آخر تحديث: الأحد 04 ديسمبر 2022
عكام

فـــتــــاوى



ملك اليمين في هذا الزمان

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1294
  الـسـؤال
لماذا لا يحق لنا ملك اليمين في هذا الزمان، وهو قد يغنينا عن الزنا ؟


  الإجـابة
هذه المسألة تدخل في نطاق السياسة الشرعية، وهي من القضايا الموكلة لولي الأمر إمضاءً وإبطالاً، وقد جرى الاتفاق من كل أطراف المجتمع الإنساني على منع تجارة الرقيق الذي كان يسمى نظام العبودية. وفي النهاية فالأمر كما يراه ولي الأمر المسلم. وعلى كل: فقد صدرت الاتفاقات الدولية الإسلامية وغير الإسلامية على منع مثل هذا العمل.

موضوع سحر النبي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1074
  الـسـؤال
هل صحيح أن يهودياً قام بسحر رسول الله، وإذا كان صحيحاً فكيف تم ذلك، وما الغاية منه ؟


  الإجـابة
حديث السحر بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم تناوله باحثون كثر ومحدثون كذلك بالبحث والدرس، وأقاموا الحجة على عدم صحته، لأن السحر المؤثر لا يتناسب مع مقام النبوة والرسالة، ولا سيما أن الله جل شأنه تولى حفظ النبي وصيانته: (والله يعصمك من الناس)، و: (إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً... وينصرك الله نصراً عزيزاً).

ذكر اسم الإمام علي في الأذان

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1609
  الـسـؤال
هل يعتبر ذكر اسم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الأذان يعتبر شركاً أو كفراً، ولا يجوز سماعه ؟


  الإجـابة
من حيث اعتبار هذه الجملة بحد ذاتها وهي قولهم : "أشهد أن علياً ولي الله" كفراً أو شركاً بعد الشهادتين، فنحن نعلم أن الصحابة كلهم جيل رائد ولهم مكانة رفيعة لشرف الصحبة، وإطلاق صفة الولاية على أحدهم ليس شركاً وإنما هو من باب التوصيف اللائق بهم. أما من حيث اعتبار هذه الجملة من الأذان فلم يرد في كتب الحديث المعتمدة عند أهل السنة ما يؤيد ذلك.

معجزة انشقاق القمر

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  982
  الـسـؤال
هل حديث انشقاق القمر لرسولنا الكريم هو قوي السند ؟


  الإجـابة
تحدث شرّاح الحديث حول مسألة "انشقاق القمر وكونه معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم"، لكن هذا الحديث لم يصل حدَّ التواتر المجمع عليه، مما يدل على آحاد سنده، وبالتالي فتقويته وتضعيفه يتم وفقاً لرجال السَّند جرحاً وتعديلاً، وبالمجمل فحديث الآحاد لا يَرقى لوجوب الاعتقاد بمضمونه إذ يلزم ذلك التواتر، والكلام حوله إذاً مسألة واردة.

استعمال أراضي الاستصلاح الزراعي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  744
  الـسـؤال
ما الحكم الشرعي في استعمال أراضي الاستصلاح (شراء، استئجار)، وهل استخدام ماء الصرف الصحي في ري الأراضي الزراعية يجوز.


  الإجـابة
ما دامت هذه الأرض لها جهة ملكية معروفة فلا إشكال في ذلك، سواء أكان المالك جهة اعتبارية كالدولة مثلاً، أم جهة شخصية، ذمة شخص معين. إذا كانت هذه الأراضي أو المزروعات تروى عرفاً بمياه الصرف مما لا يترك ضرراً فيها فلا إشكال كأن تمتص الأرض المخلفات الضارة، وعلى كل فهذه مسألة يتعارف عليها المزارعون، فما هو ضار لا يصح استخدامه.

حكم الكتابة على أبواب المساجد: يمنع دخول الأطفال دون سن السابعة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  709
  الـسـؤال
ما رأيكم فيمن يكتب على أبواب المساجد: "يمنع دخول الأطفال دون سن السابعة، هنا مكان عبادة" متناسين أن عظماء الصحابة تخرجوا من المسجد النبوي الشريف وهم صغار كالحسن والحسين وعبد الله بن الزبير وغيرهم كثير... رضي الله عنهم أجمعين, وأن هذا الأمر حزَّ في نفسي كثيراً.


