آخر تحديث: الثلاثاء 28 مايو 2024
عكام

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
ما رأي الدين في الأمور التي يفعلها البعض في الجنائز ، مثل : ( الوقوف دقيقة حدادًا ، وضع أكاليل الزهور على القبور ، الوقوف لقراءة الفاتحة ...)؟ وما هي السنة النبوية الواجب اتباعها في ذلك ؟


  الإجـابة
بالنسبة للوقوف دقيقة : لم يرد في هذا نص ولا حكم شرعي ؛ وبالتالي فهي عادة لا علاقة للإسلام بها ، وأما وضع الأكاليل على القبر ، فالأمر في أصله مشروع ، بمعنى أنه يجوز - بل من المستحب - أن يضع الإنسان شيئًا أخضر أو نباتًا ، وقد فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا عندما وضع عودًا أخضر قَسَمَه نصفين ، فوضعه على قبرين ، غير أن المبالغة والإكثار من الزهور والأكاليل هو ما يكرهه الشرع ؛ فوضع الإكليل في أصله مشروع ، غير أن الإكثار والإسراف هو المحظور . قراءة الفاتحة لم يرد في الشرع شيء عن هذا ؛ وبالتالي فهي عرف أو عادة ، ومَنْ اعتقد أنها سنة فقد أخطأ ، ومن قرأ الفاتحة ونوى أن يهب الثواب ( ثواب القراءة ) إلى الميت ، بدعاء يقوله بعد القراءة ، فعند ذلك يكون الأمر سائغًا شرعًا . البديل الشرعي لكل هذا هو الدعاء للميت بالمغفرة، وزيارة القبور للاتعاظ، ولا مانع -بل ربما كان مستحبًّا كما قلت- أن يضع الإنسان شيئًا أو نباتًا، أو ما يسمى النبات الأخضر على القبور؛ اتِّباعًا لما فعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
  الـسـؤال
سماحة الدكتور الشيخ محمود عكام سؤالي قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا . هل المسيرات و التي نقوم بها يوميا في الجامعة تعد من التجهيز المعنوي للمجاهدين في فلسطين أم أنها تعبير عن غضب شعبي. لا أكثر وشكراً .


  الإجـابة
المسيرات التي تجري هذه الأيام من أجل دعم إخوتنا في فلسطين هي من التجهيز المعنوي للمجاهدين فعلاً . كما أنها - وأرجو الله أن تكون كذلك - نوع من تحديث النفس بالغزو ، فقد أمرنا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أن نحدّث أنفسنا بالغزو إن لم نغز ، فقال : " من لم يغزُ أو يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق " . كما تدخل المسيرات في تطبيق فريضة : التضامن والتباذل والتعاون التي عبر عنها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " .
  الـسـؤال
السلام عليكم . لماذا لا نذبح الأسماك و حيوانات البحر قبل أكلها كما نفعل بحيوانات البر؟ لماذا لم يوحد الشارع بين النوعين ؟


  الإجـابة
هنالك فرق بين حيوان يلامسه الهواء وآخر يلامسه باستمرار الماء ، وبالتالي فدم ذاك غير دم هذا والله أعلم . وقد اكتفى الشرع لحكمة ولعلة يعلمهما الله تعالى بالصيد والاصطياد وسيلة لحل حيوان البحر ، أما حيوان البر فيجب من أجل حلّه الذبح والنحر ، وصدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين قال عن البحر وما يشبهه : " هو الطهور ماؤه الحل ميتته " .
  الـسـؤال
هل يجوز تأخير توزيع أموال الزكاة الواردة للجمعية و ذلك لمراعاة خطة العمل المتبعة لتحقيق أكبر فائدة مرجوة أم يجب توزيع هذه الأموال مباشرة فترة وصولها . و شكرا لكم و جزاكم الله خيراً


  الإجـابة
بعد أن وصلت الزكاة إليكم غدوتم وكلاء عن الفقير في استلامها ، ووكلاء عن الغني في تسليمها الفقير ، وكما يجوز للغني تأخير الزكاة إن كان في ذلك مصلحة الفقير ، أو كان الفقير غائباً فينتظر ، فكذلك بالنسبة للوكيل أي بالنسبة لكم أنتم أيها القائمون على الجمعية . واعلموا أن يدكم بعد إذ استلمتموها وكالة غدت يد ضمان ، فإن هلكت وهي في أيديكم ضمنتم مثلها للفقراء وسائر مصارف الزكاة .
  الـسـؤال
السلام عليكم و رحمة الله ، سيدي الشيخ الفاضل، أحدهم قال لي و أنا أدعوه للخروج في إحدى المظاهرات أن القيام بالمظاهرات نصرة لإخواننا في فلسطين ليست من الإسلام وأنها لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فما حكم الله في هذا الأمر ؟ وهل القيام بضرب مصالح اليهود أو معابدهم في فرنسا جائز شرعا ؟


