آخر تحديث: الثلاثاء 21 مارس 2023
عكام

فـــتــــاوى



حكم اقتناء الكلب وتربيته

        نشرت بتاريخ  2019/09/20     عدد المشاهدات  783
  الـسـؤال

ما حكم اقتناء الكلب وتربيته ؟


  الإجـابة

اتفق جمهور الفقهاء على حرمة اقتناء الكلب وتربيته ما لم يكن للحراسة أو للصيد أو لمصلحة مشروعة أخرى واستدلوا على ذلك بأحاديث نبوية شريفة صحيحة:

1-              (من أمسك كلباً فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط إلا كلب حرث أو ماشية) بخاري.

2-              (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة وتماثيل) بخاري.

وذهب قلة من العلماء إلى كراهة ذلك دون التحريم.

وقد دعم العلم والطب هذا الحكم "الحُرمة" عندما تحدَّث علماء هذا الشأن عما تسببه الكلاب من أدواء "داء الكلب – الأكياس المائية في الرئة – والدودة الشريطية الشوكية" هذا بالإضافة إلى ما قد يتسبب عنها من إزعاجٍ للجيران والمارة والضِّيفان.

ولا يتعارض هذا مع ما دعا إليه الإسلام من رفقٍ بالحيوان وعناية به، لأن كل ذلك منوط برعاية المصالح ودرء المفاسد فيما يتعلق بالإنسان أولاً ثم بسائر المخلوقات الأخرى ثانياً (ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السموات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة).

العقيقة وأحكامها

        نشرت بتاريخ  2019/03/12     عدد المشاهدات  1100
  الـسـؤال

ما العقيقة وما أحكامها ؟ فقد رُزقتُ مولوداً ذكراً وأريد تطبيق هذه السُنَّة.


  الإجـابة

العقيقة هي الذَّبيحة التي تُذبَح عن المولود .وأصل العقيقة لغةً هي: الشّعر الذي يولد عليه كل مولود من الناس أو البهائم؛ والعقيقة سُنَّة مؤكدة ولو كان الأبُ مُعسِراً، فعَلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفعلها أصحابه رضي الله عنهم.

عن عبد الله بن عباس رضيَ عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عقَّ عن الحسن والحسين رضي الله عنهما كبشاً كبشاً. ومن الفقهاء من يراها واجبة، كالليث بن سعد وداود الظاهري.

والأحاديث التي جاءت بخصوصها عديدة، نذكر منها:

1-  أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الغلامُ مُرتهَن بعقيقته، تُذبَح عنه يوم السَّابع، ويُسمَّى ويُحلق رأسُه".

2- أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عليه دماً وأميطوا عنه الأذى".

والأفضلُ أن يذبح عن الولد شاتان وعن البنت شاة، فقد روَت صحابية تسمَّى أم كُرز رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "عن الغلام شاتان، وعن الجارية شاة ولا يضرُّكم ذكراناً كنَّ أو إناثاً" لكنَّ الأصل هو شاة عن كل منهما.

وقت الذبح: ووقت الذبح يوم السَّابع بعد الولادة، فإن لم يتيسَّر ففي الرابع عشر، وإلا ففي الحادي والعشرين، فإن لم يتيسر ففي أي يوم .ويجري فيها ما يجري في الأضحية من حيثُ سنُّها والأكل منها، إلا أن المشاركة والتشارك لا يجوز في العقيقة .ويمكن لمن لم يُعَقَّ عنه وهو صغير أن يُعَقَّ عنه وهو كبير، أو أن يَعُقَّ هو عن نفسه.

حكم العمل لدى شركات التسويق الالكتروني عبر النت

        نشرت بتاريخ  2019/03/11     عدد المشاهدات  1152
  الـسـؤال

حكم العمل لدى شركات التسويق الالكتروني عبر النت، علماً بأن بعض المنتجات تسلم ليس كالتي في الاعلان.


  الإجـابة

الأخ زكريا وفقه الله.

العمل لدى شركات التسويق الإلكترونية تنطبق عليه أحكام شركات التسويق التقليدية، إن كانت المنتجات حقيقية وبعيدة عن الغش، وابتعد المسوِّق عن الغش والتدليس والكذب فالعمل حلال. وأسأل الله لك التوفيق والكسب الحلال.

