آخر تحديث: الجمعة 21 يونيو 2024
عكام

فـــتــــاوى



ما حكم زيارة المنجمين للتداوي من الجن ومسهم ؟

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  737
  الـسـؤال
والدتي تراودها أحلام مزعجة عن المقابر والجثث فأخبرتها بأني سأستعين بأحد لتفسير الحلم وحاولت كثيرا وأرسلت إلى بعض المواقع المختصة ولكن لم يردوا علي وكان ذالك منذ أكثر من شهرين ثم يئست وكذلك والدتي ولكنها سألت صديقتها عن تفسير الحلم وأخبرتها أنها تعرف امرأة لذلك فتواعدوا في يوم وذهبت والدتي إلى بيت صديقتها وكانت تلك المرأة هناك فقالت لها بأن تنوي في سرها وهي ماسكة المصحف ثم أخذته صديقتها وفتحت المصحف على سورة من القرآن وكررتها مرة أخرى ثم بدأت تحكي المرأة لوالدتي عن أسرار لا يعرفها سوانا وعن أشياء كثيرة خاصة بنا وقالت لها أن أحدا عمل لها عمل وبمقدرتها أن تبطله فرفضت والدتي ذلك عندما رجعت أخبرتني عن أمر ذهابها وقلت لها أن المرأة دجالة فكيف تذهبي لها وتسايريها فأخبرتني أنها معها المصحف فقلت أنه ستار تستر نفسها به (كذب المنجمون ولو صدقوا )والدتي لم تعتد الذهاب إلى الدجالين ولكنها ذهبت هذه المرة لتشبع فضولها فقلت لها تتسلحي بالقرآن لأن الله كفيل بأن يرد الشر عن المسلم أنا أعلم أن أمي وقعت في ذنب كبير فما السبيل للخلاص منه ؟


  الإجـابة
والدتك يا أختي ضحية من جملة الضحايا الكثر ، وأنا أنصحها بأن تتوب إلى الله وتستغفر ، ولا مانع من أن تذهب إلى امرئ صالح عالم معروف بالتقوى ليخبرها بتأويل أحلامها ، فتأويل الأحلام علم قائم بذاته ، ولكنه خطر ، ولذلك اشترطنا فيمن يقوم به أن يكون على درجة عالية بالتقوى ، كما أنني أود إعلامك بأن هنالك دعاءً وارداً عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم علمه النبي الكريم من يشتكي مسَّ الجن ، وسترين هذا الدعاء على الموقع .

سؤال عن تفاسير القرآن الكريم.

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  422
  الـسـؤال
يا فضيلة الشيخ . عندما هممت بقراءة تفسير لكتاب الله وصلت لنتيجة فحواها (التفسير الذي يفسر القران بالقران والحديث الشريف الصحيح وأقوال التابعين الموثوقة مصيفا من علوم العصر وروحه مخاطبا ابنائه بخطابهم وبالادوات المعرفية الحديثة .... اقول ان هذا التفسير لم يخترع بعد) فالقرطبي وابن كثير والرازي الخ... مليئة بالاحاديث الضعيفة والقصص الباطلة او انها تنحو باتجاه ما ، إما فقهي أو فلسفي ( مع ان الامور الفلسفية المعالجة هي من المستحاثات الفكرية ) أو تفاسير صغيرة كالصفوة والتي تعيد صياغة القران باسلوب انساني لا فائدة من ورائه هل انا على حق واين علماء الامة ؟ ارجو من فضيلتكم الرد ولو تكرمتم عبر الاميل .


  الإجـابة
هنالك تفاسير جيدة يمكنها أن تفي بالغرض ، أذكر منها تفسير الطاهر بن عاشور وهو تفسير معاصر ، كما أن بعض التفاسير القديمة التي حوت كما قلت أحاديث ضعيفة هناك من تعقَّبها وبيّن قوة الأحاديث وضعفها ووضح درجتها ، فتفسير ابن كثير تعقبه كثيرون وضحوا وبينوا درجة أحاديثه ، وهناك أيضاً في ظلال القرآن ، وأظن أنك لو نظرت فهرس التفاسير في مكتبة عامة إسلامية لوقعت على كثير وفير غزير . وعلى كل : إذا كنت بحاجة إلى معرفة تفسير بعض الآيات فأنا على استعداد لإجابتك ضمن الخط العلمي الذي ترغب .

