آخر تحديث: الجمعة 08 ديسمبر 2023
عكام

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل ضياع صلاة الفجر في يوم ما معناه عدم رضا الله سبحانه وتعالى عن الإنسان في هذا اليوم بالذات ؟


  الإجـابة
لا يوجد عندنا - نحن المسلمين- لعنة تنسحب على بقية الأفعال ، وإنما : (لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت )؛ فمن ترك صلاة الفجر فهو آثم ، وهذا لا يعني أن الله غير راضٍ على هذا الإنسان طوال اليوم ؛ لأن الله عز وجل قال : (إن الذين اتقوا إذا مَسَّهُم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون ) فكيف يغضب الله على من تذكر أنه قصر فتلافى التقصير؟!، والرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " وأَتْبِعِ السيئة الحسنة تَمْحُها " .
  الـسـؤال
ما الأحسن والأفضل : أن أصلي الفجر في جماعة وراء إمام يقرأ سورة قصيرة ، أم أصليها وحدي وأطيل في القراءة بنية ( إن قرآن الفجر كان مشهودًا ) ؟


  الإجـابة
المرأة الأفضل لها أن تصلي في بيتها ، وأن تصلي جماعة ، وبالتالي سواء أكان الإمام يطيل أم يقصر فالأفضل لها أن تصلي في بيتها ، وبالنسبة للرجل فصلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة، سواء أطال الإمام أم قَصَّر فتبقى صلاة الجماعة أفضل .
  الـسـؤال
Dr ALAKAM,j'espère que vous allez très bien. Ma question est la suivante : je vais faire "al hadj" cette année et comme j'habite en France est-ce j'ai le droit de faire "alhadi" dans le pays ou j'habite ou c'est obligatoire de le haire à Meke.En fin, je tiens de vous remercier, Monsieur, en avance. Mohammad


  الإجـابة
الأخ محمد : الحج فريضة على المسلم البالغ العاقل المستطيع مادياً وصحياً وذلك إلى مكة المكرمة وأداء المناسك فيها حسب ما جاء في كتب الفقه والتشريع . وهذه الفريضة يؤديها مَنْ وجبت عليه من المسلمين أنّى كان سكنه وإقامته ، في فرنسا أو في سورية . بمعنى : أنك إذا كنت مقيماً في فرنسا وقادراً على أداء فريضة الحج فأدّها واذهب إلى مكة المكرمة ، وأقم الشعائر والمناسك ، ولا تنتظرن عودة إلى بلدك أو دولتك حتى تؤدي فريضة الحج من هناك .
  الـسـؤال
فضيلة العـالم الموقــر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو التفضل بإفادتنا حول حكم زواج امرأة مغتربة موظَّفة ، زوجت نفسها منذ تسعة أعوام من شخص مسلم غير عربي ، وهو غير ملتزم بالصلاة ولا بأحكام الدين ، وذلك سرًّا دون علم أو موافقة أحد من أهلها أو محارمها الذين يقيمون معها أو والدها المقيم في بلدها . وبعد إتمام الزواج والدخول ســرًّا ، فاجأت أهلها بعقد زواج شرعي من المحكمة الشرعية في بلد إقامتها وعملها بشهادة شهود مجهولين وغير معروفين للأهل . علمًا بأن هذه المرأة لم يسبق لها الزواج ، وكان عمرها عند زواجها أربعين سنة ، وكانت قد رفضت في صباها أربعة رجال تقدموا لخطبتها من بني جلدتها ، كلهم كانوا أفضل وأكفأ لها من هذا الرجل ، ولم يرفض أحد من أهلها أي رجل أرادته زوجًا لها ، ولا تزال تعيش مع هذا الرجل الذي أنجبت منه طفلاً ، في حين أنه شبه عاطل عن العمل في غالب الأوقات ، وتتولى هي منذ زواجها الإنفاق على نفسها وولدها وبيتها الذي قامت بتأثيثه كاملاً ، وعلى نفقتها الخاصة . نرجو من فضيلتكم التكرم بإجابة الأسئلة التالية : س- ما الحكم الشــرعي لهذا الزواج، في ضوء حديث :" أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل " باعتبار أن الولي هو أحد أركان النكاح التي لا يصح بدونها . وهل تكفي شهادة أي شهود ليقوم القاضي بعقد النكاح ، دون التحقق من عدم وجود ولي إذا أرادت المرأة أن تزوج نفسها علمًا بأن المحكمة المذكورة توقفت عن عقد مثل هذه العقود بعد أن تكررت أمثال هذه الحوادث ، وتأكدت من كذب هؤلاء النســاء . س- ما حكم حياتها الآن مع هذا الرجل ، وما هو حكم الطفل الذي نتج عن هذا الزواج ؟ س-هل لهذه المرأة -التي باعت جميع أهلها، وأنكرت وجودهم وجلبت لهم الخزي والعار- أي حق من حقوق صلة الأرحام ، وهل يأثم أهلها بمقاطعتها وبعدم صلتها ؟ علمًا بأنها استعانت بالشرطة عليهم عندما حاولوا تأديبها، وقد ألزمتهم الشرطة بعدم التعرض لها س- إذا أرادت هذه المرأة -التي حجـَّت أخيرًا- التوبة فماذا عليها أن تفعل؟ كما نرجو التفضل بتوجيه كلمة لهذه المرأة، ونصيحتها للطريق الذي يرضي الله ورسوله الكريم.


