آخر تحديث: الجمعة 23 فبراير 2024
عكام

فـــتــــاوى



حكم وضع اللولب والمعاينات النسائية

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1360
  الـسـؤال
ما حكم وضع اللولب وغيره من المعاينات للطبيبة النسائية، وأيهما أفضل أن تتخصص الطبيبة بالأمراض النسائية وهي تعلم أنها ستضطر لرؤية عورات النساء، أم تذهب لاختصاص آخر ؟


  الإجـابة
اللولب كغيره من الوسائل التي يراد بها تنظيم الحمل أو منعه في مرحلة ما، ولا إشكال فيه شريطة ألا يؤثر سلباً على الإنجاب عند المرأة، وأما قضية الاختصاص فالذي أراه أن هذا الأمر مرتبط بالطموح والكفاءة, فإذا ما أعد المختص نفسه ليكون طبيباً في اختصاص ما ووافق ذلك طموحه ورغبته عندها سيكون أدعى إلى الإتقان في عمله، والله الموفق.

خطبة الجمعة بلغةٍ غير عربية

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  783
  الـسـؤال
يقوم بعض الخطباء هنا في الغرب بإقامة درس باللغة الإنكليزية قبل الصعود إلى المنبر، ثم يصعدون المنبر، ويكتفون بقراءة بعض الآيات والأحاديث والأدعية، وعندما سألتهم عن السبب أخبروني بأن الخطبة يجب أن تكون باللغة العربية فقط، لذلك يكون الدرس بلغة أخرى، والخطبة بالعربية حصراً. فما حكم صلاتنا وخطبتنا ؟


  الإجـابة
خطبة الجمعة سنة مؤكدة، ولا إشكال فيما يقوم به خطباء المساجد عندكم، ولا مانع من استخدام لغة البلد في الخطبة، إذ المطلوب حسن التبليغ وفهمه من قبل المخاطب. والله يتولاك.

حكم الصلاة على الراحلة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  711
  الـسـؤال
هل يستطيع المسافر بالقطار أو بالباص أن يصلي وهو جالس على المقعد، وهل هناك فرق بين صلاة الفرض و صلاة السنة، و هل يلزمه القضاء بعد العودة من السفر ؟


  الإجـابة
هذه تسمى "الصلاة على الراحلة"، وقد أجازها بعض الفقهاء في الفرض، ومنعها آخرون. لكننا نقول: إن لم يكن في الوقت متسع فلك أن تصلي الفرض، وأما السنة النافلة فلا إشكال في الإتيان بها على الراحلة.

توريث المسلم الكافر

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  780
  الـسـؤال
أعرف أختاً في الغرب أسلمت منذ سنوات وابنها لم يسلم، واختار لنفسه أن يكون قريباً من الأفكار البوذية التي تسالم الجميع. أرادت هذه المرأة أن تكتب وصيتها، وقرأت الحديث: "لاَ يَرِثُ الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ، وَلاَ الْمُسْلِمُ الْكِافِرَ، وَلاَ يَتَوَارَثُ أَهْلُ مِلَّتَيْنِ". فكيف تستطيع أن تورث ابنها، وهي التي تحاول ثدر استطاعتها جذبه إلى الإسلام، وهي على علاقة جيدة به.


  الإجـابة
كل من تناول من الفقهاء هذه المسألة قال بعدم جواز توريث الكافر من المسلم مطلقاً، وليس فيما لدينا من أقوال غير هذا الرأي. ولعل المسألة تحتاج إلى بحث أطول، وليكن هذا المال الذي تريد الأم منحه عطية لابنها أو هدية في حياتها، أو ليكن ذلك على سبيل الوصية.

إجراء عمليات تكبير الصدر

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1444
  الـسـؤال
هل يجوز إجراء عمليات تكبير الصدر علماً أنني ألتزم باللباس الشرعي ؟


  الإجـابة
إذا كانت هذه العملية لتلافي شكل مشوه فلا إشكال فيها، وتعدُّ حينها من باب التداوي، أما إن كانت لمجاراة ما يسمى "الموضة" فلا تجوز. والله يتولاك.

ظهور الزوجة أمام أولاد خالها وهي متحجبة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  986
  الـسـؤال
ما حكم ظهور زوجتي أمام أولاد خالها أو خالتها وهي متحجبة، مع العلم أن سبب الخلطة هو للرحلات الترفيهية والمعايدة، وبدون رضا الزوج عن ذلك، بسبب الغيرة.


  الإجـابة
الحجاب الشرعي المطلوب ما كان ساتراً لجسم المرأة باستثناء الوجه والكفين، وظهور المرأة في إطار العائلة بلباسها المنضبط شرعاً لا إشكال فيه. والله يتولاك.