ما هي عورة المرأة بالنسبة لأقاربها المحرمين ؟

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  758
  الـسـؤال
سؤالي يا فضيلة الشيخ نعلم ان المرأة كلها عورة ( او ما عدا الوجه والكفين ) ولكن السؤال ما هي الاجزاء التي يمكن ان تظهر منها امام المحارم كالاخ و العم (الحد الاقصى ) هل يجوز ان تكشف ثديها امام الاخ مثلا (وهي ترضع طفلها) ؟


  الإجـابة
عورة المرأة أمام محارمها أمثال أبيها وأخيها وابنها هي من ما بين السرة إلى الركبة ، ويضاف على ذلك البطن والصدر وما وازاه من الظهر ، وما سوى ذلك ليس بعورة ، بيد أني أغتنم الفرصة لأوجه نداء إلى كل النساء من خلال هذا السؤال مفاده : ضرورة التزام الحشمة في كل الأحيان وعدم إبداء المفاتن أياً كانت إلا أمام الزوج ، لأن المرأة بشكل عام فتنة ، والناس أضحوا ذوي وازع ضعيف ، فعلينا أن نساعدهم على اكتساب الفضيلة وتدعيمها في نفوسهم بدلاً من تبديدها وإضاعتها .

سؤال عن تقسيم العمل وتقسيم الأجرة .

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  548
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وجزاكم الله كل الخير على هذا الموقع الممتاز . سؤالي هو: انه يوجد لدي اخ وأب والإثنان يعملان في محل صالون رجالي للحلاقة وهذا الصالون قام الوالد بإنشاءه وعندما انهي اخي دراسته تعلم الحلاقة وعمل بالمحل هو وأبي وتعهدا الإثنان على مقاسمة غلة المحل كل اسبوع في يوم الجمعة وبعد فترة من الزمن قام الوالد بتسجيل نصف المحل بإسم اخي ولكن اخي يجد انه يعمل في المحل أكثر من أبي حيث ان اجمالي 80% من الزبائن يحلق لهم اخي وذلك لكبر سن الوالد، حيث ان اجازة اخي يوم في الاسبوع وهو يوم الاثنين واجازة ابي يوم الثلاثاء ويوم الثلاثاء يكون اخي وحده في المحل فعندما يشتغل في المحل ولو فرضنا انه اشتغل بمبلغ 60 دينارا فانه في اليوم الثاني يقول لابي انه اشتغل بمبلغ 30 دينارا فهل هذا الفرق في المبلغ يعتبر حلالا لأخي ام من الحرام علما بأنه يعمل في المحل اكثر من الوالد وكيف لي ان انصح اخي اذا كان المبلغ حرام وهل هناك كفارة اذا اراد ان يكفر عن المبلغ افيدونا جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  الإجـابة
ما يأخذه أخوك من مبلغ دون علم والدك شريكه في الصالون حرام ولا تبرير له على الإطلاق ، وقد ورد في الحديث القدسي الصحيح أن الله عز وجل يقول : " أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما الآخر ، فإذا خان أحدهما الآخر خرجت من بينهما " وعليك أن تنصح أخاك ليصارح والده الذي هو شريكه وأن يتسامحا عما مضى ، ويمكن لهما أن يتفقا على شروط جديدة . وأنتهز الفرصة لأنصح أخاك بأن يكون لوالده طائعاً وأن يقبل بالشروط التي يرغب بها والده فالأب كما قال صلى الله عليه وآله وسلم أوسط أبواب الجنة فلا يضيعه . وفقه الله لبره ووفقنا جميعاً لكل مكرمة .

