آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2022
عكام

فـــتــــاوى



حكم زواج المسلمة من نصراني

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1064
  الـسـؤال
السلام عليكم ما هي الآية في القرأن التي حرمت زواج المسلمة بالنصراني ؟


  الإجـابة
تحريم زواج المسلمة بالنصراني لم يرد فيه نص صريح، لكنه أمر اجتهادي إجماعي مستندهم في ذلك قوله تعالى: (و لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً) ، وكل من أنكر نبوة محمد صلى الله عليه وسلم دُعي كافراً: (فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به...).

ترى الجن في أحلامها، ويحاولون خنقها ومنعها من الكلام

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1133
  الـسـؤال
أنا طالبة جامعية عمري 25 عاماً، متدينة وحريصة على فرائضي وقراءة القرآن. مشلكتي أنني دائماً أرى الجن في أحلامي. أحياناً أرى نساءً فاجرات وأعلم في قرارة نفسي أنهن لسن بشراً وإنما جن، وأحيانا أحس بأن شيئا يتحكم في جسدي وأنا نائمة، ويحاول خنقي ومنعي من الكلام، ثم أشعر وكأن جسدي قد تخشب ثم أستيقظ فزعة. تتكرر هذه الأحلام معي بنفس الطريقة تقريباً كل ليلة حتى أصبحت أخاف النوم. وهناك حادثة أخرى تكررت معي مرتين وهي أني استيقظ فجأة في الليل، فأرى خيال رجل يجلس على طرف سريري وينظر إلي، ثم يزول هذا الخيال تدريجياً. حاولت التمسك بقراءة القرآن أكثر من قبل وأصبحت أقرأ سورة الجن كل ليلة حتى أستطيع النوم، بعدها رأيت في حلمي أن جناً دخل جسدي وعلق في حنجرتي، ثم بدأت أقاوم واستطعت الكلام وقرأت (آية الكرسي) و(بسم الله الرحمن الرحيم) فخرج من جسدي. أحاول عدم تضخيم الأمور واللجوء لقراءة القرآن، لكني الآن أشعر بالخوف الشديد. أتمنى من فضيلتكم تفسيراً لما يحدث معي وبماذا تشير عليّ.


  الإجـابة
أولاً: أنصحك بأن تعملي على تقوية اليقين في داخلك بأن الإنسان السوي بما يملكه من قوة أودعها الخالق فيه، هو محور الخليقة ومركزها وهو الخليفة في هذه الأرض، وكثيراً ما يذكرنا القرآن الكريم عبر آياته بأن الله عز وجل قد أقام هذه الأرض على أساس أن الإنسان هو صاحب التأثير فيها بما يملكه من آليات جعلته أهلاً لهذه المكانة. ثانياً: استمري في قراءة القرآن بهذه النية، وتعقلي جيداً مدى التأثير والتأثر لا سيما أنك طالبة جامعية فالأمر عليك يسير، وداومي على بعض الأذكار والأوراد التي تعين الإنسان على ذلك، ومنها عند النوم: "باسمك اللهم وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين" وأيضاً كما ورد في الحديث: "أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون" وسلي ربك أن يصرف عنك ما تلاقيه. والله يتولاك ويحفظك.

الضوابط التي أحدد بها مصارف الزكاة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  681
  الـسـؤال
ما هي الضوابط التي يمكن من خلالها أن أحدد هل الشخص الذي أريد أن أدفع له الزكاة بحاجة أم لا ؟


  الإجـابة
حددت الآية مصارف الزكاة بثمانية وهي: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله)، والمعيار في كل من هؤلاء وصفه الظاهر في بيئته التي يعيش فيها، فالفقير يعرفه مَن حوله، وأيضاً طالب المال عن حاجة يكون فقيراً، أما تفحُّص أحوال العباد وتحديد الصفة التي هم عليها كما يفعل أهل زماننا فلا أراه صحيحاً، لأن الذي يعيش في بيئة معينة لا بد وأن يعرف أحوال الناس حوله فيعطي زكاته فقيرهم، وكذلك أليس لكل منا أرحام، فإعطاؤهم صلة وصدقة ونحن مأمورون بهذا. والله تعالى أعلم.

حكم صلة الأرحام، وهل من حالات يجوز فيها قطعها

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  801
  الـسـؤال
أرجو التوضيح وبشكل مفصل من هي الرحم التي نُسأل أمام الله عز وجل إن قطعناها، وهل هناك حالات خاصة يجو ز قطعها ؟


  الإجـابة
الرحم كل إنسان كانت بينك وبينه قرابة، سواء نسبية أم رحمية، فالنسبية قرابة الصلب، والرحمية قرابة الرحم، والقرابتان في النهاية رحم، وجب عليك وصلهما لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الذي أخرجه البخاري: "الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله" وهذا يدل على أنك مسؤول أمام الله عن التصرف تجاه أرحامك بالزيارة والمساعدة وقضاء الحوائج لهم وتفقد أحوالهم والدعاء لهم، فمن كان حسن السيرة قابلك بالإحسان ومن كان على غير ذلك كما وصفتَ فوصلكَ إياه نصحه بالكفِّ عن الرذائل والعودة إلى الفضائل. والخلاصة: أن الصلة مطلوبة في كلا الحالين، وعسى أن يهدي ذا الرحم العاصي بفضل وصلك إياه. والله يتولانا ويتولاك.