حق الإخلاء (الخلو – الفروغ)

        نشرت بتاريخ  2019/01/29     عدد المشاهدات  1420
  الـسـؤال

حق الإخلاء (الخلو – الفروغ)


  الإجـابة

الإخلاء: تفريغ العَقار من شاغله أو تنازل الشَّاغل عن إشغاله العقار لشاغل آخر مقابل بدلٍ مادِّي ما.

أ - فلسفته: من حقِّ كلِّ صاحبِ حقٍّ التمتع بحقه والتصرُّف فيه، فمن حقِّ المالك أن يُخلي المستأجر نهاية مدَّة الإجارة، أو عند تحقُّق شرط الإنهاء، ومن حقِّ المستأجر الانتفاع بالمأجور مدَّة الإجارة، ومن حقِّ كلِّ مالكِ حقٍّ أن يتنازلَ عن مُلكيته حقّه بعوضٍ أو بغير عوض.

ب - صور الخلو "الفُروغ" المشروعة:

1- أن يأخذ المالكُ من المستأجِر بَدَل الخلو، وفي هذه الصُّورة يتنازلُ المالك عن حقِّه في إخلاء المستأجِر من العقار المستأجَر مقابل مبلغٍ من المال يدفعه المستأجِر. وهذه الصُّورة جائزة، فالمالك باع المستأجِر حقَّه في الإخلاء حين ملكه بانتهاء مدة الإيجار أو بالفسخ أو بأيِّ سببٍ آخر مشروع، ويبقى المستأجر مكلفاً بدفع الأجرة التي تمَّ التعاقد عليها حتى تتبدَّل الأسعار تبدُّلاً فاحشاً، وحينها يُكلَّف المستأجِر بدفعِ أجر المثل.

2- أن يأخذ المستأجِر من المالك بدل الخلو "الفروغ" مقابل تنازله عمَّا بقي له من مدَّة الإجارة.

3- أن يكون المالكُ قد باعَ حقَّ الإخلاء للمستأجِر (الصُّورة الأولى)، فيقوم المستأجر ببيع هذا الحق الذي اشتراه لمستأجر آخر بشرط إعلام المالك، ومراعاة مضمون العقد (الاستئجار الأول) ولا سيما ما يتعلق بطبيعة استخدام واستعمال العقار.

4- أن يكون المالكُ قد باعَ حقَّ الإخلاء للمستأجِر (الصورة الأولى) ثم احتاج إلى العقار، فيشتري هو نفسُه من المستأجِر حقَّ الخلو الذي باعه إياه.

هذه الصُّور هي الصور المشروعة، وما سواها تحتاج إلى إعادة تكييف لتكون على شاكلتها. والله من وراء القصد. لجنة الفتوى

حلب

29/1/2018

د. محمود عكام – مفتي حلب

الإجهاض الطبي (الاضطراري)

        نشرت بتاريخ  2014/03/17     عدد المشاهدات  1639
  الـسـؤال
قد تتعرَّض الحامل لحالة طارئة تهدِّد بالإسقاط أو توجبه، بعد انقضاء مئة وعشرين يوماً على أول الحمل (العُلوق) أو أكثر، فما حكم الإجهاض هنا ؟


  الإجـابة
الإجهاض جائز على سبيل الضرورة في: 1- جميع الحالات التي تُهدِّد حياة الأم الحامل بالخطر وفق تقدير الأطباء العلماء الحكماء. 2- في الحالات التي يسبب استمرار الحمل ضرراً على الأم فيترك آفة تهدِّد عضواً هاماً في الجسم كالقلب والكبد وأمثالهما، بناء على تقدير الأطباء أيضاً. 3- ثبوت تشوِّه في الجنين، يجعل الجنين غير قابل للحياة بعد الولادة، أو سيكون في حكم الميت إن عاش فلا وعي ولا حركة (الشلل الدماغي التام). وفيما سوى ذلك لا يجوز. هذا ما عرضناه في أكثر من جلسة فقهية مع فقهاء أجلّاء، وفي جلسة طبية مع أطباء مختصين، فتمَّت الموافقة والتوافق. والله نسأل أن يوفقنا لسداد القول وصلاح العمل. إنه سميع مجيب. حلب الصابرة 1435/2014 د. محمود عكام