ما حكم استخدام أواني الذهب والفضة ؟

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  572
  الـسـؤال
السلام عليكم اخي من الامور المحرمه الأكل في اواني من الفضة والذهب, ومما سمعة ان الملائكة لا تدخل هذه البيوت.. حيرتي بالذين يستخدمون هذه الاواني في الاكل اليومي .. وهم قادرين على الشي هذا ( يعني سهل امتلاكه ) طبعا مابتوصل للذهب بالأكل .. بس يمكن تكون الفضه والكرستال فهل استخدامها للناس اللي قادرين انهم يحصلون عليها فيها نوع من الكفر وعدم دخول الملائكه لهذا المنزل ؟


  الإجـابة
لقد ورد نهي خاص عن تناول الطعام والشارب بصحاف الذهب والفضة وبالأواني والكؤوس المصنوعة منهما ، دون غيرهما . ووردت بذلك أحاديث صحيحة ، ولعل الحكمة من النهي : أن الذهب والفضة معدنان خلقهما الله عز وجل ليكونا للثمنية ( العملة ) وهذه غايتهما ، فاستعمالهما لغير هذه الغاية خروج عن الحكمة وعبث ، أرأيت لو أنك استخدمت القرآن الكريم على سبيل المثال لتزيين الجدران دون قراءته وتدبره ، أليس في هذا خروج عن الغاية .... وهكذا .
  الـسـؤال
السلام عليكم أنا فتاة في الخامسة و العشرين لم أتزوج بعد و أنا أحس أني في حاجة إلى الزواج و مع ذلك فإني أدعو الله و أصبر أرجو الإفادة .


  الإجـابة
ما عليك فعله في مثل هذه الحال أن تتوجهي إلى العلي القدير بالدعاء ، وقد ورد عن سيدنا جعفر الصادق أنه قال : عجبت لمن ابتلي بالغم كيف ينسى قوله تعالى : ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) كما أنصحك بصلاة الحاجة وهي عبارة عن ركعتين خفيفتين وبعدهما تدعين الله عز وجل هذا الدعاء : " اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وآله وسلميا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي - وتذكرين حاجتك - لتقضى ، اللهم فشفعه فيَّ بجاهه عندك " .

سؤال عن بيان الحق بالإمامة

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  662
  الـسـؤال
جاء في كتاب من كتب المذهب الحنفي واسمه مراقي الفلاح لابن عمار الشرنبلالي في فصل: (بيان الأحق بالإمامة) ما يلي : إذا اجتمع قوم ولم يكن بين الحاضرين صاحب منزل اجتمعوا فيه ولا فيهم ذو وظيفة وهو إمام المحل ولا ذو سلطان كأمير ووال وقاض (فالأعلم) بأحكام الصلاة الحافظ ما به سنة القراءة ويجتنب الفواحش الظاهرة وإن كان غير متبحر في بقية العلوم (أحق بالإمامة) وإذا اجتمعوا يقدم السلطان فالأمير فالقاضي فصاحب المنزل ولو مستأجراً يقدم على المالك ويقدم القاضي على إمام المسجد لما ورد في الحديث "ولا يؤم الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه" (ثم الأقرأ) أي الأعلم بأحكام القراءة لا مجرد كثرة حفظ دونه (ثم الأورع) الورع اجتناب الشبهات أرقى من التقوى لأنها اجتناب المحرمات (ثم الأسن) لقوله صلى الله عليه وسلم وليؤمكما أكبركما (ثم الأحسن خلقاً) بضم الخاء واللام أي ألفة بين الناس (ثم الأحسن وجهاً) أي أصبحهم لأن حسن الصورة يدل على حسن السيرة لأنه مما يزيد الناس رغبة في الجماعة (ثم الأشرف نسباً) لاحترامه وتعظيمه (ثم الأحسن صوتاً) للرغبة في سماعه للخضوع (ثم الأنظف ثوباً) لبعده عن الدنس ترغيباً فيه (فالأحسن زوجة) لشدة عفته (فأكبرهم رأساً) (وأصغرهم عضواً) (فأكثرهم مالاً) (فأكبرهم جاهاً) ..... الخ والسؤال هنا : من سيقوم بتحديد الأصغر عضواً مع العلم بحرمة النظر إلى العورة ومن سيقوم بتحديد الأحسن زوجة مع العلم بعدم جواز النظر إلى النساء.


  الإجـابة
هذا الذي ذكرته عن مراقي الفلاح اجتهاد شخصي وليس نصاً إسلامياً أو دينياً ، وبالتالي : فنحن أمام خيارين ، فإما أن نبذل جهوداً فكرية للتعرف على كيفية تطبيق مثل هذا الرأي والذي هو واحد من آلاف الآراء ، وإما أن نعدل عنه - وهذا ما أبتغيه - لا سيما وأن الوصول إلى الاحتمالات المذكورة غير وارد في عالم الواقع .