  الإجـابة
المظاهرات والمسيرات نوع من التعاون والتضامن والتباذل وإظهار الدعم إخوة لنا في الدين والعروبة والأرض ، وهي بعض من التواد والتراحم والتعاطف الذي حضنا على التمثل به سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم حين قال : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " وإن لم تكن المظاهرات التي تتعالى فيها أصوات دعم الإخوة من التعاون والتوادّ ، إذاً قل لي بربك فما هي ؟! وإن لم تكن من باب ( سنشد عضدك بأخيك ) إذاً فما هي ؟! أما ضرب مصالح اليهود في فرنسا ، وكذلك ضرب معابدهم هناك فغير جائز ، إلا إن صدر منهم هناك اعتداء ، عندها يقابل اعتداؤهم باعتداء مثله . فاليهود في فرنسا معاهدون لفرنسا ، وكذلك أنت ومن معك ، وضربهم في بلد معاهد خرق للمعاهدة . وأغتنم فرصة لأقول : فلنجعل ولنجمع قوانا من أجل ضرب كل اليهود والصهاينة في أرضنا المحتلة في فلسطين ، فذاك واجب جهادي . أسأل الله أن يوحد شمل العرب والمسلمين من أجل جهاد أعداء الإنسانية ، وإن النصر لآتٍ بإذن الله .
  الـسـؤال
أنا سيدة مطلقة منذ 3 سنوات ابلغ من العمر الآن 28 سنة ولى ولد يبلغ الآن 6 سنوات وقد أخذه والده شرطا لإتمام الطلاق ولكنه رده لي مرة أخرى منذ سنة وخلال هذه الفترة تعرفت على شاب يبلغ من العمر 32 سنة وقد أحببنا بعض حبا كبيرا ولا يستطيع أيا منا الاستغناء عن الآخر ولو وقتا صغيرا علما أن ظروفي في بعض الأحيان ما كانت تسبب له ألماً نفسياً نظراً لارتباطه الشديد بي وعندما حاولنا الارتباط الرسمي واجهتنا عقبة كبيرة وهى رفض أهله القاطع لظروفي علما بان ابني سيعيش مع والدتي ولكنهم يرفضون . تحدثت مع والده وقد أخبرني أنه تحت ضغط من حالة ابنه النفسية من الممكن أن يوافق ولكن والدته لن توافق ، ومن تقوم بالدور الأكبر في مسألة الرفض أخته الأصغر منه وهى متزوجة ولديها طفلتان. حاولنا الابتعاد ولكننا لا نستطيع ماذا نفعل؟ هل نستمر في الابتعاد أم نحاول إقناعهم مرة أخرى ؟ علما بأننا لا نستطيع التزوج دون رغبتهم نظرا لارتباطه الشديد بهم .


  الإجـابة
ما أراه فيما يخص حالتك أن تقتربا أنت وهذا الذي تريدين الزواج منه بالزواج الفعلي العملي ، شريطة أن يكون هو مقتنعاً بك زوجة صالحة ، ولا أرى المتاركة ولا الابتعاد ، ولتكونا وأنتما تتزوجان من جملة روّاد كسر القيود التي وضعت على أسرنا من حيث تدري أو لا تدري ، فأنت بالغة راشدة وكذلك هو ولستما صغيرين أو بحاجة إلى رشد . لكنني أؤكد على ضرورة أن يكون هذا الشاب الذي تريدين الارتباط به مقتنعاً بك زوجة ، وأنا حين أؤكد على هذا فإنني أخاف من أن يكون التعلق الحالي نزوة عابرة أو شهوة جامحة ألمّت بكما . أخيراً : استخيري الله عز وجل ، وليستخر الله عز وجل ، وألِحّا على ربكما أن ييسِّر لكما ما فيه خير الدنيا والآخرة .
  الـسـؤال
أنا طالب بالجامعة ولدي زميلة تدرس في نفس القسم وشاء القدر أن أحببتها وأفكر بالزواج منها ولا أستطيع الزواج منها إلا بعد سنتين ، فهل لي الحق بأن أتقابل معها داخل الجامعة وأمام الناس أو في مكتبة الجامعة بدون محرم وبكل الاحترام والأدب الذي نص عليه الإسلام أم لا ؟


  الإجـابة
بالنسبة للزميلة التي فكّرت بالزواج منها ، أقول أولاً : نِعمَ ما فعلت إذ خطبت فالخطبة فعلة شرعية ومقدمة للزواج ، وأنصحك بأن تكون الخطبة جادة ، بمعنى أ، لا تكون حجة من أجل التقابل مع الفتاة . وإذ تتم الخطبة فيمكنك أن تلتقي خطيبتك وتجلس معها بالشروط الشرعية ، والشروط الشرعية هي أن تكون محجبة ، وأن تكون مع محرم لها ، أو في مكان عام . بحيث تكونان مرئيين ومسموعين . ذلك كله من أجل الحفاظ على العرض الذي هو أمانة في أعناقنا ، ومن أجل تطبيق شرع الله الذي حضنا على الطهر ، وحرّم علينا العهر والمجون والخلاعة . والذي أفضله أن تكتب العقد فتستريح ، وإذا أجّلت العرس أو الزواج إلى حين ، عندها لا حرج وهو الأسلم إن شاء الله . اللهم جنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن .

