آخر تحديث: الجمعة 23 فبراير 2024
عكام

فـــتــــاوى



حكم بيع علم نادي برشلونة

        نشرت بتاريخ  2012/04/07     عدد المشاهدات  509
  الـسـؤال
هل بيع شيء مثل الخرزة الزرقاء، أو علم نادي برشلونة الإسباني الذي يوجد عليه إشارة (الصليب) حرام، وإذا كان حراماً فماذا أفعل وقد بعت منهم الكثير وأنا لأعلم ؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.


  الإجـابة
لا شيء عليك في بيع هذا الذي ذكرت فالخرزة الزرقاء أضحت تقليداً ، والعلم يباع على أنه علم وليس على أنه أساس لوحة وتحمل صليباً .

رفع أجهزة الإنعاش عن الميت دماغياً

        نشرت بتاريخ  2011/01/20     عدد المشاهدات  681
  الـسـؤال
لي قريب ميت دماغياً، قلبه ينبض إلا أنه منذ أكثر من أربع سنوات بحالة شبه موت، وأهله مُلزَمون بأن يُبقوا عنده شخص ليهتم به ويدخل له الطعام وما إلى ذلك. فهل يحرم عليهم ترك العناية به حتى يتوفاه الله، لأنه لا يُحسّ بشيء ولن يتعذب إن تركوا إطعامه مثلاً، وهل يعتبر هذا قتلاً، وإن كان هذا من ناحية التداوي فهل التداوي واجب ؟


  الإجـابة
أفتى مجمع الفقه الإسلامي بقرار رقم 17 تاريخ 1407 هـ باعتبار الوفاة شرعاً إذا تعطلت جميع وظائف دماغه تعطلاً نهائياً، وحَكَم الأطباء الاختصاصيون الخبراء بأن هذا التعطل لا رجعة فيه، وأخذ دماغه في التحلل، وفي هذه الحالة يسوغ رفع أجهزة الإنعاش وإن كان القلب لا زال يعمل آلياً بفعل الأجهزة المركبة.

حكم إسقاط الحمل في أيامه الأولى

        نشرت بتاريخ  2010/01/19     عدد المشاهدات  621
  الـسـؤال
زوجتي حامل في أيامها الأولى، ولديها آلام حادّة في الظّهر بسبب الولادات السابقة، وقد ذهبنا للطّبيب المختصّ بآلام الظّهر لكن لا جدوى، أما الطبيب الخاص بأمراض النساء فقد أخبرنا بوجود خطر عليها لو استمر الحمل، فهل من حرج شرعي في إنزال هذه النطفة لسلامة الأم أولاً وأخيراً ؟


  الإجـابة
تقدم صحة الأم على صحة الجنين، وطالما أن الطبيب حذر من الحمل والأم ما زلت تعاني من الآلام المبرحة من الحمل الأول فلا مانع من إنزال النطفة حفاظاً على سلامة الأم.

تجرى بعض النساء عمليات جراحية، والغاية هي الرغبات الفوضوية

        نشرت بتاريخ  2011/01/19     عدد المشاهدات  706
  الـسـؤال
تجرى بعض النساء حالياً عمليات لتصغير الرحم، والغاية هي الاستمتاع أكثر، فما حكم هذه العملية ؟


  الإجـابة
هذا أقرب إلى البَطَر واتباع الرغبات الفوضوية، لذلك لا أرى جوازها، ورضي الله عن عمر بن الخطاب حين قال : " أكلما اشتهيتم اشتريتم".

سبب اختلاف المدة بين عدة المتوفى زوجها والمطلقة

        نشرت بتاريخ  2011/01/19     عدد المشاهدات  560
  الـسـؤال
ما سبب اختلاف المدة بين عدة المتوفى عنها زوجها وعدة المطلقة، مع أن الغاية من العدة هي براءة الرحم ؟


  الإجـابة
بالنسبة للعدة، فما دامت الوفاة غير الطلاق من حيث الوقع والوضع فآثارهما ليست واحدة، وعدة هذه يجب أن تخالف عدة تلك، وهل من العدل التسوية في الآثار لفعلتين مختلفتين.