هل صحيح أن إعصار ساندي انتقام من الله بسبب الفيلم المسيء

        نشرت بتاريخ  2018/12/13     عدد المشاهدات  1217
  الـسـؤال

السلام عليكم يا فضيلة الشيخ: هم لا يستطيعون تفرقتنا واللعب بعواطفنا إلا عن طريق الدين، فنحن الشعوب العربية ولشدة غبائنا تجُرُّنا عاطفة الدين إلى الهاوية. وكمثال بسيط: عندما يضعون صورةً ويدّعون أنها عباءة الرسول الكريم أو كوفيته... ستبدأ الإعجابات ويتلوها عبارة التشهد أو الحمد أو الثناء للرسول الكريم. وأكبر مثال على تخلفنا وصغر عقلنا أنه ظهرت صورة لإعصار (ساندي) وفي منتصف الصورة أحرف اسم الله، وكتب على الصورة: إن الله يدافع عن نبيه من أجل الكاريكاتير المسيء للرسول ؟ وأنا أقسم بالله أن كل من يعمل على نشرها أو تصديقها فهو إنسان عربي بكل معنى الكلمة: (عربي = متخلف(. فما تعليقكم حول هذا الموضوع ؟


  الإجـابة

لقد رأيتُ الصورة، ورأيتُ الكلمة التي رُسمت عليها، وأظن أنها من صنع البشر، أي هي لعبة كومبيوترية، وهي واضحة التزوير. على كلٍ: وعلى فرضِ صحة هذه الكلمة، فليسَ من عدلِ الله أن يُرسل إعصاراً أو غيره ليعاقب أمة بذنبٍ ارتكبه فردٌ من أفرادها، وما تعليقاتُ أولئك الذين ذكرتهم إلا هروبٌ من نصرة النبي عليه الصلاة والسلام التي لا تكون بالخطابات الرنَّانة والاستنكارات الإنشائية فقط، بل ينبغي أن تكون أساساً بالتعرف عليه وحبه واتباعه. اللهم وفقنا لحسن الاقتداء والاتباع. أما ما قلتَه يا أخي عن الإنسان. العربي المتخلف فلا أريدك أن تعمِّم الحكم بالتخلف على العرب، أو بالتقدم على غيرهم، والعكس صحيح أيضاً، فمن عمَّم أحكامه فقد أخطأ. وعلى كلٍّ: نأمل من العلي القدير أن يوفق العرب لعودة صادقة الى ربهم وضمائرهم.

هل حقاً أن سيدنا عمر هو السبب للفيلم المسئ للرسول

        نشرت بتاريخ  2012/10/19     عدد المشاهدات  1350
  الـسـؤال
إلى سيادة الدكتور محمود عكام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أريد أن أسألك: يقول الشيعة بأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه هو السبب للفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم وعندما سألت لماذا ؟ قيل لأن عمر كرم الله وجهه بما روي عن قرضه ابن كعب أنه قال: لما سيرنا عمر إلى العراق مشي معنا إلى حرار ثم قال: أتدرون لم شيعتكم ؟ قلنا أرددت أن تشيعنا وتكرمنا. فقال: إن مع ذلك لحاجة، إنكم تأتون أهل قرية لهم دويّ بالقرآن كدوي النحل فلا تصدُّوهم بالأحاديث عن رسول الله وأنا شريككم، قال قرضه فما حديث عن رسول الله. السؤال: هل عمر بن الخطاب نهى عن نشر أحاديث الرسول وسيرته كما يقال، وأرجو منك الرد لتتضح الحقائق ولتستنير العقول وجزاك الله خير الجزاء.


  الإجـابة
أولاً: أشكرك على ثقتك بي وأسأل الله أن يهدينا جميعاً سواء السبيل. ثانياً: لم أفهم الصلة بين الفيلم المسيء وأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نهى عن نشر الحديث الشريف على فرض صحة ذلك. ثالثاً: على الجميع أن يعلم أن عمر رضي الله عنه صحابي جليل وأمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين وأنه أحد المؤسِّسين الهامين جداً لحضارة الإسلام العظيمة، وهو من أحبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من نفسه، وولده عبد الله رضي الله عنهما أحد المكثرين لرواية حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وها أنذا هنا أطلب من الجميع على مستوى المسلمين وغير المسلمين أن يقفوا جميعاً من هذه الشخصية الكبيرة وأمثالها من الصحابة الكرام رضي الله عنهم موقف الإجلال والإكبار والتعظيم لأنهم قدوة صالحة للإنسان الذي يبغي خيراً فضلاً عن المسلم الذي يبغي رضوان ربه. وفقك الله ووفق الجميع لما يحب ويرضى، وجعلنا مفاتيح خير ومغاليق شر.

