آخر تحديث: الثلاثاء 09 إبريل 2024
عكام

فـــتــــاوى



خطبة المتزوجة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  994
  الـسـؤال
سيدة مطلقة تزوجت بالسر ودون علم أهلها، وظروفها لا تسمح بإعلان الزواج حالياً، وقد تقدم شاب لخطبتها عن طريق أهلها. ما حكم القبول بالخطبة لتخفيف الضغط عنها ريثما تتحسن ظروفها وتعلن زواجها ؟


  الإجـابة
لا تصح خطبة المرأة من رجل وهي متزوجة من آخر لأن ذمتها مشغولة، وليست أهلاً لإيقاع هذه الخطبة، وهو أمر تأباه الأعراف والأديان. وأنصحكِ بأن تجدي الظرف المناسب لإعلان زواجك ما دام الأمر قد تمّ، والله يتولاك.

السحر والكتابة لعدم الزواج

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1041
  الـسـؤال
نسمع كثيراً عن السحر والكتابة، فهل من المعقول أن يقوم أحد بهذا الأمر ويكتب لأحد بأن لا يتزوج ؟ وأنا أعلم أن هناك قريبة لي أتاها من الخاطبين الكثر ودائماً يتعسر الموضوع لأسباب تافهة.


  الإجـابة
السحر أصله التمويه والتخاييل، وهو أن يفعل الساحر أشياء فيخيل للمسحور أنها بخلاف ما هي به. واختلف هل له حقيقة أم لا ؟ فقد ذهب أهل السنة إلى أن السحر ثابت وله حقيقة، واستدلوا بما جاء في القرآن الكريم بقوله تعالى: (يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت) البقرة. ولو لم يكن له حقيقة لما أمكن تعليمه، وقوله تعالى في قصة سحرة فرعون: (وجاؤوا بسحر عظيم) وكذلك ما جاء في سورة الفلق. وقد ذهب الفقهاء إلى أن الساحر المسلم إذا سحر بنفسه بكلام فهو كفر وإثم عظيم وهو قول أحمد وأبو حنيفة والشافعي وأبو ثور. وذهب عامة المعتزلة وأبو إسحاق الاسترابادي من أصحاب الشافعي إلى أن السحر لا حقيقة له وإنما هو إيهام وضرب من الخفة والشعوذة، ودليلهم قوله تعالى: (يُخيَّل إليه من سحرهم أنها تسعى) ولم يقل تسعى على الحقيقة، ولكن قال: (يخيل إليه) ، وقد أجاب أهل السنة عن ذلك بأنه لا ينكر أن يكون التخييل وغيره من جملة السحر. والخلاصة: أن السحر حقيقة لها وجود بنص القرآن وخاصة تأثيره على التفريق بين الأزواج كما وردت بهذا الآية، لكن لا يصح أن نردَّ كل أمر لا يستقيم في حياتنا إلى السحر لأن ذلك يورث الاضطراب في نفس الإنسان وفي حياته، بل يجب على الإنسان أن يتخذ الأسباب المعقولة في ذلك ويستعيذ بالله من شر كل ذي شر، "اعقل وتوكل".

كفارة القتل الخطأ

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  766
  الـسـؤال
دهس شخص ابنه وعمره 4 سنوات خطأً وهو يرجع السيارة إلى الخلف، فماذا يترتب عليه ؟


  الإجـابة
القتل الخطأ تجب به الكفارة فقط، وهي صيام شهرين متتابعين.

الزواج من مطلقة الأخ

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1083
  الـسـؤال
هل يجوز الزواج بمطلقة أخي الشقيق، علماً أن أخي على قيد الحياة، ولكنه يعيش في بلد الاغتراب، وله أبناء منها يعيشون معه.


  الإجـابة
من حيث الأصل لا إشكال شرعياً في هذا العقد بعد انتهاء عدتها، لكن ومن باب النصح أرى أن هذا يؤدي إلى الحقد والبغض والشحناء فيما بين الإخوة، وهو أمر مكروه عرفاً إن لم يكن ثمة داعٍ مصلحي لهذا، وإلا فابحث عن امرأة أخرى تناسبك، وسل ربك أن يزيل من قلوبنا جميعاً الغل والبغضاء، إنه على كل شيء قدير، والله يتولانا جميعاً.