ما حكم فائدة البنوك ؟

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  613
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمه الله . ارجوا من سيادتكم معرفة ما حكم فائدة البنوك


  الإجـابة
فائدة البنوك غير جائزة ، ولكننا وإن استعجلنا الحكم ، إلا أنني أحب أن أفصِّل في هذا الذي لا يجوز وذلك : بإيداع مال في تاريخ معين ليأخذه المودع بعد فترة من الزمن طالت أم قصرت مزيداً بزيادة محددة مشروطة أصلاً وابتداءً . وأتمنى لو أننا استبدلنا بهذا البنوك بنوكاً إسلامية تقوم على عنصر المضاربة أو المتاجرة المشروعة . وهناك ضرورات لا نريد الحديث عنها لأنها استثناءات ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ) كما قال الله تعالى .

هل يجوز للمرأة القتال (الجهاد) ؟

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  641
  الـسـؤال
هل يجوز للمرأة القتال (الجهاد) ؟ وهل كانت المرأة في زمن الرسول صلى الله علية وسلم تقاتل . ولك جزيل الشكر يا شيخنا وأثابك الله . أرجو الرد سريعاً وشكراً.


  الإجـابة
للمرأة أن تقاتل بل قد يجب عليها القتال إن داهم العدو بلاد المسلمين ، فالنفير للجهاد دعي إليه المسلمون كافة رجلاً ونساءً وشيباً وشباناً ، كما أن القتال له أدواره ، بمعنى : أن المرأة ربما كان معنى قتالها تجهيز المقاتل المباشر معنوياً ومادياً ، فمن غزا بسيفه ورمحه فهو غازٍ مقاتل ، ومن جهز غازياً فقد غزا أيضاً ، والعبرة في المقاتل الكفاءة المادية والمعنوية . وحيثما وجدت فصاحبها مطالب بالقتال .

سؤال عن الزواج عن طريق الإنترنت

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  666
  الـسـؤال
أريد زوجة ثانية وقد تعارفت بها عن طريق الإنترنت ورأتني ورأيتها بواسطته أيضاً وقد تفاهمنا على الزواج دون معرفة أهلها واتفقنا أن تحضر بتأشيرة خادمة ليكون وجودها معي في البيت نظامياً وقانونياً أمام الدولة أما حقيقة الأمر فهو أننا سنعقد زواجاً عرفيا بدون ولي فقط شاهدين ومهر وسيعرف بعض أقاربي وأصدقائي أنها زوجتي واتفقنا أن تخبر أهلها بعد الزواج بفترة مناسبة وهي ترى انهم لا يمانعون بل حتى لو أخبرتهم الآن سيوافقون فهل يجوز هدا الزواج مع أنني لم استأذن الدولة (تشترط الحكومة الحصول على ترخيص قبل الزواج من الخارج) وهل يجوز زواجنا علما أن عمرها عشرين عاما وهي بالغة وراشدة كما أننا غيرنا في أوراق الميلاد والعمر ليكون عمره اكبر من عمرها الحقيقي حيث كتبنا في جواز السفر أن عمرها 30 وهو عشرين ولكن هدا كان للتحايل علو النظام لتدخل المملكة كخادمة وهي حقيقة ستكون زوجتي ويعلم الله أنني ما فعلت هدا إلا حرصً على الحلال وخوفاً من الحرام . فضيلة الشيخ انتظر ردك على أحر من الجمر وأرجو أن تذكر لي آراء المذاهب في دلك والله يحفظك ويديمك.


  الإجـابة
زواجك من تلك التي تنوي الزواج منها : إن تم بإيجاب وقبول وحضور شاهدين وتسمية مهر صحيح حتى ولو لم يعقد عنها وليها ، فقد قرر علماء المذهب الحنفي : أن عقد الزواج ينعقد بعبارة وإرادة الفتاة البالغة الراشدة ولا يشترط الولي ، وإذا تم العقد - كما قلت - بحضور عدد من الأقارب والأصدقاء فذاك أفضل لأنه يحقق الإشهار الذي طلبه المذهب المالكي شرطاً لصحة الدخول بعد العقد .
                       
fattawy