حكم عمل المرأة في الإسلام

        نشرت بتاريخ  2012/05/03     عدد المشاهدات  956
  الـسـؤال
السؤال: ما حكم عمل المرأة في الإسلام ؟


  الإجـابة
الجواب: الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين: وبعد: فإن العمل أمر مندوب إليه وشرف وفضيلة، حثَّ عليه شرعنا الحنيف، وجعله حقاً من حقوق الأفراد جميعاً فلهم ممارسته وفق ما أحل الله: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ) الملك15. (وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً ) النبأ11. ويكون العمل واجباً إذا تعيّن طريقاً للحصول على ما يلزم الإنسان من نفقة واجبة عليه، ولتحصيل أسباب العيش من طعام وشراب وسكن، ولئلا يحتاج إلى السؤال مع قدرته على العمل، فإن توافر ذلك له وحصل على أسباب العيش تلك كان العمل في حقه مباحاً. والله سبحانه جعل لكل من الرجل والمرأة مواهب واستعدادات وطاقات تتناسب مع المهمة التي توكل إليه، فالطرفان شريكان في أداء المهمة الإنسانية، ولا يمكن أن يستغني أحدهما عن الآخر، ورتب المولى سبحانه الجزاء على قدر العمل المشروع أيا كان حجمه: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ) ولا يُنكر أن الأصل في وظيفة المرأة الأولى هو إدارة بيتها ورعاية أسرتها وتربية أولادها: "وَالمَرْأةُ رَاعِيَةٌ في بيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا" متفق عليه. لذا كانت مكفية المؤونة، لأن نفقتها على زوجها – إن كانت ذات زوج - وعلى أبيها أو عصبتها إن لم تكن ذات زوج، وليست بذلك عالة على المجتمع، فهي تقوم بمهمة كبيرة جداً تستحق معها الكفاية، ولا يقل شأنها عن كل من يقوم بعمل يستحق عليه التعويض المكافئ، وإن رسالة المرأة في البيت لا تقل أهمية عن رسالة الرجل خارجه كمال قال صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت يزيد وافدة النساء إلى رسول الله: "انصرفي أيتها المرأة وأعلمي مَنْ وراءك من النساء أن حسن تَبَعُّلِ إحداكن لزوجها وطلبها مرضاته واتباعها موافقته يعدل ذلك كله" أي الأعمال التي يقوم بها الرجال خارج البيت " البيهقي في الشعب ". ومع ذلك فالإسلام لا يمنع المرأة من العمل فلها أن تبيع وتشتري وأن توكل غيرها وأن تتاجر بمالها ما دامت مراعية لأحكام الشرع وآدابه من لباس وكلام، ولذا أبيح لها كشف وجهها وكفيها لأن الحاجة تدعو إلى ذلك. جاء في الموسوعة الفقهية 7/83. وفي الاختيار: لا ينظر الرجل إلى المرأة الأجنبية إلا إلى الوجه والكفين لأن في ذلك ضرورة للأخذ والعطاء، بل إن احتاجت المرأة إلى العمل تخرج دون منع من أحد. كما في الموسوعة أيضاً. والذي يمكن استخلاصه أن للمرأة الحق في العمل. ومما ورد في السنة عن عمل المرأة: ما كان من أمر أسماء زوجة الزبير رضي الله عنهما حيث قالت كما في الصحيحين: "تزوجني الزبير وما له في الأرض من مال ولا مملوك ولا شيء غير ناضح وغير فرسه فكنت أعلف فرسه وأستقي الماء وأخرز غربه وأعجن ولم أكن أحسن أخبز وكان يخبز جارات لي من الأنصار وكن نسوة صدق وكنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسي... " وكذلك إذا كان العمل من فروض الكفايات، جاء في فتح القدير " إن كانت المرأة قابلة أو كان لها حق على آخر، أو لآخر حق عليها أن تخرج بالإذن وبغير إذن. وذكر ابن عابدين عن البحر تقيده بالإذن. ويدخل في فروض الكفايات إذا كانت للمرأة حرفة لا تحسنها كل امرأة، فيجوز أن تباشرها خارج البيت كأن تكون قابلة أو يكون عملها في دور الحضانة للأطفال ولتعليم البنات وعمل الباحثات الاجتماعيات وتعليم الخياطة... وقد جاء في الأدب المفرد أن رفيدة كان لها خيمة خاصة تداوي فيها الجرحى وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يحولوا سعداً إليها. على أننا نؤكد على أن خروج المرأة للعمل – في الأحوال العامة – مرهون بعدم التقصير في الواجب الأساسي وهو المنزل الذي يوفر السكن والمودة ويربي النشىء ويعده لاستمرار الحياة الاجتماعية والإنسانية، ومرهون أيضاً كما قلنا بإذن الزوج فهو المشرف المسؤول عنها في النفقة والحماية، وأن يكون العمل ضمن الدائرة التي تختص ببنات جنسها وتتفق مع تكوينها الجسماني وفطرتها، كما يجب أن تحافظ على كل الآداب الخاصة التي أوجبها الإسلام للعلاقة بين الجنسين صيانة للعرض والعفاف والشرف وأهمها الحجاب وعدم الاختلاط المحرم والذي يكون في الخلوة بأجنبي أو مع التبرج أو الخضوع في القول عند المحادثة حتى لا يكون هناك انحراف يتنافى مع المقصود من مزاولة النشاط خارج البيت. هذا وأن التقصير في الواجب الأساسي للمرأة هو الذي أثار الجدل والنقاش حول عودة المرأة العاملة إلى بيتها فلا بد من الموازنة إذاً بين الكسب والخسارة شأن التاجر الواعي البعيد النظر. ويحسن بنا أن نشير إلى أمر أثبته الواقع – في بعض الظروف أو المجتمعات – وهو أن مزاحمة النساء للرجال في ممارسة الأعمال المنوطة أصلاً بالرجال، ورضاهن بالأجور اليسيرة دفعت بأرباب الأعمال لاختيارهن للعمل دون الرجال مما سبّب بطالة ونتائج غير مرضية، لذا كان لا بد من تحقيق التوازن المنطقي في هذا الأمر تجنباً لكل سلبياته. أخيراً: إن العمل للمرأة خارج المنزل – مع كل مجالات العمل والكسب داخله كثيرة – جائز مع كل التحفظات الشرعية ذلك إن رسول الله  قال: - كما جاء في الصحيحين: "إنه قد أذُن لكن أن تخرجن لقضاء حوائجكن" كما ننصح بأن يتفرغ كل من المرأة والرجل للقيام بأصل واجبه المنوط به خير قيام وأحسنه وفي ذلك الخير العميم إن شاء الله، فإن اقتضت الحاجة مشاركة المرأة وقيامها ببعض الأعمال الخارجية فليكن ذلك عبر جو ملائم بعيد عن كل تجاوز شرعي حرصاً على تحقيق الأداء السليم في المجتمع القويم. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