حكم صلاة العشاء بعد منتصف الليل، وإزالة الشعر قبل الاغتسال من الجنابة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  2080
  الـسـؤال
- هل تعتبر صلاة العشاء بعد منتصف الليل قضاء ؟ - هل معجون الأسنان يفطر أثناء الصيام ؟ - هل يجوز حلاقة الشعر أو إزالته قبل الاغتسال من الجنابة ؟


  الإجـابة
- وقت صلاة العشاء يمتدّ من دخول وقتها إلى وقت الفجر، فمتى صليتها بين هذين الوقتين فقد أدّيتها، ولا تعتبر قضاء. - استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام لا يفطر، لأنه لا يجاوز الحلق، وهو كالمضمضة أثناء الوضوء. - لا إشكال في اتخاذ مظاهر النظافة العامة للبدن أثناء الجنابة أو الحيض والنفاس؛ من حلق الشعر وتنظيف الجسم وغير ذلك، ولا يؤثر ذلك على الطهارة إطلاقاً. والله يتولاك.

حكم لباس شيء يشغل المصلين

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  586
  الـسـؤال
شخص ينصح الناس في المسجد بأن لا يلبسوا قمصاناً مكتوب عليها بالإنجليزي لأنهم بذلك يتسببون له بالانشغال عن الصلاه أثناء وقوفه خلفهم، فما حكم ذلك ؟


  الإجـابة
قال الفقهاء بكراهة أي شيء يعلق على جدار المسجد وخاصة جدار قبلة المصلي، لأن ذلك يؤدي إلى انشغال المصلي به، ومثله كل ما يؤدي إلى انشغال المصلي سواء على الجدار أو على لباس المصلين أمامه وسواء أكانت كتابة أم رسماً، وهذا أولى، ولينصح كل منا أخاه المسلم بالمعروف. والله يتولاك.

حكم فتح حساب توفير في البنك الإسلامي بحلب

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1006
  الـسـؤال
أريد أن أسال فيما إذا كان فتح حساب توفير في البنك الإسلامي الموجود في حلب جائز أم لا، حيث إن المال الموضوع مُعرَّض للربح والخسارة، وبالمقابل ستأخذ عليه ربحاً كل ست أشهر، وجزاكم الله خيراً.


  الإجـابة
فرع البنك الإسلامي بحلب يخضع لرقابة لجنة شرعية بإشراف مختصين في المعاملات الفقهية، وكل أساليب التعامل مخرّجة فقهياً، ولا إشكال شرعياً، فيها والله أعلم. على كلٍ إن كان لديك سؤال مُشكل فاسألهم وابحث معهم هذا الذي يشكل عليك.

هل يعتبر المستأجر مغتصباً إذا لم يُخلِ البيت

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  716
  الـسـؤال
تمتلك أمي خمس شقق بالقاهرة، وهي مؤجرة بعقد إيجار قديم وبمدة غير معلومة، لكن إذا رغب أحد الطرفين في إنهاء العلاقة الإيجارية يخطر الطرف الآخر. وقد قمت أنا وأمي بإخطارهم بأننا لا نرغب في تجديد العقد على هذا النحو، فإما أن يزيدوا إيجار الشقة إلى إيجار المثل، وإما أن يسلمونا الشقة، وقد رفضوا الحلين. فهل بفعلهم هذا يعتبرون غاصبين لشققنا، علماً بأن القانون يبيح لهم ذلك، وهل يختلف الحكم إذا كان المستأجر لا يجد إلا هذه الشقة التي هي ملك لأمي ؟


  الإجـابة
إذا طالب المالك بملكه فهذا حق شرعي محترم ويجب تسليمه لصاحبه، فمالك المنزل المستَأجر لا بد أن يتسلم العين المؤجرة فور انتهاء مدة الآجار المتفق عليها، وإذا لم يسلم المستأجر المنزل بعد هذه المدة تعنتاً وتعسفاً فهو آثم. وفي حالتك هذه لا بد أن يكون بدل الإيجار متفقاً عليه بين الطرفين ومتحققاً فيه شرط الرضا، فإذا ما اختلَّ الرضا أصبح الاتفاق فاسداً ويأثم المكرِه على ذلك. ولا يختلف الحكم إذا لم يجد المستأجر غير هذا المنزل وإلا لكان في حق الملك، وهو أقوى الحقوق، خلل واستثناء، وإن كنا ننصح المالك في مثل هذه الأحوال أن ينظر بعين الرحمة للمستأجر.

بيع قسائم المازوت

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1036
  الـسـؤال
هل يجوز بيع وشراء دفتر المازوت الذي قدمته الحكومة هذا العام، والانتفاع بثمنه، علماً أن ثمنه وصل إلى 14000 ليرة سورية ؟


  الإجـابة
من حيث الأصل إذا كنت تملك هذه القسائم فلا مانع شرعياً من بيعها لأنها حق مملوك لك وتتصرف فيها كيفما تشاء، إلا إذا منعت الجهة الرسمية المخولة بيعها حفاظاً على اقتصاد الدولة ومنعاً لأي أضرار يمكن أن تحدث من بيعها، عندها يحرم.

جزاء الحلف على المصحف

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1181
  الـسـؤال
ما جزاء من حلف على المصحف، وهل يجوز إذا سرق شيئاً أن يقسم بالمصحف، وما جزاء السارق إذا حلف على المصحف ؟


  الإجـابة
إذا حلف الإنسان على شيء فعله أنه لم يفعله فهو كاذب ويمينه غموس، وسميت كذلك لأنها تغمس صاحبها في النار كما ورد في الحديث، لأن الحالف كذباً يأخذ مال غيره أو حقه زوراً، أما في حال السرقة فلا يحلف الاثنان، وإنما بحسب القواعد الشرعية المعروفة يتوجه اليمين إلى أحدهما وذلك بحسب المعطيات التي تحفُّ بالقضية، والله يتولاك.
                       
fattawy