العلاقة بين الرجل والمرأة دون الزواج

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  408
  الـسـؤال
أنا امرأة مطلقة منذ 14 سنة، وعلى قدر من الأخلاق والجمال والمال، لكن فاتني القطار كما يقال. وقد ضقت ذرعاً من وحدتي فهل يجوز لي أن أتعرف على شخص يؤنسني في وحشتي ويساندني في أموري، ويساعدني على تلبية رغباتي الجنسية، وإن كان لا، فما حدود وأحكام هذه العلاقة، وما المقصود بما ملكت أيمانكم، هل يمكن اعتبارهن صاحبات الرجال ؟


  الإجـابة
قال تعالى: (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً). فهو فاحشة من أكبر الكبائر، والأمر هنا في السؤال يختلف كل الاختلاف عن ملك اليمين لعدم وجود الملك. وليكون التصرف شرعياً ننصح الأخت السائلة بإجراء عقد النكاح بينها وبين هذا الشخص بحضور شاهدين مسلمين للخروج من الإثم وعدم الوقوع في الخطأ وإن كان العقد بمهر يسير.

أولاد المحروم

        نشرت بتاريخ  2010/09/19     عدد المشاهدات  666
  الـسـؤال
من هم أولاد المحروم، ولم سُمُّوا كذلك، ولماذا لا يرثون مع أن أباهم مات ؟


  الإجـابة
أولاد المحروم يا أخي هم من مات والدهم قبل أن يموت جدهم، ثم لما مات جدهم حَجَبهم أعمامهم، ولو كان والدهم حياً لورث كبقية إخوته، إلا أن قولاً فقهياً مُعتَبراً يُورِّثهم ويعطيهم تقريباً حصة والدهم، وهذا ما يعرف بالوصية الواجبة.

تقاضي الأجر مرتين على عمل واحد

        نشرت بتاريخ  2010/09/19     عدد المشاهدات  457
  الـسـؤال
أعمل في مؤسسة تستورد منتجاً معيناً من عدة موردين، وقد جاءت شركة جديدة تبيع نفس المنتج وبنفس السعر الذي نستورد به من الشركات الأخرى، مع العلم أنها ستعطيني نسبة مئوية من قيمة مشترياتنا لديهم لإدراجها ضمن الشركات التي نشتري منها. فهل يحق لي أخذ هذه النسبة ؟


  الإجـابة
لا يجوز تقاضي الأجر مرتين على العمل الذي تقوم به للمؤسسة التي تعمل بها، أجراً من المؤسسة، وأجراً من العميل، بل يكون الأجر من العميل بمثابة الرشوة، إلا أن يكون ذلك برضا من المؤسسة التي تعمل فيها.

حكم إزالة الشامة السوداء من الوجه

        نشرت بتاريخ  2010/09/19     عدد المشاهدات  1586
  الـسـؤال
ما حكم إزالة الشامة السوداء من الوجه، وهل هذا يعتبر من تغيير خلق الله ؟


  الإجـابة
بالنسبة لإزالة الشامة السوداء وهي من جملة عمليات التجميل التي اشترط فيه الفقهاء أن تكون لأمرٍ علاجي أو إزالة تشويه، وألا يترتب على ذلك ضرر، والتقدير في ذلك للطبيب، وأن يراعى في ذلك قواعد التداوي من عدم الخلوة وأحكام كشف العورة.

حكم تولي المرأة القضاء

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  288
  الـسـؤال
هل يجوز شرعاً تولي المرأة القضاء ؟ وجزاكم الله كل خير.


  الإجـابة
ثمة أقوال عديدة في هذه القضية، لكننا نأخذ الرأي المجيز ونعتمده شريطة توفر الكفاءة المطلوبة في المُرشَّح لهذا المنصب سواءً أكان ذكراً أم أنثى، وأهم الشروط الواجب توفرها: العلم والحكمة والعدل. فاللهم يسر أمورنا بما يرضيك عنا.
                       
fattawy