حكم بيع بضاعة دون تبيين العيب فيها

        نشرت بتاريخ  2012/04/07     عدد المشاهدات  235
  الـسـؤال
بعت في يوم من الأيام لعبة في محلي بخسارة لأنه كان فيها عيباً ولكن لم أبينه للزبون مع العلم أنه لا يؤثر على اللعبة، فهل في مالي حرام ؟


  الإجـابة
ما دمت قد بعتها بخسارة فلا شيء عليك إلا أن تتورع فتتصدق على نية المشتري بشيء من ثمن اللعبة.

حكم لعبة كرة القدم

        نشرت بتاريخ  2012/04/07     عدد المشاهدات  485
  الـسـؤال
ما حكم لعب كرة القدم أو تدريب اللاعبين والاسترزاق منها ؟


  الإجـابة
يأخذ لعب الكرة حكم المقصد الذي من ورائه والغاية من أجله، والأصل في الأشياء الإباحة، وهو وسيلة وليس هدفاً في الإسلام، فإن أحب أن يروِّح عن نفسه بالمباح في لعب الكرة مع زملائه حيناً بعد حين فلا مانع من ذلك وفق الضوابط الشرعية، من عدم الشغل عن الواجبات الشرعية والاجتماعية والحياتية. أما تدريب اللاعبين فيأخذ نفس الحكم، وأما الاسترزاق والتكسب من ذلك، فما كان حلالاً ، فالأجرة عليه حلال وفق الضوابط الشرعية التي ذكرنا، وتكون أجرة المدرب واللاعب لقاء حبس الوقت، بمعنى أنه تفرغ في هذا الوقت لصالح النادي فيأخذ أجرة منه لقاء تفرغه.
                       
fattawy