هل يجوز زواج الشيعي من السنية ، وزواج السني من الشيعية ؟

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  2324
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أما بعد..لقد تقدم لي شاب شيعي مع العلم بأني سنيه وهو غير متشدد.فهل يجوز زواج السنيه من شيعي.فلقد كثرت الأقاويل من حولي في هذا الموضوع حتى أصبحت في حيرة من أمري .أرجو ألا تتأخر بالرد على سؤالي وتقبل خالص شكري واحترامي . • فضيلة الشيخ الدكتور محمود عكام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . لقد سمعنا عن فضيلتكم الكثير الكثير مما فيه خير الاسلام والاعتدال فيما تقولونه او تعملون به فجزاكم الله عن السلام واهله خير الجزاء شيخنا العزيز انا وكما كتبت من العراق ولقد شغلني امر هام استطيع ان اقول عنه انه يشق عصى المسلمين ويباعد بين طوائفهم والذين يرددون هذا الامر للاسف هم من الطبقة المثقفة والأمر هو (عدم جواز زواج الرجل من المذهب الشيعي (الجعفري)من المراة من المذهب السني ) فما هو رايكم وهل هذا موجود في الدين ومن هو الذي افتى بعدم جواز ذلك افتونا بذلك يرحمكم الله علما انني اريد الرد سريعا منكم للضرورة ولكم مني كل الشكر ...


  الإجـابة
إن الشيعة والسنة والصوفية والسلفية هي تسميات طارئة لها أسبابها السياسية والتاريخية ، ونحن ننادي المسلمين اليوم بـ : " لنلتقِ دون ألقاب ، أفلا يكفينا الإسلام ؟! " المسلم العاقل - يا سائلي - هو الذي يدعو إلى الوحدة الإسلامية ، وهو الذي يبحث عن القواسم التي تجمع ، وليس التي تفرق أو تمزّق . نحن نريد أن نكون مع الدائرة التي تستمد سعتها من مقولة سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وآله وسلم : " من قال آمنت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وآله وسلم رسولاً وبالقرآن كتاباً فقد استكمل الإيمان " . هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى : قد قال صلى الله عليه وآله وسلم : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ..... " فإن كنت ترى أن في هذه المرأة التي تخطبها ديناً وخلقاً ، أو في هذا الرجل الذي تقدم لخطبتكِ ديناً وخلقاً ، فاعلما أن في ذلك الخير كل الخير ، وإلا " تكن فتنة في الأرض وفساد عريض " . وعلى هذا : فمن قال وشهد أنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وآمن بالقرآن والإسلام ، فهو مسلم ، مسلم ، مسلم لا نفرق بينه وبين مسلم آخر في الزواج والتعامل والنصيحة والأخوة إلا بشدة الإكرام المتناسبة مع شدة التقوى .

هل يجوز اللعب بالشطرنج ؟

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  635
  الـسـؤال
الدكتور محمود عكام . السلام عليكم سؤالي هل يجوز سماع الموسيقا وهل يجوز لعب الشطرنج وشكراً .


  الإجـابة
اللعب بالشطرنج جائز شرعاً ، لكن بشرط أن لا يصاحبه أمر محرم ، وإلا أصبح حراماً لغيره .

هل هذه المعالجة جائزة لما يكمن فيها من كشف عورة ؟

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  661
  الـسـؤال
سيدي الشيخ الفاضل،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بعد ولادة زوجتي بقيت بطنها منتفخة بعض الشيء،وقالت لها الطبيبة حينها أنها ستعود لشكلها الطبيعي بعد مدة زمنية ولكنها حتى الآن لم تعد ( علماً أن الطبيبة فرنسية ويصعب علينا في بلاد الغرب أن نجد طبيبة مسلمة) . وبعد مراجعة الطبيبة قالت لنا أنها ستصف لزوجتي ممرضة تقوم بعمل مساج في منطقة البطن . سؤالي هل هذه المعالجة جائزة لما يكمن فيها من كشف عورة ؟


  الإجـابة
ما ذكرت من تخصيص ممرضة تقوم بعمل مساج لزوجتك فهذا جائز إن شاء الله ، رغم كشف العورة ، لأن كشف العورة في هذه الحالة هو للضرورة ، والضرورات تبيح المحظورات .
                       
fattawy