  الإجـابة
بالنسبة للزواج: الزواج صحيح شرعًا ؛ لأن المرأة تزوج نفسها إذا كانت بالغة عاقلة ، وهذا زواج صحيح في المذهب الحنفي خاصة، وقضية الولي قد أخذ بها غير المذهب الحنفي - المذهب الشافعي مثلاً - وعلى هذا فزواجها صحيح ، وقد أخذ قانون الأحوال الشخصية بالمذهب الحنفي -في أغلب البلاد العربية . وأما وجود شهادة مجهولَيْن بمعنى أنهما مجهولان بالنسبة لأهلها وغير معروفين أيضًا ، فالمطلوب شرعًا شاهدان ، سواء أكانا معروفين أم غير معروفين بالنسبة للأهل ، المهم أن يقبلهما القاضي الذي أجرى العقد بحضوره أو تحت وصايته ، ويمكن فيما يخص الكفاءة أن يعترض من حيث عدم الكفاءة ، لكن هذا الاعتراض على عدم الكفاءة يسقط إذا ولدت المرأة على هذا الكبر تقديرًا -عند الفقهاء الذين يقولون بالكفاءة - فلا يجوز إذن لأهلها أو لأحد من أوليائها فسخ عقد الزواج . الأمر الأخير فيما يخص الصلة ، صلة الأرحام : قد تكون هذه المرأة قد قامت بما لا يرضي أهلها من حيث إنها تزوجت غير كفء ، وغير مَرْضِيٍّ عنه من قبل أهلها ، وعلى أهلها ألا يقابلوها بالمثل ؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " لا يكون أحدكم إِمَّعَة يقول : أنا مع الناس ، إذا أحسن الناس أحسنت ، وإن أساءوا أسأت ، ولكن وَطِّنُوا أنفسكم ، إن أحسن الناس أن تحسنوا ، وإذا أساءوا ألا تسيئوا " ؛ فقد أساءت الزوجة من حيث إنها لم تشاور أهلها ، وعلى أهلها ألا يظلموها ، ولعل في صلتها إصلاحًا لها .
  الـسـؤال
الدكتور محمود عكام المحترم : أريد سؤالك عن ما يسمى "بالقرينة" .. هل هناك ما يسمى بالقرينة في الدين الإسلامي ، وأحياناً تسمى "بالتابعة" ، هل من الممكن أن يرى الإنسان قرينة بعينه . هل تسبب مشاكل صحية كما يقال : إجهاض الحامل ، نزف نسائي ، أوجاع ، شلل ، العمى ، مشكلات عائلية واجتماعية . كيف يمكن الحفظ من أذى القرينة ، وما هي صفات المرأة أو الرجل التي تسيطر عليهما القرينة .. ما هي الآيات التي جاءت في القرآن الكريم والتي تثبت وجود القرينة .. أرجو منك الإجابة على سؤالي في السرعة الممكنة ، وشكراً