تقديس الخبز وتقليد النصارى

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1161
  الـسـؤال
كثيراً ما نرى المسلمين يقدسون الخبز، ويعطونه مكانة مميزة تختلف عن باقي الأطعمة، وأنا أرى في ذلك التقديس تقليد للنصارى، فأرجو كلمة حول هذا التقديس.


  الإجـابة
ليس هذا التقديس من باب تقليد النصارى أو غيرهم، لكنه من باب الحفاظ على نعم الله وتعليم الناس وتعويدهم على حفظ النعمة، ولا سيما أن الخبز يمثل المادة الغذائية الأساس، فمن حافظ عليها ورعى حفظها بسياج تصرفات مقدّرة فذاك أدعى إلى الابتعاد عن الإسراف والتبذير. والله الموفق.

الدعاء على أفراد بعينهم

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  845
  الـسـؤال
ترى ما تمر به الأمة من مصائب، فهل يجوز الدعاء على أشخاص بأعينهم، كمبارك مثلاً، ولك التقدير والشكر.


  الإجـابة
لا أظن أن القضية مرتبطة بمحض دعاءٍ على شخص أو أشخاص، وإنما تعوَّدنا دائماً أن نلقي باللائمة على الآخر دون مبادرة فعّالة من أنفسنا، فليس من المنطقي أن يكون سبب مصائب الأمة شخص أو عدة أشخاص حتى يكون منا الدعاء هو الذي ينتج أثره، وإنما أظن أن سبب مصائبنا نحن جميعاً نسهم في إنتاجها، وبالتالي فأبعاد الصورة الكاملة تتكون من أجزاء نصنعها بأفعالنا وأقوالنا جميعاً. وأقول لك ناصحاً: لا تنتظر من غيرك أن يبادر وإنما لتكن أنت صاحب المبادرة، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تكونوا إمّعة إن أحسن الناس أحسنتم، وإن أساؤوا أسأتم، ولكن وطنوا أنفسكم على إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساؤوا أن لا تظلموا"، والله الموفق.

إفراد ليلة الجمعة بالقيام، ويومها بالصيام

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  702
  الـسـؤال
في مسجدنا جماعة يصلون كل خميس بعد العشاء ركعتين جماعة، يقولون أنها قيام الليل ويدعون الناس إليها. أخبرتهم أن قيام الليل ُيكره في المسجد وخاصة في جماعة كثيرة إلا في التراويح، فردوا علي بأن الكراهية لا تعني التحريم، وهي من المباحات. مع أنني قرأت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام، ولا يوم الجمعة بصيام".


  الإجـابة
هذا الحديث أخرجه الإمام مسلم وأبو داود وغيرهما بسند صحيح، وقد أخذ الفقهاء من الحديث حكم الكراهة بتخصيص قيام ليلة الجمعة، وهو ما نأخذ به. والله يتولانا ويتولاك.

حكم الفن الإسلامي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  843
  الـسـؤال
أود معرفة رأيكم حول أهمية ما بات يعرف بالفن الإسلامي "مسرحيات، زجل، أغاني..." ودوره في أداء رسالة موجهة لغالبية أبناء هذا الجيل من الشباب والشابات، وما يطرحه من قضايا تخص الأمة الإسلامية والعربية سياسية كانت أم سلوكية أم أخلاقية الخ ... وما رأيكم بشخص ملتزم وهبه الله قدرات ومواهب شعرية وأدبية متنوعة ولا يتحرج من الخروج إلى الناس في حفلات الزجل مع فرقة من أقرانه الزجالين، مع أن بعضهم يدين بديانة أخرى ؟


  الإجـابة
إذا أردنا أن نصف الإسلام من حيث المدى والاتساع، فإننا نقول دائماً بأن رسالة الإسلام عالمية فكراً وتناسباً وتوجهاً، وأما صفته السعة والشمول فلا بد أن تنسجم مبادئه وقواعده مع الأفراد المشمولين بهذا. وأما بالنسبة لموضوع الفن الإسلامي فالأصل أنه تجلٍّ خاص لقضية الجمال، والجمال كعلم هو توصيف سامٍ لصنعة الخالق، وكثيراً ما ترى في حنايا الكتاب العزيز آيات ترسم لوحات توحي بتصور هذا الذي ترسمه جمالياً، والجمال في النهاية لون وصورة وصنعة وفكرة وكل ذلك منثور في القرآن الكريم وبكثرة. لكننا نقول بأنه لا إشكال في الممارسة شريطة أن تكون النتيجة والأسلوب خيّراً نافعاً هادفاً. والله يتولاك.
                       
fattawy