حكم نقاب الزوجة أمام إخوة زوجها

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1438
  الـسـؤال
أريد أن أسألكم عن رأي الشرع في موضوع نفاب الزوجة، حيث أنها مصممة على وضعه أمام إخوتي ولا تجلس معهم ولا تأكل إلا بمفردها، رغم أنني قلت لها مراراً أن تجلس مع الأسرة وهي بحجابها ولباسها الساتر. أفيدوني أكرمكم الله.


  الإجـابة
لا أرى مانعاً من اجتماع الأسرة ضمن ضوابط الشرع إذا كان ذلك يؤدي إلى مزيد من الألفة فيما بينها. بالنسبة لحالتك أرى أن لا تجبر زوجتك على شيء تكرهه، ولكن عليك النصح لها بالمعروف وأن تبين لها أن ذلك لا علاقة له بالتدين والالتزام، والله يتولاك.

الصيام في السفر

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1085
  الـسـؤال
أضطر للسفر مرتين أو ثلاث أسبوعياً في وسائل النقل العامة (الميكرو) لمسافة 120 كيلو متر كون عملي مرتبط بمدينة ثانية. هل الأفضل الصوم خلال أيام السفر أم الإفطار ثم القضاء ؟


  الإجـابة
ذهب الفقهاء في ذلك مذهبين: فمنهم من قال أن الأفضل الفطر، وآخرون قالوا بأن الأفضل هو الصيام والفطر رخصة إذا شق عليه الصيام. وعلى كل: إن استطعت فصم وإلا فأفطر، وعليك القضاء.

هل قضاء رمضان على الفور أم التراخي

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1053
  الـسـؤال
هل تتوجب عليّ الكفارة في حال لم أقضِ ما عليّ من صيام من شهر رمضان حتى حلول شهر رمضان جديد، وهل إذا حلّ رمضان آخر تتضاعف الكفارة، وفي حال تضاعف الكفارة هل يمكنني إخراجها على دفعات شهرية ؟


  الإجـابة
في مذهب الحنفية لا يجب القضاء على الفور وإنما يصح على التراخي، فإذا جاء رمضان بعده ولم تقضِ ما عليك من رمضان سابق فلا كفارة عليك وإنما عليك فقط قضاء هذه الأيام.

حكم من يصوم ولا يصلي

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1553
  الـسـؤال
هل يصح أثابكم الله صيام من لا يصلي، وهل إذا تهاون المرء في أحد الفروض كصلاة الصبح بطل صيامه.


  الإجـابة
يصح صوم من لا يصلي كما تصح صلاة من لا يصوم، ولا تعارض بين الأمرين عند انتفاء أحدهما، لأن شرط صحة الصوم الامتناع عن المفطرات، فإذا تحقق هذا الشرط صح الصوم، وشرط صحة الصلاة أداؤها بأركانها وواجباتها، فإذا ما تمت فقد صحت الصلاة، وإذا صام الإنسان دون أن يتحقق بشروط الصلاة فصيامه صحيح ومأجور وهكذا، والله تعالى أعلم.

الزواج من شاب تدينه متوسط

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  943
  الـسـؤال
تقدم لي خاطب له جميع المواصفات المطلوبة لدي، لكن تدينه متوسط، وكذلك عائلته قليلة التدين، وهم بسيطون. أما أنا فمتدينة بفضل الله ومتخرجة من الشريعة.


  الإجـابة
إذا كان هذا الشخص يتمتع بمواصفت جيدة مادياً ومعنوياً، ولئن كان متوسط التدين فأنت ستعينيه على أن يصبح جيد التدين بإذن الله، ولا أرى مانعاً من زواجك به. وعلى كل: استفتِ قلبك وإن أفتاك المفتون، والله يتولاك.

المتاجرة بمال المسيحي

        نشرت بتاريخ  2008/01/20     عدد المشاهدات  1188
  الـسـؤال
هل يجوز المتاجرة بمال المسيحي بطريقة المضاربة دون أن يكون له علاقة بإدارة الشركة أو اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمل ؟


  الإجـابة
لا إشكال شرعياً في المتاجرة بمال مسيحي، شريطة أن تكون هذه الشراكة مضبوطة بالشروط الشرعية المعتبرة في أي شركة أخرى ومع أي إنسان أخر. والله يتولاك.
                       
fattawy