  الإجـابة
لا نوافق القائمين على المسجد في العبارة المذكورة في سؤالك، ولكننا نودّ منهم إبدالها ووضع عبارة: "يرجى الانتباه إلى الأطفال دون سن السابعة، لاطفوهم وعلموهم، وارحموهم وحببُّوا إليهم الله ورسوله". شكراً لك ولغيرتك الطيبة.

هل رسول الله صلى الله عليه وسلم حي أو ميت ؟

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1097
  الـسـؤال
هل رسول الله صلى الله عليه وسلم حي أو ميت، وما الدليل، وشكراً ؟


  الإجـابة
للحياة مظهران حسي ومعنوي، أو مادي ومعنوي، فمن حيث المادة والحس رسول الله صلى الله عليه وسلم ميت، وقد أعلن موته صلى الله عليه وسلم سيدنا أبو بكر الصديق حينما قال: "من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات"، و أما من حيث المعنى والأثر فهو حيّ، حيّ، حيّ، وإنما يحيا الإنسان بآثاره وأعماله، ومن كمحمد صلى الله عليه وسلم في آثاره وعظمته! وقديماً قالت العرب: "كم من عائش مائت، وكم من مائت عائش"، وشكراً لك.

حكم رضاع الكبير

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1328
  الـسـؤال
أنا امرأة متزوجة منذ سنوات، وأربي طفلاً يتيماً مجهول النسب منذ أن كان عمره 11 شهراً، وأعامله كابن لي. عمره الآن ست سنوات، ولم تتسنَّ لي رضاعته لأني لم أنجب، ولم تكن لي أخت ترضع وقتها. الآن زوجة أخي أنجبت، هل يمكنها إرضاعه ليصبح محرماً علي، مع العلم أنه ليس له أحد سوى أنا وزوجي.


  الإجـابة
اتفق الأئمة الأربعة على أن الرضاع المحرِّم هو ما كان في مدة الرضاع وذلك لحولين كاملين من وقت الولادة ، لأن الرضاع في هذا السن ينبت اللحم وينشر العظم ويغذى الصغير. قال تعالى : (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة)، وقال صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : "انظرن مَنْ إخوانكن، فإنما الرضاعة من المجاعة"، و: " ا رضاع إلا ما كان في الحولين". أما إذا كان الرضاع بعد الحولين فلا يعتبر محرِماً، وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء، وهناك قول لابن تيمية بالجواز واعتبار إرضاع الكبير محرِماً، ولكن نحن مع الجمهور فيما ذهبوا إليه.

حكم الأموال التي تأتي عن طريق الاشتراك في مسابقة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  805
  الـسـؤال
تلقيت رسالة من موقع إلكتروني معروف تطلب مني الاشتراك في مسابقة ما، ودخلت الموقع، وبعد فترة تلقيت رسالة أخرى تفيد بأني ربحت مبلغاً كبيراً جداً، وقد تأكدت أنها ليست خدعة، فهل هذا المال حرام أم حلال، وإن كان حراماً فماذا أفعل به ؟


  الإجـابة
لا إشكال في الاشتراك بمسابقة، وأن يكون الربح فيها مالاً كما هي الحال في حالتك، لكني أظن أن هذه الرسائل غالبا ما تكون كاذبة كوني على اطّلاع بكثير من المواقع الإلكترونية، لكن إن كانت هناك مصداقية فلا أرى في حصولك على المال إشكالا شرعياً، والله يتولاك.

حكم تفكير المرأة بغير زوجها

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1409
  الـسـؤال
ما حكم تفكير المرأة بشهوة في غير زوجها، مع العلم أنها لا تتعامل مع هذا الشخص، ولكنها تتأثر به نفسياً فقط، وزوجها لا يعلم ولا يشعر بذلك، وعلاقتها بزوجها جيدة جداً.


  الإجـابة
ننصح هذه المرأة أن تقوّي علاقتها بربها عز وجل، وأن تسأله أن يُذهب ما بها و يصرف عنها هذه الأوهام، ولتستنصح أختاً لها تعرفها وترتاح إليها.
                       
fattawy