آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2024
عكام

فـــتــــاوى



حكم العمل مع الأب إن كان فيه معصية

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  815
  الـسـؤال
هل يجب طاعة الأب بالعمل معه إن كان بالعمل معصية وإلهاء عن طاعة الله، وهل لأبي منعي من طلب العلم الإسلامي ؟


  الإجـابة
أهم صفة لعلاقة الولد بوالديه عموماً هي الإحسان، والإحسان يعني الرحمة والرفق والتقدير، ونِعمَ الوالد الذي يعين ولده على البر، وأنصحك يا أخي أن تكون رقيقاً رفيقاً بوالدك، حتى وإن أبدى لك بعض الرفض، وعليك أن تحاول إقناعه شيئاً فشيئاً، حتى تكون مشمولاً ببره وطاعته. والله يتولاك.

هل يجوز الترحم على الميت النصراني ؟

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1716
  الـسـؤال
هل تجوز الرحمة على الميت النصراني، أي هل يجوز لنا قول: رحمه الله ؟


  الإجـابة
الرحمة لفظ وسلوك، قول وعمل، تتجلى في كل مساحة الحياة، وعلى كل صعد الإنسان ومساحاته، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" أخرجه الترمذي وأبو داود. فإذا كنا مأمورين بالرحمة العامة ولأهل الأرض كافة لا فرق في ذلك بين إنسان وآخر سلوكاً وأدباً، فمجرد القول لا يعتبر حاكماً على الرحمة وإنما المعول عليه هو السلوك والعمل، والرحمة: عطاء نافع برفق. فإذاً هي سلوك قبل أن تكون قولاً أو عاطفة محبوسة.

حكم سب الصحابة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1559
  الـسـؤال
ما هو حكم سب الصحابة ؟


  الإجـابة
لا خلاف بين العلماء في أنه يحرم سب الصحابة رضوان الله عليهم لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه". وجمهور العلماء على أن سب الصحابة فسق، وذهب بعضهم بأنه إن كان السَبُّ للشيخين أو للأربعة فهو أقرب إلى الردة، قال صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الله اختار لي أصحابي".

ملك اليمين في هذا الزمان

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1299
  الـسـؤال
لماذا لا يحق لنا ملك اليمين في هذا الزمان، وهو قد يغنينا عن الزنا ؟


  الإجـابة
هذه المسألة تدخل في نطاق السياسة الشرعية، وهي من القضايا الموكلة لولي الأمر إمضاءً وإبطالاً، وقد جرى الاتفاق من كل أطراف المجتمع الإنساني على منع تجارة الرقيق الذي كان يسمى نظام العبودية. وفي النهاية فالأمر كما يراه ولي الأمر المسلم. وعلى كل: فقد صدرت الاتفاقات الدولية الإسلامية وغير الإسلامية على منع مثل هذا العمل.

موضوع سحر النبي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1074
  الـسـؤال
هل صحيح أن يهودياً قام بسحر رسول الله، وإذا كان صحيحاً فكيف تم ذلك، وما الغاية منه ؟


  الإجـابة
حديث السحر بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم تناوله باحثون كثر ومحدثون كذلك بالبحث والدرس، وأقاموا الحجة على عدم صحته، لأن السحر المؤثر لا يتناسب مع مقام النبوة والرسالة، ولا سيما أن الله جل شأنه تولى حفظ النبي وصيانته: (والله يعصمك من الناس)، و: (إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً... وينصرك الله نصراً عزيزاً).

ذكر اسم الإمام علي في الأذان

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1609
  الـسـؤال
هل يعتبر ذكر اسم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الأذان يعتبر شركاً أو كفراً، ولا يجوز سماعه ؟


  الإجـابة
من حيث اعتبار هذه الجملة بحد ذاتها وهي قولهم : "أشهد أن علياً ولي الله" كفراً أو شركاً بعد الشهادتين، فنحن نعلم أن الصحابة كلهم جيل رائد ولهم مكانة رفيعة لشرف الصحبة، وإطلاق صفة الولاية على أحدهم ليس شركاً وإنما هو من باب التوصيف اللائق بهم. أما من حيث اعتبار هذه الجملة من الأذان فلم يرد في كتب الحديث المعتمدة عند أهل السنة ما يؤيد ذلك.

معجزة انشقاق القمر

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  982
  الـسـؤال
هل حديث انشقاق القمر لرسولنا الكريم هو قوي السند ؟


  الإجـابة
تحدث شرّاح الحديث حول مسألة "انشقاق القمر وكونه معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم"، لكن هذا الحديث لم يصل حدَّ التواتر المجمع عليه، مما يدل على آحاد سنده، وبالتالي فتقويته وتضعيفه يتم وفقاً لرجال السَّند جرحاً وتعديلاً، وبالمجمل فحديث الآحاد لا يَرقى لوجوب الاعتقاد بمضمونه إذ يلزم ذلك التواتر، والكلام حوله إذاً مسألة واردة.

استعمال أراضي الاستصلاح الزراعي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  744
  الـسـؤال
ما الحكم الشرعي في استعمال أراضي الاستصلاح (شراء، استئجار)، وهل استخدام ماء الصرف الصحي في ري الأراضي الزراعية يجوز.


  الإجـابة
ما دامت هذه الأرض لها جهة ملكية معروفة فلا إشكال في ذلك، سواء أكان المالك جهة اعتبارية كالدولة مثلاً، أم جهة شخصية، ذمة شخص معين. إذا كانت هذه الأراضي أو المزروعات تروى عرفاً بمياه الصرف مما لا يترك ضرراً فيها فلا إشكال كأن تمتص الأرض المخلفات الضارة، وعلى كل فهذه مسألة يتعارف عليها المزارعون، فما هو ضار لا يصح استخدامه.

حكم الكتابة على أبواب المساجد: يمنع دخول الأطفال دون سن السابعة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  709
  الـسـؤال
ما رأيكم فيمن يكتب على أبواب المساجد: "يمنع دخول الأطفال دون سن السابعة، هنا مكان عبادة" متناسين أن عظماء الصحابة تخرجوا من المسجد النبوي الشريف وهم صغار كالحسن والحسين وعبد الله بن الزبير وغيرهم كثير... رضي الله عنهم أجمعين, وأن هذا الأمر حزَّ في نفسي كثيراً.


  الإجـابة
لا نوافق القائمين على المسجد في العبارة المذكورة في سؤالك، ولكننا نودّ منهم إبدالها ووضع عبارة: "يرجى الانتباه إلى الأطفال دون سن السابعة، لاطفوهم وعلموهم، وارحموهم وحببُّوا إليهم الله ورسوله". شكراً لك ولغيرتك الطيبة.

هل رسول الله صلى الله عليه وسلم حي أو ميت ؟

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1097
  الـسـؤال
هل رسول الله صلى الله عليه وسلم حي أو ميت، وما الدليل، وشكراً ؟


  الإجـابة
للحياة مظهران حسي ومعنوي، أو مادي ومعنوي، فمن حيث المادة والحس رسول الله صلى الله عليه وسلم ميت، وقد أعلن موته صلى الله عليه وسلم سيدنا أبو بكر الصديق حينما قال: "من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات"، و أما من حيث المعنى والأثر فهو حيّ، حيّ، حيّ، وإنما يحيا الإنسان بآثاره وأعماله، ومن كمحمد صلى الله عليه وسلم في آثاره وعظمته! وقديماً قالت العرب: "كم من عائش مائت، وكم من مائت عائش"، وشكراً لك.
                       
fattawy