  الإجـابة
لإنسان قرين من الجِن ، أي صاحب ومرافق يدعوه إلى الخير ، وله شيطان من الجن يرافقه أيضاً ويدعوه ويسوّل له فعل الشر . وقيل : إن قرين الخير من الملائكة . لكنني أنصحك بالذي نصح به سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أمته من خلال أبي هريرة رضي الله عنه ، فقد جاء في البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له : " دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح " وأنصحك بقراءة المعوذات وتطبيق ما جاء في الحديث الصحيح الذي رواه الشيخان وأصحاب السنن أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير في كل يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت حرزاً من الشيطان يوم ذلك حتى يمسي " .
  الـسـؤال
شخص حسب زكاة ماله و وضع مبلغ الزكاة جانباً منتظراً حلول موسم الجبن لكي يشتري به جبناً و يوزعه على الفقراء. هل يجوز هذا التأخير؟


  الإجـابة
إن كانت الزكاة قد حال عليها الحول فيجب إخراجها ولا يجوز تأخيرها حتى موسم الجبن أو غير ذلك من المواسم الأخرى ، بل يقوم بالأنفع للفقير ألا وهو تعجيل دفع الزكاة . أما إن كان قد حسب الزكاة ولم يحل الحول بعد ( والحول هو مرور عام هجري كامل على ملكه النصاب ) فيصح له انتظار موسم الجبن أو غيره من المواسم .
  الـسـؤال
أستاذنا الكريم : لاحظنا هبوطاً في معنويات كثير من المسلمين فهذا شخص يؤمن بالله واليوم الآخر ولكنه ميت القلب ومنعدم المعنويات وتشاهد شخصاً آخر غير مسلم فتجده قوي في معنوياته وقلبه . هل يعني هذا أن القوة المعنوية تأتي من مدد من عند الله بغض النظر عن كون المرء مؤمناً أم لا ، وهل الإنسان الميت القلب ، الضعيف المعنويات هو ضعيف الإيمان أو بعيد عن الله. هناك أمور أشعر بها ولا أستطيع التعبير عنها بالكلمات . الرجاء إفادتي ما هو الحل للتخلص من هذا الشعور والإحساس بالقوة المعنوية في القلب . ولكم جزيل الشكر .


  الإجـابة
لا شك في أن الإيمان عنصر هام وفعّال في تقوية معنويات الإنسان ، ومن وجد نفسه غير ذلك من المؤمنين فعليه تقوية إيمانه بوسائل متنوعة منها : قراءة القرآن ، ومنها سيرة المؤمنين الأبطال ، ومنها الدعاء في جوف الليل من أجل أن يذهب ربك عنك الخوف والحزن والهم والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال ، وهذا ما كان يدعو به النبي صلى الله عليه وآله وسلم . فزد من هذه الوسائل والأسباب ، وتوكل على الله فهو حسبك ، وتذكر دائماً قول الله تعالى : ( أليس الله بكافٍ عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد ) .
  الـسـؤال
سؤالي عن صحة جمع وقصر الصلاة في موضعين: حماة وحلب . حيث أنني من سكان دمشق وأمضي حالياً الخدمة الالزامية في حلب حيث أنزل إلى دمشق لمدة 24 ساعة كل أسبوع ماراً خلالها بحماة حيث إقامة خطيبتي علماً أنني قضيت خمس سنوات في حماة مكان كليتي. يرجى تبيان جواز الجمع والقصر في حلب (في قطعتي) وفي حماة (في منزل أهل خطيبتي) ولكم جزيل الشكر


