات يسجد للسهو. وصفته: أن يسجد سجدتين بعد أن يُسلِّم عن يمينه التسليمة الأولى فقط، ثم يتشهد بعدهما وجوباً، ويأتي بالصلاة على النبي والدعاء في قعدة السهو. وهذا مذهب الحنفية، ودليلهم الحديث الذي أخرجه الجماعة عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمساً، فقيل له: أزيدَ في الصلاة ؟ فقال: وما ذلك ؟ فقالوا: صليت خمساً، فسجد سجدتين بعدما سلّم. واختار المالكية والشافعية في الجديد القول بأن محل سجود السهو قبل السلام، وأما الحنابلة فجائز عندهم قبل السلام وبعده. والله تعالى أعلم.

بعض من أحكام الصيام

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  839
  الـسـؤال
1- هل إدخال الإصبع في فتحة شرج المريض من قبل الطبيب، من أجل الفحص الطبي، تفسد صوم المريض ؟ 2- في بعض حالات العلاج الطبي نحتاج إلى إدخال أدوات وسوائل إلى مثانة المريض، كما في حالة تفتيت الحصيات وغيرها... فهل هذه العملية تفسد صوم المريض ؟ 3- شخص معتاد على إدخال الماء إلى المستقيم أثناء التغوّط ليسهل عملية خروج الفضلات بسبب الإمساك المزمن.. فهل دخول الماء إلى المستقيم في نهار شهر رمضان يفسد الصوم ؟ 4- أثناء عملية تنظير المثانة يخرج منها ماء، فيصيب الطبيب، ويكون هذا الماء قد أدخل سابقاً من قبل الطبيب (وهو ماء مقطر) من أجل الفحوصات والمعالجة اللازمة، فهل هذا الماء نجس لمجرد دخوله إلى المثانة وخروجه، علماً أنه حينها يختلط بالبول الموجود في المثانة، والنازل من الكليتين وتكون كميته عادة أكثر من البول ؟


  الإجـابة
1- إذا كانت الإصبع مبللة بسائل فتفسد الصوم. 2- إدخالك قثطار لأي عملية عبر الشرج لا يفسد الصوم إلا إذا كان مختلطاً بسائل. 3- إدخال الماء عبر المستقيم يفسد الصوم. 4- نجس لأنه اختلط بمكان نجاسة أصلاً.

حكم الحضرة التي يقوم بها أهل التصوف

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1532
  الـسـؤال
ما حكم الحضرة التي يقوم بها أهل التصوف، وتحت أي إطار تندرج ؟


  الإجـابة
ما يقوم به الصوفية مما يسمى (الحضرة) جزء من الذكر عندهم، يقصدون به الوصول إلى حالة معينة من الوصل هي الهيام والانسجام والرقي المعنوي إلى عالم اللامحسوس، أي عالم الحضرة الإلهية، وتكون عادة بالتحلق على شكل دوائر مفتوحة الوسط، وقد تكون بالوقوف أو بالقعود. وقد تحدث الفقهاء حول حكم هذا النوع من الذكر فقالوا بالكراهة لأنه على غير الأصل الذي هو الذكر الخفي، شريطة ألا يكون فيه مخالفات شرعية كالألفاظ المستخدمة عند بعض الطرق مثل: (آآه آآه) بدلاً من الله وهكذا... وتكره الحركة القوية كالقفز مثلاً، لأنه لا يعبر عن شكل من أشكال العبادة، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك شيء، والأولى الاقتصار على أشكال الذكر الواردة في السنة الصحيحة مضموناً وحركة، والله أعلم.

خطبة المتزوجة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  994
  الـسـؤال
سيدة مطلقة تزوجت بالسر ودون علم أهلها، وظروفها لا تسمح بإعلان الزواج حالياً، وقد تقدم شاب لخطبتها عن طريق أهلها. ما حكم القبول بالخطبة لتخفيف الضغط عنها ريثما تتحسن ظروفها وتعلن زواجها ؟


  الإجـابة
لا تصح خطبة المرأة من رجل وهي متزوجة من آخر لأن ذمتها مشغولة، وليست أهلاً لإيقاع هذه الخطبة، وهو أمر تأباه الأعراف والأديان. وأنصحكِ بأن تجدي الظرف المناسب لإعلان زواجك ما دام الأمر قد تمّ، والله يتولاك.

السحر والكتابة لعدم الزواج

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1041
  الـسـؤال
نسمع كثيراً عن السحر والكتابة، فهل من المعقول أن يقوم أحد بهذا الأمر ويكتب لأحد بأن لا يتزوج ؟ وأنا أعلم أن هناك قريبة لي أتاها من الخاطبين الكثر ودائماً يتعسر الموضوع لأسباب تافهة.


  الإجـابة
السحر أصله التمويه والتخاييل، وهو أن يفعل الساحر أشياء فيخيل للمسحور أنها بخلاف ما هي به. واختلف هل له حقيقة أم لا ؟ فقد ذهب أهل السنة إلى أن السحر ثابت وله حقيقة، واستدلوا بما جاء في القرآن الكريم بقوله تعالى: (يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت) البقرة. ولو لم يكن له حقيقة لما أمكن تعليمه، وقوله تعالى في قصة سحرة فرعون: (وجاؤوا بسحر عظيم) وكذلك ما جاء في سورة الفلق. وقد ذهب الفقهاء إلى أن الساحر المسلم إذا سحر بنفسه بكلام فهو كفر وإثم عظيم وهو قول أحمد وأبو حنيفة والشافعي وأبو ثور. وذهب عامة المعتزلة وأبو إسحاق الاسترابادي من أصحاب الشافعي إلى أن السحر لا حقيقة له وإنما هو إيهام وضرب من الخفة والشعوذة، ودليلهم قوله تعالى: (يُخيَّل إليه من سحرهم أنها تسعى) ولم يقل تسعى على الحقيقة، ولكن قال: (يخيل إليه) ، وقد أجاب أهل السنة عن ذلك بأنه لا ينكر أن يكون التخييل وغيره من جملة السحر. والخلاصة: أن السحر حقيقة لها وجود بنص القرآن وخاصة تأثيره على التفريق بين الأزواج كما وردت بهذا الآية، لكن لا يصح أن نردَّ كل أمر لا يستقيم في حياتنا إلى السحر لأن ذلك يورث الاضطراب في نفس الإنسان وفي حياته، بل يجب على الإنسان أن يتخذ الأسباب المعقولة في ذلك ويستعيذ بالله من شر كل ذي شر، "اعقل وتوكل".

كفارة القتل الخطأ

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  766
  الـسـؤال
دهس شخص ابنه وعمره 4 سنوات خطأً وهو يرجع السيارة إلى الخلف، فماذا يترتب عليه ؟


  الإجـابة
القتل الخطأ تجب به الكفارة فقط، وهي صيام شهرين متتابعين.
                       
fattawy