  الإجـابة
من شروط قصر الصلاة وجمعها السفر ، وبالتالي فذهابك إلى مدينة دمشق مكان إقامتك الأصلي لا يسمح لك بقصر الصلاة أو جمعها لأنها مكان الإقامة ، وكذلك عودتك إلى حلب مكان خدمتك الإلزامية تعتبر أيضاً إقامة بالنسبة لك ، وقد أطلق الفقهاء على من كان مثل حالتك بذي الإقامتين ، أي أنه لا يسمح له بقصر الصلاة في حلب ولا في دمشق ، أما مدينة حماة مكان إقامة خطيبتك ، فلا يعتبر إقامة بالنسبة لك ، وإن كنت قد أقمت فيها سابقاً لمدة خمس سنوات ، فلذلك تعتبر مكان سفر بالنسبة لك ويصح لك فيها قصر الصلاة وجمعها ، وتنطبق عليك فيها كل أحكام السفر .
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله . سؤالي هل نحن مقصرون عن أداء فريضة الجهاد بالنفس لأنه الآن فرض عين . وشكراً .


  الإجـابة
الجهاد فريضة على الدولة المسلمة ، وليس على الأفراد . لأن هنالك فرائض على الدولة وأخرى على الأفراد . والجهاد من النوع الأول . ولهذا فإن الواجب على الأفراد حينما تقصّر الدولة في الجهاد أن يذكّروها به وأن يرفعوا من وتيرة التذكير حين يعتدي معتدٍ على شبرٍ من أرض المسلمين . ولا يمكن للأفراد أن يكونوا بدلاء عن الدولة في تنفيذ هذه الفريضة ، بمعنى أن الجهاد لا يكون إلا تحت راية جماعية دولة أو شبه دولة . والله أعلم .
  الـسـؤال
نحن نعيش في دولة أجنبية، وفي الصيف يتأخر وقت صلاة العشاء إلي حوالي الساعة الحادية عشرة ، فهل يجوز لنا في هذه الحالة الجمع ؟ س- ما حكم الشرع في رضاعة الطفل المسلم من امرأة مسيحية ، وكذلك العكس إذا دعت الضرورة لذلك ؟


  الإجـابة
بالنسبة للجمع بين صلاتي العشاء والمغرب - في مثل هذا الحال- فهو جائز والله أعلم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ورد عنه في صحيح مسلم أنه جمع بين صلاتين ، أي بين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء بغير سفر ، أو بغير مطر ؛ وعلى هذا يجوز لهذا الأخ أن يجمع إذا كان انتظاره لصلاة العشاء سيعوقه عن عمله صباحًا مثلاً ، أو سيضعف صحته ؛ لأنه سيضطر إلى السهر ، والسهر لا يناسب صحته . رضاعة الطفل المسلم من المسيحية أمر جائز ، وبالتالي تأخذ المرأة هذه حكم الأم ، ويغدو هذا الرضيع ولدها من الرضاع ، وتنطبق عليها أحكام الأم بالرضاع ؛ وبالتالي أيضًا يجوز للطفل غير المسلم - وإن كنت أعتقد أن كل طفل مسلم سواء أكان أبواه مسلمين أو غير مسلمين - على كلٍّ : يجوز أن يرضع الطفل غير المسلم - باعتبار والديه - من امرأة مسلمة ، وتغدو هذه المرأة أمًّا له بالرضاع ، وتنطبق عليه أحكام الأم في الرضاع الواردة في القرآن والسنة . الوصية واجبة بالنسبة للموصي ، وأقل ما قيل فيها عند الفقهاء أنها سنة مؤكدة ، وبالنسبة لمن ينفّذ الوصية ، فتنفيذ الوصية فرض عليه - واجب - والواجب هنا بمعنى الفرض .
                       
fattawy